الاثنين23/9/2019
ص11:41:14
آخر الأخبار
صحيفة أمريكية: أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلهاالأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالمعلم يؤكد لبيدرسون التزام سورية بالعملية السياسية بالتوازي مع ممارسة حقها الشرعي والقانوني في مكافحة الإرهابمنظمة «الهلال الأحمر» توصل 6487 سلة غذائية ومثلها أكياس طحين إلى اللجاة وبصر الحرير بريف درعاتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشقنائب رئيس مجلس النواب التشيكي: النظام السعودي مماثل لتنظيم “داعش” الإرهابيليندسي غراهام: لا غنى عن تركيا في عدم السماح للرئيس الاسد بالحسم العسكريسوريا تتعاقد على تصدير آلاف الأطنان من الحمضيات وعودة مرتقبة إلى أسواق العراقالسماح بإدخال الذهب الخام وإخراج المصنّع عبر المطارات حصراًآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباته100 باحث بمؤتمـر التطوير التربوي 26 الجاري(أنا أستطيع)… مشروع تشاركي يثمر عن تشغيل 420 طالب عملأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنى العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

فيضان نهر راويل بريف حمص ينعش القرى والمناطق الزراعية

أنعش فيضان نهر راويل بريف حمص جراء الأمطار الأخيرة ‏القرى والمناطق التي يمر بها بعد ارتفاع منسوب المياه فيه ليعود من ‏جديد ويضفي على مناطق ريف حمص الغربي جمالا إضافيا ‏.


وعن النهر وتاريخه أشار الأديب والباحث حنا عبود لمراسلة سانا إلى أن اسم النهر في ‏المصورات الجغرافية هو النهر الكبير الجنوبي بينما في اللغة العامية ‏المتداولة يطلق عليه اسم راويل والكلمة ذات أصل لغوي في العربية ‏وهو الري الذي يروي الأراضي بغزارة مياهه مضيفا إن النهر يتدفق من ينابيع في منطقة العوجة وهي ‏كثيرة جدا إلا أن بعضها جف مع تقادم الزمن وشح مياه ‏الأمطار وحفر آبار ارتوازية استنزفت الكثير من مخزونها.

وأوضح أن مجرى النهر يبدا بالاتساع من سفوح ‏منطقة العوجة حتى يبلغ أقصى اتساعه في ‏منطقة العريضة على الحدود السورية اللبنانية وتختلف غزارته باختلاف ‏الفصول فتبلغ الذروة في أواخر فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع مشيرا إلى أنه على ضفتي النهر تنتظم عدة قرى أهمها الكيمة ‏والمقعبرات التحتانية والقلاطية وعين العجوز والحواش وعناز والمزينة ‏ويروي الكثير من الأراضي في فصلي الصيف و الخريف ما شكل ثروة ‏زراعية للمنطقة بالإضافة إلى الثروة السمكية الكبيرة التي كانت معينا ‏للسكان.

وتابع عبود أنشئت طواحين كثيرة على النهر وهي من نوع ‏الطواحين المائية وأهمها طواحين تل حنة و عناز والجسر و مريام و ‏القبو و موسى وجريج و الدير و الجديدة و سيفا و العجل و مار قبيان و ‏بيت الخوري و بيت النحاس.

وبين عبود أن النهر يبدأ بري الأراضي حالما يصل إلى قرية القلاطية ‏ويستمر في الري حتى الحدود السورية اللبنانية فمنطقة البقيعة وكلها كانت ‏تسقى من مياه هذا النهر وكانت المواسم القديمة تكاد تقتصر على الحبوب ‏حتى عام 1955 الذي تنوعت فيه المزروعات ‏وصارت تشمل الفواكه والخضراوات إلى جانب الحبوب والقطن ‏.

من جهته أشار عامر عبود مختار قرية القلاطية إلى أن نهر راويل ‏يفيض بقوة كبيرة نتيجة لغزارة الأمطار وذوبان الثلوج على سفوح الجبال ‏المحيطة بالوادي مبينا أن طوله يبلغ 30 كم وهو احد أهم مصادر التغذية ‏لسد المزينة وفيضانه انعش العديد من القرى و الأراضي ‏الزراعية بالمنطقة. ‏


   ( الأربعاء 2019/01/23 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 10:16 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...