الأحد22/9/2019
م23:13:34
آخر الأخبار
السيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنهل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"الرئيس الأسد لوفد برلماني وسياسي إيطالي: موقف معظم الدول الأوروبية حول ما جرى في سورية لم يكن ذا صلة بالواقع منذ البدايةوصف علاقات نيودلهي بدمشق بـ«الإستراتيجية» … السفير الهندي : التعاون قائم وسنرى النتائج قريباً برلمانيون إيطاليون في دمشق ويأملون بالذهاب إلى إدلب بعد تطهيرها من الإرهاب فتح الطريقين الدوليين من حلب إلى حماة واللاذقية «مسألة وقت» … الجيش متمسك بالهدنة في إدلب.. وتركيا «غسلت يدها» من «النصرة»ماذا سيحدث لنتانياهو إذا لم يشكل الحكومة؟البنتاغون يعترف بعجز “باتريوت”اختلالات سوق العمل في الاقتصاد السوريّ وسياسات تصحيحها (2001-2017)...بقلم د. أيهم أسدمجلس الوزراء: توجيه الإنفاق والسيولة المالية والإقراض في الإنتاج والتنميةآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالجيش السوري يقصف مواقع ارهابيي "النصرة" غرب حلبالعثور على صواريخ وقذائف من مخلفات الإرهابيين في مزارع قرية الزكاة بريف حماة الشماليحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم اعتادت على استخدام هاتفها أثناء الاستحمام.. فتوفيت بصعقة كهربائية!"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك""غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرضنهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسامدقات على العقل السعودي.......نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

رسالة سوريّة حضارية رائدة بنسختها الـ42...كرنفال مرمريتا.. فرح الحياة والانتماء يتطور وينمو ويدهش


أحيت مدينة مرمريتا كرنفالها السنوي للمرة الـ 42، الذي تقيمه مساء 14 آب من كل عام، بدءاً من عام 1975، بمناسبة الاحتفال بارتقاء السيدة العذراء المعروف بعيد السيدة.


وكانت البداية مع مجموعة من الشباب المقيمين في مرمريتا والمغتربين البرازيل وبشكل عفوي بارتداء ملابس تنكّرية وأقنعة. فمنهم من رسم لوحات فنية على جسده ومنهم من اصطحب الحمير لمشاركته فقرته الفنية. اتجهوا جميعاً بخط سير واحد نحو نصب السيدة العذراء في قرية كفرا ثم عادوا سالكين المسار نفسه، مع الإشارة إلى أنه وفي رحلتي الذهاب والإياب كانت هذه المجموعات تقوم بحركات استعراضية عفويّة تدخل البهجة والسرور في قلب المحتفلين.


كانت هذه الظاهرة هي الانطلاقة الأولى التي سميت فيما بعد بـ الكرنفال. وفي الأعوام المتتالية وبالتوقيت السنوي نفسه كرّر أبناء البلدة هذه الاحتفالية مع ملاحظة ازدياد أعداد المشاركين فيها مع تنوع الأشكال والنماذج الفولكلورية المغايرة لسابقاتها في السنين الماضية.

ومع كبر حجم الكرنفال تمّ تحديد مسار خاص له ضمن شوارع مرمريتا، حيث استخدمت وسائل النقل المتنوّعة وهي تحمل اللوحات والمجسمات المصنعة التي كان لكل منها جمالية خاصة، كما تم نظم العديد من الأغاني خصيصاً للكرنفال والتي كانت تبث عبر الإذاعة السيارة مما يبعث في النفوس جواً من البهجة والفرح، وأجمل ما كان يُزيّن الكرنفال باقات الأطفال المشاركين وقد ارتدى كلٌّ منهم زياً فولكلورياً جميلا، بالإضافة لمواكبة الفرق الموسيقية الكشفية التي كانت تسير في مقدّمته.

وفي ختام الكرنفال كانت تطلق الألعاب النارية وتعقد حلقات الدبكة على إيقاع الطبل والمزمار وتقام الحفلات الغنائيّة المتنوّعة التي تستمر حتى مطلع الفجر .

كل هذا أحدث نقلة نوعية للكرنفال وأعطاه صبغة جديدة متنوّعة، حتى ازداد نمواً وتطوراً.. تألقاً وتوهجاً عاماً بعد آخر حتى عام 2011 حيث توقف بسبب الأحداث المأساوية التي حلّت بالبلاد ليعاود الانطلاق من جديد عام 2016 ليثبت أن إرادة أهل البلدة وحبهم للحياة والوطن أقوى من كل الصعاب، ولكي نعطي الكرنفال حقه لما أحدثه من متغيّرات على أرض الواقع في مرمريتا وعموم منطقة الوادي وعلى كافة الأصعدة، اعتبره البعض بالمتغيّر السلبي فيما رحب به البعض الآخر واعتبره متغيراً إيجابياً.

على الصعيد الإعلامي نشرت عنه المقالات في الصحف والأقنية التلفزيونية المحلية والعربية قنوات لبنانية – أبو ظبي – Mbc وغيرها مقاطع مطولة عنه، ثم أضحى حدثاً تتناقل صوره وأخباره مواقع الإنترنت..

سياحياً.. أسهم كرنفال-مرمريتا في إنعاش الحياة السياحية، ليس في مرمريتا فحسب، بل في عموم أرجاء منطقة وادي النضارة، حيث أصبح يشكل مصدر رزق لأصحاب المحال التجارية والمطاعم والمقاهي، فهي تعوّل عليه الكثير، وكان من العوامل المؤثرة على الحركة العمرانيّة التي شهدت نشاطاً ملحوظاً حيث ازداد الإقبال على إنشاء المباني السكنية الضخمة والمحال التجارية.

على الصعيد الاجتماعي.. صار حديثاً للناس يتداولونه خلال جلساتهم عبر أيام السنة ويترقبون مجيء موعده بشغف كبير، كما كان له دور كبير في تعزيز أواصر الترابط بين أبناء مرمريتا وأبناء سورية ولبنان..

وباعتباره الكرنفال الأول في سورية شجّع باقي المناطق على إقامة كرنفالات مشابهة والأهم من كل ذلك تشجيع المغتربين على القدوم إلى الوطن سنوياً للمساهمة في نهضته .

وبعودة الكرنفال الانطلاق مجدداً يعني توجيه رسالتين:

الأولى تحمل في مضمونها بعداً خارجياً وإلى العالم بأجمعه بأن الإنسان السوري رغم الألم ورغم نزيف الدماء ورغم الحصار و… لا زال قادراً بالإرادة والتصميم على العطاء والتمسك باستمرارية الحياة بالمحبة والفرح. وهذا دليل صحة بأن سورية بخير وستبقى.

أما الثانية فهي رسالة موجهة من الآباء للأبناء مفادها ضرورة المحافظة على ديمومة الكرنفال ومتابعة مسيرته عبر الأجيال المتعاقبة باعتباره إرثاً تاريخياً حضارياً لمرمريتا.

أخيرا تبقى الإشارة الأهم إلى أن أبناء مرمريتا ووفقاً لمفهوم دور المجتمع المدني المعاصر في تأدية رسالته يبادرون لإنجاز هذا الكرنفال من حساب جيوبهم وعرق جباههم بكل تفصيل من تفاصيله من دون أي دعم إضافي.

البناء


   ( السبت 2019/08/17 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/09/2019 - 10:53 م

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...