الأحد5/4/2020
ص12:36:20
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةالانتهاء من صيانة أضرار العدوان التركي على خط نقل المياه إلى الحسكة اجتماع موسع للفريق الحكومي الاقتصادي : دعم المتضررين وضمان حقوق العاملين وآلية جديدة لتوزيع الخبز محافظة طرطوس تقرر حظر التجول على كورنيش بانياس وإغلاقه في إطار التصدي لفيروس كورونارئاسة مجلس الوزراء: تمديد تعليق الأنشطة الثقافية في المراكز الثقافية ودار الأوبرا حتى إشعار آخرالنظام التركي يسطوعلى معدات طبية متجهة إلى إسبانيا لمواجهة كوروناالصين تعلن تعافي 94 بالمئة من المصابين بفيروس كورونا المستجدمصدر في «محروقات» : انخفاض استهلاك البنزين إلى النصف ولا نيّة لتخفيض المخصصاتأميركا تشتري أجهزة تنفس صناعي من شركة روسية خاضعة للعقوباتأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!شرطة ناحية صحنايا تلقي القبض على الأشخاص الذين اعتدوا على مرأة وزوجهاوفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناأم مريضة بكورونا أنجبت طفلتها.. ثم وقعت المأساة بعد ساعاتحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةمركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبالعرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيمترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ماذا يفعل السوريون الذين التزموا بالحجر الطوعي ؟

ليس الأمر مشابهاً لانقطاع الكهرباء عدة ساعات وعودتها، لكنها عطلة شبه طوعية، يعيشها كثير من السوريين الذي امتثلوا لتعليمات الحكومة والتزموا منازلهم، أملاً بتجنب وصول الوباء “العالمي”، وعدم انتشاره.


ورغم أن الشوارع في مدن عدة لازالت تشهد حركة نشطة، لوحظ خلو أخرى في معظم أوقات النهار، وساهم الطقس الماطر والبارد خاصة في المدن الشمالية والغربية، في التزام الناس منازلهم.

إلى جانب إجراءات حكومية تصاعدية، كان آخرها التوجه نحو إغلاق المحال التجارية ماعدا الغذائية والصيدليات، في محاولة للحد من الحركة والتجمعات قدر الامكان.

والآن، وبين أربع حيطان، ما الذي يفعله السوريون دون خروج أو تبادل زيارات، وكيف يقتلون الوقت العصيب، الذي أضيف إلى روزنامة أوقاتهم السيئة خلال عشر سنوات منصرمة.

مواقع التواصل الاجتماعي

تتربع مواقع التواصل الاجتماعي، التي حلّت بديلاً مرغوباً، هذه المرة، مكان التواصل المباشر بين الناس، على عرش الأشياء التي يفعلها السوريون معظم نهاراتهم، متابعين لكل خبر جديد عن الفيروس وانتشاره، وتعليمات الحكومة واجراءاتها، وفي الوقت نفسه، متبادلين التهاني والتعازي والنكات حول الواقع الجديد المفروض عليهم.

الأفلام والكتب

وبالنسبة للبعض الآخر، ممن لا يستهويهم الانترنت من أجل مواقع التواصل الاجتماعي وحدها، قاموا بوضع قائمة لأسماء كتب وأفلام لمشاهدتها خلال العطلة، ونشطت الصفحات التي تعنى بهذا الجانب، إضافة إلى تشكيل مجموعات لتبادل الاقتراحات في هذا المجال.

الأطفال

تبدو الأمهات الأكثر حيرة في التعامل مع الوقت المفروض عليهن مع أطفالهن في المنازل، فعليهن الآن محاولة ملئه بأنشطة منوعة تلهي الطفل الذي يرغب بالخروج من المنزل بطبيعة الحال،

وتنوعت أساليب الأهل مابين تكثيف الألعاب والكتب والقصص، الأفلام والتلفزيون، وشغلهم بتعليمات النظافة المشددة، والسماح لهم بتعلم كيفية المشاركة بأعمال المنزل المختلفة، حتى الطبخ، أو إجبارهم على الدراسة تحضيراً للامتحانات المرحلة الانتقالية القادم الذي اقترب موعده، حسب ما صرح وزير التربية منذ عدة أيام، إذا لم يطرأ جديد.

السهرات برعاية أوراق الشدة وطاولة الزهر

خاصة في أوقات انقطاع الكهرباء، حيث استمر نظام التقنين على ماهو عليه في معظم الأماكن، واستمرت مشاكله في مناطق أخرى، وعادت أوراق لعب الشدة لتجمع العائلات، وكذلك طاولات الزهر وماشابه، كنشاط مسلٍ خلال الحجر الطوعي.

الرجال في المطبخ

ورغم أنها نكتة تبادلها الكثيرون عبر “فيسبوك” أسرّت آلاء لتلفزيون الخبر بأن “زوجها بدأ بالفعل وللمرة الأولى في حياته، بمساعدتها في أعمال المطبخ وعمليات التنظيف والتعقيم، مدفوعاً بالملل بالدرجة الأولى”.

وقالت آلاء، وهي تعمل مع زوجها كمدرّسين، ” لا جمعات عائلية ولا زيارات، نحن والأولاد فقط، طبعاً تشاجرنا ونكشنا العديد من الدفاتر القديمة، لكننا مللنا وقررنا أن نعمل بعض الأشياء المفيدة لنا وللأولاد، مثل تخصيص ساعة للرياضة يومياً، داخل المنزل”.

مضى أسبوع واحد من العطلة التي أعلنتها الحكومة السورية للوقاية من الفيروس الذي انتشر في معظم دول العالم، ويوماً بعد يوم يزداد عدد الملتزمين بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة، بالتوازي مع إجراءات تزداد شدة لتقييد هذه الحركة، وحصرها.

ويأمل السوريين بألا يصل الوباء إلى بلدهم ، فالبقاء في المنزل اليوم ومواجهة الملل، أفضل بكثير من مواجهة الألم والحجر الصحي ومخاطر الفيروس الذي لم يتوصل العلم بعد للقاح أو علاج ناجع له، مع ازياد حالات الاصابة به، وارتفاع أعداد الوفيات في بلدان عدة.

رنا سليمان _ تلفزيون الخبر


   ( الأحد 2020/03/22 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 05/04/2020 - 10:17 ص

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...