الخميس17/10/2019
م21:34:9
آخر الأخبار
مصر: العدوان التركي على الأراضي السورية انتهاك للقانون الدوليوفاة 35 معتمرا، وإصابة 4 آخرين في حادث "العمرة" بالمدينة المنورة قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهجبران باسيل: سأزور سوريااللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع في دير الزور والرقة تفتتح مشاريع عدة في المحافظتينالنظام التركي يكثف عدوانه على الأرض السورية بريف الحسكة ويحاصر مدينة رأس العينتجمع عشائر البكارة يندد بعدوان النظام التركي على الأراضي السوريةروسيا وإيران مستعدتان لتسهيل إجراء حوار بين تركيا وسورياوزير الخارجية التركي: اتفقنا مع أمريكا على جمع الأسلحة الثقيلة من وحدات "قسد" وتدمير مواقعهانائب الرئيس الأمريكي: توصلنا لاتفاق مع أردوغان لوقف إطلاق النار في شمال سورياتراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدةوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سورية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"تحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهمإسقاط طائرة مسيرة لقوات الاحتلال التركي في قرية مجيبرة زركان بريف ناحية تل تمروضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتأطعمة تخلصك من سموم الجسمغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجيمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

رسوم جمركية ......بقلم معد عيسى

تم قبل أيام تعديل نسب الرسوم الجمركية المنصوص عنها في التعرفة الجمركية المتناسقة وشمل التعديل عدد كبير من المواد ،


 فهل يُمكن اعتبار هذا التعديل خطوة مهمة في الإصلاح الضريبي في ظل وجود إدارات ضريبية غير قادرة على تطبيق التشريعات الضريبية بما يضمن تحقيق أهداف الضريبة التي قد تتجاوز الهدف المالي المتمثل بتحقيق إيرادات ترفد الخزينة العامة إلى تحقيق أهداف أخرى اقتصادية كدعم الاستثمار والإنتاج وأهداف اجتماعية من خلال تحقيق إيرادات من ذوي الدخول المرتفعة يتم توظيفها لتحسين وضع أصحاب الدخول المنخفضة؟ .
فعندما تُفرض الضريبة بنسب مرتفعة إلى حد معين مع معرفة مطرح الضريبة والمُكلف الذي سيتحملها حينها يُمكن تحقيق إيرادات ترفد موازنة الدولة وتنعكس على أصحاب الدخل المحدود ، فعلى سبيل المثال عندما تُفرض ضريبة عالية على السيارات الفارهة أو ذات سعات عالية فهذا يحقق إيراد من شريحة ذات دخل عالي يُمكن توظيفه في تطوير قطاع النقل الجماعي وحل مشكلة ذوي الدخل المحدود في التنقل .
إصلاح النظام الضريبي لم يعد ضرورة لرفد الخزينة بالإيرادات بل أصبح ضرورة تنمية ووسيلة لحل مشكلة شريحة كبرى في المجتمع من ذوي الدخل المحدود وضرورة لتمكين الوحدات الإدارية من تمويل مشاريع خدمية للمواطنين .
التعديل الجديد بحد ذاته انجاز ولكن العبرة في التطبيق والتنفيذ ، فلدينا تشريعات متقدمة على تشريعات دل كثيرة ولكن الخلل في التطبيق لقصور الجهات المعنية في تطبيق الثواب والعقاب للمتجاوزين و لاقتصار الأمر في بعض الأحيان على العقاب ولقصور في شرح أهمية القوانين ومردودها الاجتماعي والتنموي والاستثماري .
ضريبة الدخل هي الأخرى بحاجة لإصلاح وضبط وملف التهرب الضريبي الملف الأكثر خطورة وأهمية، ولو نجحت حكومة واحدة في ضبطه لكانت تميزت وسجلت انجازا غير مسبوق ، فما زال صاحب ورشة صغيرة في بعض الأحيان يدفع أكثر من صاحب منشاة كبيرة ، ومازالت الضريبة على ذوي الدخل المحدود محققة بنسب عالية وعلى ذوي الدخل المرتفع بنسب منخفضة .

صحيفة الثورة


   ( الأربعاء 2019/09/18 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/10/2019 - 9:13 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح تسع أسود ينتظرون خروج خنزير من مخبئه... فيديو بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو المزيد ...