إجراءات تسجيل المكتوم الذي أتم الـ 18 عن طريق السفارات والقنصليات السورية

 


أصدرت وزارة الداخلية قراراً يبين إجراءات تسجيل المكتوم الذي أتم الثامنة عشرة من عمره المولود والمقيم خارج الجمهورية العربية السورية وكان والده مسجلاً في قيود الأحوال المدنية عن طريق السفارات والقنصليات السورية في الخارج.


 

 

 

وأوضحت الوزارة في القرار ضرورة التزام صاحب العلاقة بتقديم شهادة ميلاد صادرة عن الجهات المختصة في البلد الذي ولد فيه إلى البعثة الدبلوماسية أو القنصلية للجمهورية العربية السورية المكلفة رعاية مصالح السوريين في الدولة مكان ولادته أو مكان إقامته.

وبينت الوزارة أن الموظف المختص بإجراء المعاملات القنصلية في البعثات الدبلوماسية أو القنصلية يتولى إجراء التحقيقات المطلوبة للتحقق من صحة بنوة المولود لوالديه وتنظيم محضر ضبط بذلك متضمنا إثبات مشاهدة المكتوم من قبله مؤيدا بشهادة وتوقيع شاهدين على أن يرفق بمحضر الضبط صورة عن البطاقة الشخصية او صورة عن جواز السفر لكل شاهد.

وأشارت الوزارة إلى أن السفارة ترسل الوثائق المتعلقة بمعاملة المكتوم إلى مديرية الشؤون المدنية المختصة عن طريق وزارة الخارجية والمغتربين مبينة أن صاحب العلاقة أو أحد ذويه أو وكيله القانوني يتولى استكمال الوثائق والإجراءات القانونية في مديرية الشؤون المدنية المختصة مكان قيد الأسرة بعد إرفاق بيان قيد عائلي للوالدين مدون عليه كل الوقوعات مع بيان مستند تسجيل الوالد وبيان زواج الوالدين.

وأوضحت الوزارة أن الإضبارة ترسل الى المديرية العامة للأحوال المدنية للدراسة والتدقيق ويصدر قرار تسجيل المكتوم بعد استكمال الوثائق والموافقات المطلوبة.


   ( الاثنين 2019/04/01 SyriaNow)  


المصدر:
http://www.syrianownews.com/index.php?d=48&id=18093

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc