السبت18/1/2020
م21:16:54
آخر الأخبار
المبعوث الأممي: يمكنني تأكيد وصول نحو 2000 مقاتل سوري إلى ليبياالرئيس اللبناني يطلب من الجيش استعادة الهدوء بوسط بيروتالسلطات التونسية تحبط مخططاً لاغتيال مباركة البراهمياحتجاجات شعبية أردنية على اتفاقية الغاز مع "إسرائيل"سورية تؤكد استمرارها في ممارسة واجبها بمكافحة الإرهاب وإنقاذ السوريين من ويلات وممارسات المجموعات الإرهابيةمرسوم بتشديد عقوبة إذاعة أو نشر وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة أو وهمية لإحداث تدني أو عدم استقرار في أوراق النقد الوطنيةملتقى قبائل وعشائر دير الزور .. التمسك بالوحدة الوطنية ومؤازرة الجيش في مواجهة الإرهابالمقداد يبحث مع ميشود القضايا المتعلقة بعمل مكتب الأمن والسلامة التابع للأمم المتحدة في سورية زاخاروفا: الوجود الأميركي في سورية يتناقض بالكامل مع القانون الدولي إصابة 6 أتراك جراء انفجار سيارة مفخخة قرب العاصمة الصوماليةوضع الآلية التنفيذية لتطبيق المرسومين بخصوص التشدد بالعقوبات للمتعاملين بغير الليرة أو نشر مزاعم كاذبة لإحداث عدم استقرار في سعر صرفهاالداخلية تدعو لعدم التعامل بغير الليرة كوسيلة للمدفوعات وتؤكد ملاحقة المتلاعبين بسعر صرفهاإردوغان.. بين شعارات (الأمَّة) ومقولات (المِلَّة)...بقلم الاعلامي حسني محلي لا احد يشتري ولا أحد يبيع؟ فمن المتهم الرئيسي بهذا التلاعب الخطير بسعر الصرفقسم شرطة التضامن في دمشق يلقي القبض على سارق ويسترد مصاغ ذهبي مسروق ويضبط شخص بحوزته مواد مخدرةقسم شرطة الحميدية في دمشق يلقي القبض على ثلاثة أشخاص من مروجي المخدرات وفتاة تسرق من المحلات التجاريةمدرسة "الوالي التركي".. صورة تثبت "الاحتلال" في شمال سوريا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةجامعة دمشق تمدد للمرة الثانية فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوحجامعة دمشق تعلن عن مفاضلة ملء شواغر لمقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياستة أيام والإرهابيون يواصلون منع الأهالي من الوصول إلى ممرات أبو الضهور والهبيط والحاضر بريفي إدلب وحلباعتداء إرهابي بقذيفة صاروخية سقطت في محيط قرية بنجارو بريف اللاذقيةتوقعات بارتفاع أسعار العقارات خلال العام الحالي رغم الركود! …صرف بدلات الإيجار وتأمين السكن البديل للقاطنين في المنطقة التنظيمية الأولى للمرسوم 66انتهاء تاريخ الصلاحية.. هل المنتج غير قابل للاستهلاك وإن كان بحالة ممتازة؟علماء يكشفون تأثير خطير للسكر على الدماغحديث عن "مفاوضات بنصف مليون دولار" لقتيل منزل نانسي عجرم والمحامي ينفي"إم بي سي" تحسم جدل استمرار نانسي عجرم في برنامج "ذا فويس كيدز"زوجة مرشح رئاسي أمريكي تكشف عن تعرضها لاعتداء جنسي من قبل طبيب عندما كانت حاملاتصريح ترامب الذي جحظت بعده عينا رئيس وزراء الهندلأول مرة منذ 5 سنوات… “غوغل” توجه ضربة قوية إلى “فيسبوك”تعرف إلى ترتيب الدول العربية من حيث سرعة الإنترنتغاز «المتوسط» في صراعات الأمم وصفقة القرن!...د. وفيق إبراهيمحقبة جديدة بالفعل...بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

دمشق القديمة بدون سيارات ومرآب طابقي بديل.. ولكن هل سيوافق قاطنو المنطقة؟

شام إف إم | من منا لم تطأ قدمه يوماً أزقة دمشق القديمة، ولم يكن على اقتراب وذكرى مع كل حجرٍ، فعندما تسأل معظم الأشخاص عن مدى حبهم لدمشق أو أي الأزقة يفضلون يذكرون القديمة منها حتماً، ومع تطور الحياة الاجتماعية والتجارية لم تعد المنطقة للمشي فقط بل دخلتها مئات السيارات التي غالباً ما تسببت بأذى معين لحجارتها وأكلت قسماً كبيراً من الأرصفة والمواقف حتى وجد الناس أنفسهم يتمشون على بعض من حجارة الأرصفة متنحين جانباً لمرور السيارات بها.


تستعد خلال الأيام الحالية محافظة دمشق لإطلاق فعالية "دمشق القديمة بدون سيارات" والتي ستكون على مراحل عديدة أولها يوم السبت المقبل 14 كانون الأول الجاري، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

يقول المهندس مازن فرزلي مدير مديرية دمشق القديمة لـ"شام إف إم": "مدينة دمشق القديمة ليست مصممة لهذا العدد الكثيف من السيارات والتي تسبب اهتزازتها المتتالية لخلخلة الأبنية المصنوعة من المواد التقليدية (لبن، خشب، حجر)، إلى جانب أن السيارات التابعة للمنشآت التجارية والتي تتوقف لفترات طويلة أعاقت عمل عمال النظافة وأصبحوا غير قادرين على إزالة القمامة"، مضيفاً إلى أنها من خطوات تجهيز مدينة دمشق القديمة لاستقبال السُياح الذين ازداد عددهم خلال الفترة الماضية.

وكشف م.فرزلي أن هذه الفعالية هي المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ المشروع لتذليل الصعوبات أمام السكان القاطنين وتكون المراحل المقبلة بحسب تجاوبهم مع هذه الخطوة وردود الأفعال، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان خلال الفترة المقبلة عن تنفيذ مَرَائِب طابقية تحت الأرض في منطقة "ابن عساكر، والصوفانية" لتكون بديلة لأهالي المنطقة، لحين الوصول إلى مرحلة منع دخول السيارات إلى دمشق القديمة.

وحول فعالية يوم السبت المقبل ذكر م.فرزلي أنها مرورية اجتماعية، حيث سيكون هناك متطوعين على مداخل دمشق القديمة لتشجيع الناس للدخول مشياً، إلى جانب "سيارات كهرباء وباكسي" كبدائل للتنقل، كما سيكون مرآب "الصوفانية، شارع الأمين" مجانية خلال هذا اليوم، منوهاً بأنه في حال كانت السيارات لديها مهمة من الممكن أن تدخل باعتبار أن وضعها يكون خاضعاً للدراسة.

وأوضح مدير مديرية مدينة دمشق القديمة أن هذه الفعالية هي لرصد ردود أفعال المجتمع حولها ومعرفة المشاكل والمعوقات التي ستواجه التنفيذ لتلافيها والعمل على حلها، لافتاً إلى أن الفعالية المقبلة من الممكن أن تكون على مدى يومين وخلال فترات متقاربة ويُحدد سرعة تنفيذ المشروع تجاوب الأهالي معه، داعياً المواطنين إلى المشاركة والدخول إلى دمشق القديمة مشياً معلقاً: "ونحن ماشيين منقدر نشوف كتير تفاصيل وشغلات ما فينا نشوفها ونحن بالسيارة".


   ( السبت 2019/12/07 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/01/2020 - 9:10 م

الأجندة
سائح كاد يلقى حتفه تحت أقدام فيل أثناء محاولة التقاط سيلفي..فيديو حصان يدهس مشجعا خلال سباق ويدخله العناية المركزة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك موقف محرج لملكة جمال خلال حفل تتويجها في حالة نادرة.. "ثعبان بشري" في الهند يستحم كل ساعة! (صور+ فيديو) المزيد ...