الخميس12/12/2019
م21:20:23
آخر الأخبار
باسيل: لن نشارك في حكومة تكنوقراط ولن نعطلها الحرب قاب قوسين بين ليبيا و تركيافتح صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الجزائريةالجيش اليمني يسقط طائرة تجسس لقوى العدوان السعودي قبالة نجراناختفاء "أسد عين دارة".. اعتداء جديد على الآثار في سوريا تحديد بدء خدمات الدفع الالكتروني لفواتير المياه والكهرباء والاتصالات ومخالفات السير والرسوم المالية إضافة لوزارتي النقل والداخلية نائب وزير الخارجية الصيني لـ شعبان: مستمرون بدعم سورية والتعاون معها في مكافحة الإرهابمداد يستأنف رسالته العلمية والوطنيةكيف ردت غريتا تونبرغ على سخرية ترامب منها بعد فوزها بلقب "شخصية العام"؟فقدان ثلاثة أشخاص بعد حريق على متن حاملة طائرات روسيةمداد | الدولار عند 840 ليرة و حزمة من إجراءات لضبط الأسعار في السوق وترشيد استخدام القطع الأجنبيإعادة تأهيل وتشغيل نحو 83 ألف منشأة صناعية وحرفية في سوريا«فَيتْنَمَة» سوريا... بين المزايدة الداخلية والخيار المتعذّر...بقلم علي حيدرغيبوبة ألف ليلة وليلة ....بقلم نبيه البرجيالقبض على عصابة سرقة خلال تجولها في حي كرم الشامي بحمصأب وولداه القاصران يقتلون رجلا بـ 9 طعنات ثم يسعفونه في جبلةشاهد بالفيديو.. حامية مطار القامشلي تقطع الطريق أمام قوات أمريكية وتجبرها على العودة موقع: لقاء برنار ليفي مع قائد (قسد) ينذر بمواجهة شرق الفرات السوري إعلان شروط المشاركة في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية والتسجيل لغاية 26 الجاريبدء تسجيل الطلاب بالماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص ودبلوم التأهيل التربوي في جامعة دمشقروسيا: المسلحون في سوريا يحشدون راجمات صواريخ ومدرعات قرب حلب ويعدون استفزازات كيميائية بإدلبالجيش يسقط طائرة مسيرة مذخرة بقنابل للإرهابيين في قرية الفريكة شمال غرب حماةمخططات اليرموك والقابون التنظيمية بداية العام القادم.. خميس: إعادة الإعمار ستبدأ بالقول والفعلمحافظة دمشق توافق على تغطية الوجائب المكشوفةاليوسفي... أقوى فاكهة لزيادة المناعة ومفتاح الصحة والجمال في الشتاءمصدر الرغبة الشديدة في الأكل.. العلم يحدد "السر"رياض نحاس إشتهر مع ياسر العظمة في "مرايا".. وتميّز بدوره في "باب الحارة"الفنانة رغدة: لا أخجل من عمري وأرفض عمليات التجميل... صورةالعثور على "مجرم خطير" في حال لا يخطر على بالصديقة العمر في "وضع مشين".. والكاميرا تكشف الجريمة المخزية"فيسبوك" في قلب فضيحة جديدة.. والشركة تتصرف سريعااكتشاف سفينة تعود لحقبة "المسيح" وعلى متنها شحنة غريبةكما هو دون أوهام ......بقلم د. بسام أبو عبد اللهالرئيس الصادق الواضح أرعبهم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

porno izle

ترامب يعلن انسحاباً أمريكياً من شمال شرق سورية


إعداد: نور الشربجي

كتب جوزيف باحوط مقالاً عنوانه «ترامب يعلن انسحاباً أمريكياً من شمال شرق سورية» نشره مركز كارنيغي بتاريخ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2019، تحدث فيه عن إعلان الرئيس ترامب يوم الاثنين بأنه سيخفض عدد القوات الأمريكية في المنطقة الحدودية مع تركيا، ما يمهد للتوغل التركي في شمال شرق سورية. في الوقت الحالي، انسحبت أمريكا من موقعين؛ تل أبيض ورأس العين، وبدأت تركيا في دخول بعض المناطق الحدودية.


هذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها ترامب مثل هذا التصريح المفاجئ بشأن سورية. ففي كانون الأول/ديسمبر الماضي، أعلن في تغريدة عبر تويتر انسحاباً وشيكاً للقوات الأمريكية. لم يتم تنفيذ ذلك أبداً، لكن هذه المرة قد يكون الوضع أكثر خطورة نظراً إلى مشاكل ترامب الداخلية وحاجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى التحرك. يسعى الأتراك إلى إنشاء "منطقة آمنة" في سورية يمكنهم من خلالها إعادة توطين أكثر من مليون من اللاجئين السوريين الموجودين الآن في تركيا، والذين يثير وجودهم استياءً داخلياً.

ما المهم في الأمر؟
بحسب الكاتب، من شأن الهجوم التركي في شمال شرق سورية أن يهدد التوازن الهش في المنطقة الذي أنشئ بعد هزيمة "داعش". وهذا يعني أيضاً أن "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي PYD))" وجناحه العسكري "وحدات حماية الشعب YPG))"، وكذلك "قوات سوريا الديمقراطية"، قد يتم القضاء عليها جميعاً بعد أن استغلّها الغرب في الحرب ضد "داعش".
إن قيام تركيا بإنشاء "منطقة أمنية" في سورية سيزيد من تقسيم البلاد إلى مناطق نفوذ. وإذا قام أردوغان بنقل اللاجئين السوريين إلى هناك، فسيؤدي أيضاً إلى زرع بذور حرب أهلية مستقبلية بين العرب والأكراد. وهنا قد تدفع الدولة السورية إلى تحقيق مصالحها في المنطقة، ما يزيد من احتمالات اندلاع اشتباكات مع تركيا.
التأثيرات المستقبلية
في البداية يجب معرفة إذا كان قرار الولايات المتحدة جاداً ومدى عمق التوغل التركي. سيكون رد فعل سورية وإيران وروسيا ضرورياً. قد تحصل حرب استنزاف، بخاصة إذا تعاون "حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب" مع الدولة السورية، بهدف تحويل المنطقة إلى مستنقع بالنسبة لتركيا. قد يسهّل النزاع التركي-الكردي أيضاً عودة "داعش" إلى بعض المناطق، على الأقل في شكل خلايا أصغر.
قد يتم تقويض الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن إدلب، آخر معقل للمعارضة السورية، وقد يكون ذلك بمثابة ضوء أخضر روسي لاستعادة الدولة السورية لإدلب. ومع ذلك، فإن روسيا حريصة أيضاً على الحفاظ على صيغة أستانا وستكون حذرة بشأن عدم استعداء تركيا أو السماح بمواجهة إيرانية-تركية، لا تريدها كلا الدولتين.
من الناحية السياسية، فإن التطورات في شمال شرق سورية تعطي روسيا نفوذاً أكبر، وترسخ موقعها بشكل أكبر في وسط اللعبة السورية. في الوقت الذي يجري فيه العمل بشأن "عملية سياسية" لسورية، ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية السورية، فإن هذا سيمثل مكسباً كبيراً لموسكو.
وختم الكاتب بالقول: يجب مراقبة "إسرائيل" بدقة في حال تم الانسحاب الأمريكي من سورية، فقد تجد الفرصة سانحة لإنشاء منطقة عازلة في جنوب سورية، بهدف إبقاء إيران وحلفائها بعيداً عن مرتفعات الجولان.

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


   ( الخميس 2019/10/10 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 12/12/2019 - 9:11 م

الأجندة
سطو مسلح ببنادق "بمبكشن" يؤدي إلى مقتل 6 أشخاص... فيديو من كاميرات المراقبة بالفيديو... سجين يفاجئ الجميع بمحاولة هروبه والشرطة تستفيق في اللحظات الأخيرة بـ"العصى الغليظة".. مشهد مفزع بموقف سيارات في السعودية شاهد.. كيف نجت أم وطفلها من انفجار رهيب في مطبخها حادث مروري تحول إلى مشهد مضحك... فيديو كيم كارداشيان تهدد شقيقتها "كورتني" بالصور ...أجمل نساء الكون على منصة واحدة...ملكة جمال الكون لعام 2019 المزيد ...