الأحد16/2/2020
م18:23:6
آخر الأخبار
السيد نصر الله: (صفقة القرن) خطة إسرائيلية لإنهاء القضية الفلسطينية تبناها ترامبالتحالف الدولي يؤكد سقوط صاروخ في المنطقة الخضراء في بغدادعشرات الشهداء والجرحى في جريمة جديدة لطيران العدوان بحق المدنيين في الجوفاليمن... "أنصار الله" تعلن إسقاط طائرة حربية تابعة للتحالف في الجوفمجلس الوزراء: تصويب آلية إيصال الغاز للمواطنين وتكثيف الجهود لوضع ‏أوتوستراد دمشق حلب الدولي بالخدمة ‏ريفازيان: أرمينيا وسورية ستوقعان على اتفاقية اتصال جوي مباشرالرئيس الأسد لوفد من مجلس الشورى الإيراني برئاسة لاريجاني: الشعب السوري مصمم على تحرير كامل الأراضي السورية من الإرهابالجيش يتابع تقدمه ويحرر قريتي كفر داعل والمنصورة وتل شويحنة ومناطق الحلاقيم غرب حلب وقرية الركايا بريف إدلب أردوغان: وصف المبعوث الامريكي لجنودنا الذين سقطوا في إدلب بـ"الشهداء" غير مقنعكليتشدار أوغلو: أردوغان ورط تركيا بمشاكل كثيرة جراء تدخلاته السافرة في سورية22 شركة سورية بمعرض غولفود 2020 في دبيالنقل تعمم على مديرياتها تعليمات تطبيق القرار (5) حول التحويلات المصرفية لنقل ملكيات المركباتإدلب: معارك على جوانب الطرقاتالإرهاب بأشكاله كافَّة.. من بيشاور إلى إدلب...بقلم الاعلامي حسني محلي مواطن تركي يعتدي على طفلة سوريّة في مدرسة بإسطنبولضبط 42 ألف حبة كبتاغون مخدرة في غطاسات مياه في أحد مكاتب الشحن بدمشقالرواية الكاملة لإنقاذ قوة روسية وحدة أمريكية حاصرها سوريون غاضبون قرب الحسكةشاهد بالصور.. رتل عسكري تركي مدمر جراء "قصف الجيش السوري" في إدلب1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورالجيش السوري يحرر (المنصورة) متقدما على حساب (النصرة و التركستاني) غرب حلببالخرائط | الجيش السوري يحرر مساحة ١٣٣٠ كلم٢ في ريفي حلب وادلبالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًكيف تتناول الحلويات ولا يزداد وزنك؟الكاكاو يحسّن تدفق الدم ويزيد القدرة على المشيشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةأمل بوشوشة تدخل أسرة النحّاتقتلوه لأنه يعمل كثيرا.. جريمة مخيفة في إسطنبولرجل يحرق مليون دولار انتقاماً من طليقتهاكتشاف فيروسات عملاقة بميزات "لم يسبق لها مثيل"العاصفة "كيارا" تخرج وحشا غامضا من أعماق البحرعن «الوساطة» السورية التركية وتلاشي الوهابية: أبعَدَ من تحريرِ إدلب! ...بقلم فراس عزيز ديبمحافظة إدلب.. برميل بارود في وجه إردوغان...بقلم إبراهيم شير

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

أربعة مشاريع مياه جديدة لدمشق وريفها تخفف ساعات التقنين الصيف القادم

أربعة مشاريع مياه جديدة ستدخل مع بداية الصيف القادم بالخدمة لرفد خطوط الضخ الرئيسية للمياه في دمشق وزيادة الكميات ومعالجة النقص الحاصل ببعض المناطق من جهة والتخفيف من ساعات التقنين من جهة أخرى.


المشاريع التي تنفذها المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها منها ما هو قيد التجريب حاليا ومنها ما يتم وضع اللمسات الأخيرة عليها لتبدأ بالخدمة قريبا حسب القائمين على تنفيذها.

مدير عام المؤسسة المهندس مازن شبلي أوضح في تصريح لمندوب سانا أن مصادر المياه الرئيسية لمدينة دمشق وريفها هي من إنتاجية نبعي الفيجة وبردى وتكون غزيرة خلال الشتاء والربيع ولاسيما عند فيضان النبع في حين تبدأ الكميات التي يتم ضخها من النبعين بالانخفاض خلال أشهر فصل الجفاف الصيف ولذلك فإن المشاريع الجديدة ستشكل إضافة مهمة لرصيد المياه عبر الضخ من الآبار الجديدة في تلك الفترة وبالتالي تخفيف ساعات التقنين صيفا.

المشروع الأول “مشروع توسع آبار الربوة” تم وضعه بالخدمة حاليا حسب شبلي وتقدر طاقته الإنتاجية ب35 ألف متر مكعب يوميا ويسهم بتوزيع المياه عن طريق الضخ لأكثر من 500 ألف نسمة من سكان ريف دمشق في “معضمية الشام وجديدة عرطوز وصحنايا وداريا” إضافة إلى دوره في تعبئة الخزان الغربي الذي يزود القسم الأكبر من مدينة دمشق بالمياه.

وتبلغ نسبة القيمة المضافة الناتجة عن مشروع التوسع أكثر من 40 بالمئة للشريحة المستفيدة حسب إحصائيات المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي.

أما ما يتعلق بالمشروع الثاني “مشروع آبار سيرونيكس” والذي تم وضع اللمسات النهائية عليه مؤخرا فتقدر طاقته الإنتاجية الإجمالية بـ 3500 متر مكعب يوميا ويوزع المياه بالضخ على شريحة سكانية تبلغ أكثر من 100 ألف نسمة ويزود مناطق “عش الورور وحي تشرين إضافة إلى إمكانية دعم شبكة العدوي وتزويد مناطق حرستا وعربين وزملكا”.

ووصلت القيمة المضافة لمشروع آبار سيرونيكس وفق إحصائيات المؤسسة لأكثر من 25 بالمئة للشريحة المستفيدة.

وبالنسبة للمشروع الثالث “مشروع آبار قصر الشعب” فهو في مراحله الأخيرة حسب المهندس شبلي لتزويد منطقة المزة بـ 5000 متر مكعب من المياه يوميا ويعد رافدا مهما لمياه نبع الفيجة التي تضخ إلى تلك المنطقة ويصل الضخ عن طريق المشروع لأكثر من 150 ألف نسمة من سكان منطقة المزة.

وتحقق القيمة المضافة للمشروع نسبة أكثر من 15 بالمئة للشريحة المستفيدة وفق الإحصائيات.

المشروع الرابع “مشروع آبار برزة” يروي الشريحة السكانية الشمالية الشرقية من جبل قاسيون حيث يتم جمع الآبار المقررة ضمن المشروع ووصلها إلى خزان الأكراد العالي على جبل قاسيون وتقارب الطاقة الإنتاجية المأمولة للآبار 7500 متر مكعب يوميا وبذلك تكون نسبة القيمة المضافة للمشروع نحو 100 بالمئة للشريحة المستفيدة.

يذكر أن الخزان المذكور أعلاه يوزع المياه بطريقة الإسالة لشريحة سكانية يتراوح عددها من 100 إلى 150 ألف نسمة وستشكل مياه مشروع آبار برزة دعما ورصيدا إضافيا لهذه الشريحة السكانية.

وعن آلية تشغيل هذه المشاريع في جميع الأوقات أوضح شبلي أنه يتم تركيب مجموعات توليد كهربائية باستطاعات مختلفة لزوم تشغيل الآبار حين انقطاع الكهرباء إضافة لتنفيذ منظومة اتصال ذات مستوى عال مكونة من شبكة من الكابلات الضوئية تسمح بمراقبة آبار المشاريع المذكورة عن بعد وبالتالي مراقبة آمبير كل مضخة وغزارة المياه المتدفقة منها ومناسيب الخزانات بشكل لحظي مع إمكانية التشغيل عن بعد لجميع مضخات الآبار إلى جانب استثمار ترددات الخليوي “ثري جي” لمراقبة ما تم ذكره وكل ذلك يتم في مركز المراقبة والتحكم الرئيسي.

علي عجيب - sana


   ( الأحد 2020/01/26 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/02/2020 - 6:04 م

الجيش يقوم بتمشيط منطقة الراشدين 4 من مخلفات الإرهابيين ويواصل عملياته في ريف حلب الغربي

الأجندة
بالفيديو - ضابط روسي يطلب يد حبيبته وسط الدبابات الأسرع تغلب الأقوى... لبؤة تفشل في افتراس أنثى الفهد... فيديو مشاهد مروعة لحظة تعرض حافلة مدرسية لحادث وانقلابها... فيديو ظهور كائن غريب في أحد المتنزهات الأمريكية...فيديو براد بيت يسخر من ترامب عقب فوزه بالأوسكار استنفار شرطة بنغلادش لإنقاذ قطة عالقة على ناطحة سحاب... فيديو رجل يتصدى لقطيع كلاب ضالة بعصاه! المزيد ...