الاثنين30/3/2020
م19:48:3
آخر الأخبار
الأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةدشتي تدعو لرفع الإجراءات الاقتصادية المفروضة على بلدان عربيةأبعد من وباء كورونا وأقل من نظام عالمي جديد ..(فأرنة البشرية وأرنبتها)...د. مدين عليالداخلية: الحجر على السوريين الذين يدخلون من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وإحالتهم إلى القضاءمن هم الأشخاص الذين تم استثناؤهم من قرار منع التجول بين المحافظات؟وزارة الصحة: وفاة سيدة وتسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كوروناالخارجية الروسية: لافروف وبومبيو يبحثان هاتفيا التسوية السورية وكوروناترامب: وفاة 200 ألف شخص في الولايات المتحدة بكورونا ستكون نتيجة جيدة والذروة بعد أسبوعينهيئة الضرائب والرسوم: تقديم التسهيلات للمستوردين لتأمين السلع الأساسية للسوق المحليةأسعار النفط تنخفض لتبلغ أدنى مستوياتها منذ 17 عاماً لماذا بات ضروري جدا أن نحجر أنفسنا ضمن المنازل...الدكتور عمار فاضل ترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسياوفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء حادث سير على طريق حمص طرطوسوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخرعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهمبالفيديو ...الجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر ومواد مخدرة في المنطقة الجنوبيةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينمدير المكتب المركزي للإحصاء السوري: عدد المساكن في البلاد يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها!!فيديو يجتاح الإنترنت يقدم طريقة ضارة لغسل الفواكه والخضروات في زمن كورونامفاجأة... اكتشاف طريقة جديدة تنتقل بها عدوى "كورونا"وفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهابسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"الصين تكشف مدة بقاء فيروس كورونا نشطا ودرجة الحرارة التي ينتعش فيهاروسيا تكشف عن جهاز فحص محمول لفيروس كورونا يظهر النتيجة بشكل فوريلحظة حقيقة .....بقلم د بثينة شعبان أفكار لاستجابات مطلوبة وداعمة في مواجهة كورونا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

رَملٌ ومَوتٌ! الولايات المُتّحِدَة وسياسات الحَرب الهَجِينَة في سُورِيَّة...بقلم د. عقيل سعيد محفوض


مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات


 

تحميل المالدة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في معرض تبريره لإعلان الانسحاب من سورية: «لقد قُضي الأمر في سورية منذ زمن طويل ... نحن نتكلم على رمل وموت»؛ فيما كانت "الدولة العميقة" في الولايات المتحدة تتحدث عن ضرورة بقاء مديد في سورية في إطار سياسات إقليمية دولية، وهو ما حدث بالفعل.  
الصحيح هو أن ترامب لم يكن يعني الخروج النهائي أو التام من سورية، إذ إنَّ ذرائع ومبررات التدخل فيها لا تزال قائمة، بل لعلها ازدادت اتساعاً ووضوحاً، إنما كان يريد "تغيير النمط"، وتعزيز ديناميات "الحرب الهجينة" الدائرة فيها وعليها.
لكن تعبير ترامب المذكور أعلاه، عن "الرمل والموت"، قد يتحول في دلالاته ومضامينه إلى عكس ما أراده الرجل. وعندما يجد الأمريكان أن البيئة أصبحت نابذة، وأن الأفق يضيق، سوف يُقَدِّرُون أن التطورات تتجه نحو خيارات أكثر حدة أو خطورة، قد تَضطرهم للخروج، لأنَّ لدى سورية خبرات طويلة ومديدة في تدبير المقاومة المحلية ضد القوات الأجنبية، وهذا ما يعرفه الأمريكان جيداً، ولا شك أنهم خبروه (من جهة سورية) في لبنان وفلسطين والعراق.
وأما أن تُوصف سورية من قبل ترامب بأنها بلاد "رمل وموت"، فهذا ما يجب أن يُصبح واقعاً بالفعل، وأن "يتمثله" السوريون إنما بـ "قلب المعنى" والدلالة أو بـ "عكسهما"، لتصبح سورية كذلك حقّاً، لكن حيال الوجود الأمريكي ورهاناته في شرق الفرات، وفي سورية والإقليم.
تتألف الورقة من مقدمة وأربعة محاور، أولاً- في المقاربة ويتضمن: المسكوت عنه أو المُضمَر، ما الحرب الهجينة؟ ما الحرب المعاكسة؟ ثانياً- أمريكا والحرب الهجينة، ثالثاً- سياسات كاشفة، رابعاً- سورية: المقاومة أو الحرب المعكوسة ويتضمن: أول الاستجابة، و"سياسات صد"، وبداهة المقاومة، وأخيراً خاتمة.


   ( السبت 2020/02/29 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 30/03/2020 - 6:23 م

للتصدي لكورونا.. تعليمات في حال اضطرارك للخروج من المنزل

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...