الخميس20/2/2020
م18:15:34
آخر الأخبار
900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعوديةالإمارات: أحداث إدلب تظهر غياب الدور العربي في المشهد السوريبعد تدمير سفينة تركية... إخلاء سفن كانت راسية في ميناء العاصمة الليبيةمضادات الدروع السورية تتصيد الدبابات والمدرعات التركية شرق إدلبعلى خطا أميركا.. فرنسا: داعش يستعيد قوّته من جديد! … واشنطن وبروكسل تكثفان اللقاءات مع القوى الانفصالية في شمال سوريةالسفير آلا: سورية هي الأحرص على حماية مواطنيهافلوح: نظام أردوغان يواصل اعتداءاته على الأراضي السورية في محاولةٍ لإنقاذ إرهابييه.. سورية ستحرر كل شبر ٍمن أراضيهاالدفاع الروسية: مقاتلات "سو 24" الروسية دمرت دبابة و6 مدرعات و5 عربات رباعية الدفع في إدلبأنقرة توضح موقفها من التضامن الأمريكي معها بخصوص إدلبأفكار ومقترحات لتحسين الوضع الاقتصاديقــــــرار بتشــميل العـاملــين بالــــــدولة الملتحقين بالقــــوات الرديفــــة بإصــابات العمــــلبين حلب وستالينغرادتكهنات بـ(انقلاب جديد) في تركيا.. لماذا الآن؟إدارة الأمن الجنائي تضبط شركة في دمشق تتعامل بغير الليرة السورية وتصادر مبالغ مالية كبيرة.تحرير طفل مسجون من قبل والده وزوجة والده في اللاذقية مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صوربالصور ...العثور على مقر لمتزعمي تنظيم (جبهة النصرة) الإرهابي على طريق حلب إعزازوحدات الجيش توجه ضربات ضد مواقع الإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وتكبدهم خسائر فادحةالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًعلامات تدل على حالة طبية خطيرة قد تقتل المريض في دقائق هذه الأطعمة تسبب الصداع الشديدالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةأشعة ليزر "غادرة" تحرق عين طيار في السماء.. وتهدد بكارثةخلال أيام.. طلاق جديد بالأسرة الملكية البريطانيةاختبار طائرة شمسية يمكنها البقاء سنة كاملة في الجونظارات ذكية تساعدك على التقاط الصور والترجمة الفوريّة الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد اللهأباطرة العرب....بثلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> فحصُ سمعِ الأطفال يجنبهم الخطر

قبل أن تخرجي من المستشفى وتعودي إلى منزلك برفقة مولودك, تمهلي! فقد يحتاج طفلك إلى فحص السمع! ان لم تفعلي، فقد يتعرض طفلك لاحقا الى مخاطر صحية خطيرة.

في أبرز الدول المتقدمة طبيا تبدو هذه المشكلة قائمة ودقيقة ولذلك يتم النصح بالفحص عند الولادة، فقد تبيّن مثلا أن ما بين طفل وثلاثة أطفال من أصل 1000    مولود في الولايات المتحدة لديهم مستويات سمعية خارج المقياس الطبي المعتمد.

السمع ضروري جدا للطفل، فمن خلاله يبدأ بالتعلم منذ اللحظة الأولى بعد الولادة، وبدون الفحص لا يمكن تحديد المشكلة ولا معرفة حصولها ولو بشكل تدريجي في الأشهر والسنوات الأولى من حياة الطفل. لذلك توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بفحص السمع لجميع المواليد الجدد خلال الشهر الأول من العمر.

ان عدم اجتياز المولود الجديد لفحص السمع، لا يعني بالضرورة أنه أصم أو ضعيف السمع. أحياناً تؤثر السوائل داخل أذن الطفل، أو وجود الكثير من الضوضاء في الغرفة على نتائج الفحص. معظم الأطفال الذين لا يجتازون فحص حديثي الولادة لديهم سمع نموذجي. لذلك لا بد من المتابعة وتجديد الاختبار عند بلوغ المولود شهره الثالث.  

اما اذا تبين أن الطفل أصم، فالمعاجلة الفورية ضرورية، بحيث تكون الفرصة قائمة للمعالجة ولتصحيح أساليب النطق بحيث تكون متساوية مع اقران الطفل ذوي السمع الصحيح. كما ينبغي فحص الطفل من قبل أخصائي طب الأنف والأذن والحنجرة وطبيب عيون للأطفال، لأن بعض الحالات قد تعاني أيضًا من مشاكل في النظر, وأيضاً مراجعة طبيب اختصاصي في علم الوراثة لتحديد ما إذا كان هناك سبب وراثي لتغيّر السمع.

وفي حال اجتياز المولود فحص السمع بنجاح، فهذا لا يعني أنه لن يعاني ضعفا في  السمع لاحقًا. فهناك أسباب لبداية فقد السمع التدريجي عند الأطفال منها:

- الوراثة

- التهابات الأذن المتكررة

- الحصبة أو التهاب السحايا

- إصابة في الرأس

- التعرض لمستويات ضارة من الضوضاء العالية

- التدخين السلبي.

- بعض حديثي الولادة الذين يحتاجون إلى فترة طويلة من العناية المركزة.

لذلك، حتى لو اجتاز طفلك فحص السمع، يجب عليك الاستمرار بالمراقبة لعلامات فقدان السمع المحتملة خلال نموه.  

ابرز هذه العلامات هي التالية:  

لا يندهش عند الضوضاء العالية لعمر الشهر أو لا يلتفت نحو الأصوات من عمر3 إلى 4 أشهر.

لا يلاحظ وجودك حتى يراك.
يركز على أصوات الاهتزاز أكثر من أنواع الأصوات الأخرى.
لا يبدو عليه الاستمتاع خلال الاستماع إلى قراءة ما (كالقصة).
تأخر في بدء التكلم، أو لا يقول كلمات مفردة مثل "بابا" أو "ماما"  بعمر 12 إلى 15 شهرًا.
لا يستجيب دائمًا عند مناداته.
يسمع بعض الأصوات دون غيرها.
لديه مشكلة في تثبيت رأسه أو بطئه في بدء المشي.
يرفع صوت التلفاز أعلى من غيره من أفراد الأسرة.

 

لا يقل السمع أهمية عن باقي الحواس الخمس، فجميعها تُسهم في دعم عملية التواصل مع الأفراد والبيئة المحيطة بنا. وضع العلماء كل أجهزتهم الطبية في خدمتنا فلنستغلها لنساعد أطفالنا على النهوض بأنفسهم وهم يتمتعون بصحة جيدة.

..........................................................................................

Source American Academy of Pediatrics Early Hearing Detection and Intervention (EHDI) Program (Copyright © 2018)

مصدر برنامج الأكاديمية الأمريكية للكشف عن السمع المبكر والتدخل (EHDI)

(حقوق الطبع والنشر © 2018)

https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/baby/Pages/Purpose-of-Newborn-Hearing-Screening.aspx

 



عدد المشاهدات:1740( الخميس 06:47:31 2020/01/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/02/2020 - 5:36 م
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...