الجمعة21/2/2020
م16:2:47
آخر الأخبار
حفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبيا900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعوديةالإمارات: أحداث إدلب تظهر غياب الدور العربي في المشهد السوريخروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة نتيجة عدوان تركي على خط التوتر المغذي لها بريف الحسكة الشمالي الغربيالجيش يحبط هجوماً عنيفاً للإرهابيين على بلدة النيرب غرب سراقب ويوقع عشرات القتلى ويدمر عرباتهم ومدرعاتهممضادات الدروع السورية تتصيد الدبابات والمدرعات التركية شرق إدلبعلى خطا أميركا.. فرنسا: داعش يستعيد قوّته من جديد! … واشنطن وبروكسل تكثفان اللقاءات مع القوى الانفصالية في شمال سوريةالدفاع الروسية تنفي مزاعم النظام التركي حول نزوح مئات آلاف المدنيين من إدلب باتجاه الحدودإيران تعلن عن حالتي وفاة بفيروس "كورونا" وارتفاع عدد المصابين إلى 13 شخصاارتفاع أسعار الذهبوفد وزاري يزور منشآت اقتصادية بريف حلب الغربي الجنوبي المحرر من الإرهاب ويطلع على أعمال تأهيل الطريق الدوليأنقرة تستنجد بـ«باتريوت الأطلسي»: رسائل روسيّة بالنار إلى تركيابين حلب وستالينغرادانتحار رجل خمسيني في السويداءإدارة الأمن الجنائي تضبط شركة في دمشق تتعامل بغير الليرة السورية وتصادر مبالغ مالية كبيرة. مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صوربوتين: الوجود الروسي في طرطوس السورية هو ضمان للسلام والاستقرار في المنطقةنقطة مراقبة جديدة للاحتلال التركي على اوتوستراد حلب – اللاذقيةالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًعلامات تدل على حالة طبية خطيرة قد تقتل المريض في دقائق هذه الأطعمة تسبب الصداع الشديدالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشة"ألسنة بشرية" في المنزل.. والزوجة تكشف السر الغريبأشعة ليزر "غادرة" تحرق عين طيار في السماء.. وتهدد بكارثةالموت يغيب عالم الكمبيوتر الذي اخترع "القص واللصق"اختبار طائرة شمسية يمكنها البقاء سنة كاملة في الجوحلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> 8 أعراض للدهون الزائدة في الكبد

  نشرت مجلة سانتي بلوس الفرنسية تقريرا سلّطت فيه الضوء على جملة من المعلومات حول مرض الكبد الدهني، كما قدمت نصائح لتجنب الإصابة به.

وقالت المجلة في تقريرها  ، إنه بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، من المهم أن تكون متيقظًا دوما للعناية بصحتك. يمكن أن تكون بعض الاضطرابات غير الضارة من أعراض اختلال وظيفة أحد الأعضاء. لهذا السبب، من المفيد التعرف إلى الأعراض الخاصة بالأمراض المختلفة فضلا عن التدخل بسرعة في حال ظهورها. ينتج مرض الكبد الدهني عن زيادة الدهون في خلايا الكبد.

 
ينطبق قول "الوقاية أفضل من العلاج" المأثور والشائع على المشاكل الصحية، والتي، في حال وقع التصدي لها في الوقت المناسب، يمكن أن تجنبنا عواقب وخيمة تضر بأعضائنا. هذا هو الحال مع مرض الكبد الدهني، وهو مرض يصيب الكبد الذي تتراكم الدهون داخل خلاياه. للوقاية من هذا المرض، من الضروري اتخاذ تدابير غذائية مناسبة وكذلك اتباع أسلوب حياة أفضل.
 
عوامل مناسبة لظهور هذا المرض
 
ذكرت المجلة أن دهون الكبد قد تترسب في ظل توفر عوامل معينة مرتبطة بعادات أو حتى بأمراض قد تشكل أرضية خصبة لظهوره. نجد من بين هذه العوامل اضطرابات التمثيل الغذائي، مثل السمنة أو حتى مرض السكري النوع الثاني، التي تؤثر سلبا على وظائف الكبد. كما يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكحول أيضا تراكم الدهون في جهاز الترشيح.
 
ما هو مرض الكبد الدهني؟
 
بيّنت المجلة أن هذا المرض يتميز بتزايد الدهون الموجودة داخل خلايا الكبد بشكل مفرط، الأمر الذي يتسبب في اختناقها. تجدر الإشارة إلى وجود نوعان من هذا المرض، وهما مرض الكبد الدهني الكحولي ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، المعروف أيضًا باسم "مرض الكبد الدهني". ووفقا لشرح البروفيسور فيكتور دي ليدنغين، وهو اختصاصي طب الكبد في مركز بوردو الاستشفائي الجامعي، يرتبط النوع الأول بالإفراط في استهلاك الكحول بينما ينتج النوع الثاني، الأكثر شيوعا في فرنسا، عن سوء التغذية وبعض العوامل المرتبطة بالمتلازمة الأيضية.
 
يجب الوقاية من مرض الكبد الدهني في الوقت المناسب لأنه يهدد حسن أداء العضو المسؤول عن الترشيح لوظيفته، وهي العملية الضرورية لإنتاج البروتينات، وأيض الدهون، والقضاء على السموم وتعديل وجود الأحماض الأمينية. لتجنب الإصابة بهذا المرض، من المهم معرفة ما إذا كنت من ضمن الأشخاص "المعرضين للخطر".
 
الأشخاص المعرضوون لخطر الإصابة بهذا المرض
 
أضافت المجلة أن نكون أكثر حذرا في حال كنا من بين أولئك الذين يعتبرون "في خطر". يحذر البروفيسور فلاد راتزيو، اختصاصي مرض الكبد في مستشفى بيتي سالبترير، الأفراد الذين تفوق أعمارهم سن 50 عامًا، وخصوصًا أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، وعسر شحميات الدم، والمصابين بداء السكري، والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، من إمكانية الوقوع ضحية لهذه المشكلة الصحية.
 
ما هي الأعراض؟
 
تطرقت المجلة إلى أنه للوقاية من هذا المرض، بغض النظر عن نوعه، من الضروري الانتباه إلى العلامات التي يرسلها جسمنا إلينا. في الواقع، غالبًا ما يكون مرض الكبد الدهني دون أعراض ولا تظهر مضاعفاته الأولى إلا بعد تطوره. لهذا السبب، تحدد لك مجموعة مايو كلينيك الطبية ست علامات قد تبدو غير ضارة تحذرك من هذا المرض. تتمثل في ألم على مستوى البطن، ذلك أن الألم في الجزء العلوي من البطن قد يشير إلى تلف الكبد بسبب زيادة عدد الخلايا الدهنية، فضلا عن التعب دون سبب، إذ يترتب هذا الشعور بالإرهاق عن تباطؤ عملية الأيض الناتجة عن خلل في الكبد.
 
عندما يكون المرض في مرحلة متقدمة، وخاصةً في حالات التليف أو تشمع الكبد، من المحتمل أن تظهر أعراض مثل تورم البطن، الذي يرتبط بالاستسقاء البطني، وهو تراكم السوائل الغنية بالبروتين في منطقة البطن، وكبر حجم الطحال. ففي حالة الإصابة بأمراض الكبد، يزداد حجم الكبد والطحال بشكل متزامن. نتحدث في هذه الحالة عن ضخامة الكبد والطحال.
 
كما تصبح راحتا اليدين حمراء، إذ يمكن أن يتجلى مرض الكبد الدهني من خلال هذه المشكلة الصحية. ومن بين الأعراض الأخرى، نجد اصفرار البشرة الذي يعد دليلا قاطعا على الإصابة بأحد أمراض هذا العضو، خاصة في حالة تليف الكبد.
 
كيف يمكن الوقاية من مرض الكبد الدهني؟
 
تطرقت المجلة إلى أنه لمنع الإصابة بهذا المرض، من المهم اتخاذ عدد من خطوات لحماية نفسك منه، المتمثلة في الحد من استهلاك المنتجات المكررة الغنية عادة بالسكريات والتي قد تؤثر على وظائف الكبد، والميل إلى الأطعمة التي تحتوي كمية قليلة من الدهون والأخرى الغنية بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون، والحد من استهلاك الكحول لأنها تجعل الكبد متشبعا بالسكر، وضرورة سؤال طبيبك عن تفاعلات بعض الأدوية التي تضر بهذا العضو، فضلا عن ممارسة نشاط رياضي منتظم للتخلص من السموم المتراكمة يوميًا.

وكالات



عدد المشاهدات:2109( الجمعة 13:51:02 2020/01/10 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/02/2020 - 1:43 م
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...