الموارد المائية باللاذقية: بحيرة سد 16 تشرين أوشكت على الامتلاء وإجراءات احترازية لتصريف المياه الفائضة

 


طلبت مديرية الموارد المائية باللاذقية من المواطنين القاطنين على جانبي مجرى نهر الكبير الشمالي وأصحاب الفعاليات الاقتصادية توخي أقصى درجات الحيطة والاستعداد لأي طارئ في حال فيضان النهر.


وأوضح مدير الموارد المائية المهندس نبيل حسن أنه نظراً للأحوال الجوية السائدة وتوقع هطول كميات كبيرة من الأمطار في الساعات والأيام المقبلة وباعتبار أن بحيرة سد 16 تشرين باللاذقية أوشكت على الامتلاء الأمر الذي يستدعي تصريف المياه الفائضة عن طريق المفيض القمعي.

وبين حسن أن المديرية قد تلجأ الى فتح إحدى البوابات الجانبية لبحيرة السد في حال زيادة الوارد المائي على 180 مترا مكعبا بالثانية واستمرار ارتفاع منسوب التخزين في بحيرة السد.

وبلغ حجم التخزين الكلي للسد اليوم 3ر206 ملايين متر مكعب من إجمالي حجم التخزين الطبيعي البالغ 210 ملايين متر مكعب بينما وصل منسوب التخزين الحالي إلى 20ر74 مترا مكعبا وفق حسن الذي أشار إلى أن تصريف المياه عبر المفيض القمعي يبدأ في حال ارتفاع منسوب التخزين إلى 60ر74 مترا.

ويبلغ الوارد المائي للسد حاليا 35 مترا مكعبا بالثانية في وقت عمدت فيه المديرية إلى فتح مأخذ الري بطاقة تصريف 12 مترا مكعبا بالثانية ليكون الوارد الفعلي لبحيرة السد 23 مترا مكعبا بالثانية كإجراء يسهم في منع امتلاء السد بسرعة.


   ( الاثنين 2019/01/14 SyriaNow)  


المصدر:
http://www.syrianownews.com/index.php?d=48&id=17593

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc