السبت4/4/2020
ص8:22:55
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةرئاسة مجلس الوزراء: تمديد تعليق الأنشطة الثقافية في المراكز الثقافية ودار الأوبرا حتى إشعار آخركازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سورية إجراءات تقييد الحركة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.. إيقاف تصدير البقوليات والبيض والكلور وماء الجافيل لمدة شهروزارة الصحة: تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية ليرتفع العدد إلى 16 إصابةالصين تعلن تعافي 94 بالمئة من المصابين بفيروس كورونا المستجدفي دليل جديد على نفاقه… الغرب يرفض مشروع قرار روسي بشأن التخلي عن الإجراءات الأحاديةقرارات حكومية لخفض أسعار الأجبان والبقوليات والمعقماتمحافظة دمشق: السماح لمحال إصلاح السيارات ومعامل النسيج والمطابع بالعمل من الـ 9 صباحاً وحتى الـ 4 عصراًأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!وفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةجريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياهل تنشر الحيوانات الأليفة فيروس كورونا؟.. دراسة حديثة توضحدراسة جديدة حول كورونا "تفسّر" سر انتشاره الهائل!ترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

حضارات العالم تحكي عنه.. من هو “أبولودور الدمشقي”؟


قال شاعرٌ لاتيني يُدعى جوفيال، يوماً: “إن نهر العاصي السوري أخذ يصبّ مياهه منذ وقت طويل في نهر التيبر، حاملاً معه لغته وعاداته، وهذا خير دليل على الحضور السوري المتميّز ونفوذه في روما”.


كما ويذكر كتاب شهير في جامعة “كامبردج” “أنّ سوريا في مجال العمارة كانت متقدّمة على روما، لا بل كانت بالنسبة إليها النموذج الذي احتذته، وأنّ سوريا تفوّقت على روما في عبقريتها المُبدعة وفي معارفها التقنية وفي مهارة عمّالها”.

ليبرز بشكل جلي إزاء ذلك اسم المعماري السوري أبولودور الدمشقي، أحد المبدعين المولودين في دمشق، والمكنّى لاحقاً بِاسم مدينته، حيث طبع النهضة العمرانية في روما بطابع شرقيّ خارجٍ عن التقاليد المألوفة في العمارة والبناء.

و”أبولودور” هو المعماري والمهندس المدني والعسكري، الذي جاء اسمه انعكاساً لامتزاج الحضارة السوريّة من جهة الآراميين، التدمريين والحضارة اليونانية، ولد في دمشق عام 60 ميلادياً، وتوفي في أوروبا نحو عام 125 ميلادياً، بعد أن كان يشغل منصب وزير الأشغال العامة.

ويوجد اليوم للمعماري تمثال في متحف “ميونخ” في ألمانيا يتّضح أنه كان متين البنية، نبيل القسمات، وجهه يحتوي على قسمات شرقية واضحة، وللأسف، فإنّ حياته بقيت غامضة، لتكون آثاره العمرانية المتناثرة أو ما تبقّى منها الأثر الوحيد له.

ويقدّر عدد الأعمال التي أنجزها وحقّقها “أبولودور” وفق الدراسات الحديثة بخمسة عشر عملاً على الأقل، وأهمها السوق الذي بناه على سفح رابية “كويدينال”، المعروف بِاسم “الفوروم التراجاني”.

وبنى “أبولودور” أيضاً جسره العملاق على نهر الدانوب، الذي صعب على الرومان، صبّ أساسات وركائز في سرير النهر، إذ كان من الغزارة بحيث لا يستطيعون تحويله، ولكن “أبولودور” تصدى لهذا العمل فنجح في إرساء عشرين ركيزة قوية، في لجّة النهر، ثم مّد الجسر بطول 1100 متر، وما تزال بعض آثاره باقية حتى اليوم.

أما معبد “البانثيون” معبد مجمع الأرباب، فيعدّ من أهمّ المعابد الرومانية المستديرة الباقية ـ حتى يومنا هذا ـ وهو من منجزات “أبولودور” ومن تصميمه، ويعود تاريخه إلى عام 114.

ولـ”أبولودور” الدمشقي منجزات باهرة أخرى، منها الحمّامات التي شيّدها على رابية “الانسكويلينوس” التي يقول عنها ليون هومو «إنها حدّدت الشكل النهائي للحمّامات، إذ أصبح على التصميم أن يلبّي حاجتين أساسيتين هما: الاستحمام بأشكاله ومراحله المتعدّدة من جهة، والترويح والرياضة من جهة ثانية».

ويُنسب إلى «أبولودور» قوس النصر في مدينة “بيغافتوم”، وقوس النصر في مدينة “أنكونا”، ومن منجزاته أيضاً مسرح موسيقيّ اسمه “أوديون” في مدينة «مونتي جورديانو» وغير ذلك كثير، ومن المفيد ذكر مؤلّفه عن «آلات الحصار» الذي وصلت بعض رسومه مستنسخة في مخطوط بيزنطيّ.

أمّا نهاية هذا المعماريّ، فكانت على يد الإمبراطور “هدريان” الذي لم يكن على وفاق مع “أبولودور”، وكان ينتقد تصاميمه كثيراً ونفاه من روما ثم أمر بقتله.

يذكر أن الجامعات والمعاهد المعمارية في شتّى أرجاء العالم لازالت تدّرس نظرياته ومنجزاته الباقية آثارها إلى الآن.

تلفزيون الخبر


   ( الثلاثاء 2020/02/25 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 04/04/2020 - 7:53 ص

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...