انخفاض مستويات تدفق المياه في نهر الخابور ضمن مدينة الحسكة

 


انخفضت مستويات تدفق المياه في نهر الخابور ضمن مدينة الحسكة اليوم لتصل إلى 85 مترا مكعبا بالثانية بعد أن سجل يوم أمس أعلى نسبة تدفق مياه خلال موسم الأمطار الحالي والتي بلغت 130 مترا مكعبا بالثانية.


وأوضح مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبد الرزاق العواك في تصريح لمراسل سانا أن انخفاض مستويات المياه في الأنهار المغذية لنهر الخابور أدى إلى انخفاض مستوى المياه فيه بعد أن ارتفع يوم أمس بشكل كبير نتيجة التقاء مياه هذه الأنهار والروافد في ريف منطقة رأس العين وتل تمر لتصب في مجرى نهر الخابور.

وأشار العواك إلى أن تدفق المياه الحالي في نهر الجرجب يبلغ 25 مترا مكعبا بالثانية والزركان 20 مترا مكعبا بالثانية والجغجغ 6 أمتار مكعبة بالثانية والخابور في تل تمر 45 مترا مكعبا بالثانية.

ولفت العواك إلى أن مجمل تخزين المياه في سدود محافظة الحسكة بلغ حتى تاريخه 274 مليونا و775 ألف متر مكعب منها 242 مليون متر مكعب مخزنة في سد الشهيد باسل الأسد مشيرا إلى أن عمليات التخزين في السدود مستمرة مع استمرار تدفق المياه في الأنهار والروافد التي تصب فيها.

يذكر أن فيضان نهري الخابور والجرجب خلال اليومين الماضيين ألحق أضرارا مادية بعدد من منازل المواطنين ضمن منطقة أبو راسين وحي الميرديان بمدينة الحسكة إضافة إلى أضرار بالمساحات الزراعية المنتشرة على جانبي النهرين في مناطق عدة من المحافظة.


   ( السبت 2018/12/15 SyriaNow)  


المصدر:
http://www.syrianownews.com/index.php?d=48&id=17427

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc