الجمعة24/1/2020
م20:14:46
آخر الأخبار
تظاهرة مليونية رفضاً للاحتلال الاميركي في العاصمة العراقية بغدادوزير الخارجية الألماني يصل إلى بنغازي للقاء حفتراستمرار التظاهرات في لبنان واشتباكات عنيفة مع قوى الأمن غاز "إسرائيل" في مصر والرئيس "الإسرائيلي": هذا يوم للاحتفال!زلزال بقوة 6.9 درجات بالقرب من الحدود السورية التركيةوقفة احتجاجية لأبناء الجولان العربي السوري المحتل رفضاً لمشروع المراوح الهوائية الذي تخطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإقامته على أراضيهملافروف: يجب القضاء على بؤرة الإرهاب في إدلبمنخفض قطبي سريع يضرب سوريا يعد الأبرد حتى الآنالكونغرس يستعد لجلسات سرية قبل الحد من قدرة ترامب على شن حرب ضد إيران تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا الجديد في أوروباوزير الاقتصاد: لا يوجد استيراد لأي مادة كمالية.. و67 مادة ضمن مشروع إحلال بدائل المستورداتالعقاري يحدد سقف السحوبات اليوميةرهائن الخزانة الأميركية .....| نبيه البرجيالتصعيد الأميركي إلى أين؟.....بقلم قاسم عزالدينضبط شركة تجارية في دمشق تتعامل بغير الليرة السوريةوفاة شخص بحادث مروري في منطقة المرجة بدمشق جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةبوتين ممازحا" يطالب الأسد بدعوة ترامب لزيارة سوريا... ماذا كان الرد؟حفل تكريم الباقة الحادية عشرة من خريجي الجامعة السورية الخاصةجامعة دمشق تمدد فترة التقدم لمفاضلة ملء الشواغر الخاصة بمقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياالجيش السوري يستأنف عملياته العسكرية ويتقدم حتى 4 كم من مدينة معرة النعمانوحدات الجيش تستعيد قرية السمكة بريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد امتصاص هجوم الإرهابيين وتتابع عملياتها على محور التح أبو جريفالمجلس الأعلى للسياحة يصدر قرارين لتنشيط الاستثمارتوقعات بارتفاع أسعار العقارات خلال العام الحالي رغم الركود! …أي حليب يحافظ على الشباب؟هكذا تتغلبين على تشقق الكعبين بوصفات منزليةالكشف عن عنوان الجزء الرابع من مسلسل «الهيبة»معين شريف بزي الجيش السوري على جبهات القتال بحلبرجل يلقى حتفه بعد صراع مع ديكتصريح ترامب الذي جحظت بعده عينا رئيس وزراء الهندبتجميد الدماغ.. شركة روسية تطرح خدمات ما بعد الموت2019.. ثاني أشد الأعوام سخونة في التاريخالانتقام من الفشل 
في تخريب سوريةحقبة جديدة بالفعل...بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عودة محاكم الغوطة الشرقية للعمل وتشكيل لجان قضائية في جميع المحافظات

تشرين | عملت وزارة العدل خلال عام 2018 على تجهيز العديد من المحاكم بعد انتصارات الجيش على امتداد الوطن ولاسيما في الغوطة الشرقية، حيث عاد العديد من المحاكم للعمل كمحكمة عربين وحرستا، وتم افتتاح المجمع القضائي في ببيلا وكفربطنا،


 إضافة لترميم المجمع القضائي في دوما، ومع عودة محاكم الغوطة للعمل ظهر العديد من القضايا كتثبيت الزواج والنسب التي كان لها الحصة الأكبر من العمل، كما عملت الوزارة على إصدار العديد من التعاميم الجديدة لمتابعة أساليب الجريمة المتجددة، كالعمل على التحقق من البصمة في عمليات البيع والشراء التي حدثت في كثير من المناطق ولاسيما التي تواجدت فيها عصابات إرهابية، ما أسهم في الكشف عن العديد من عمليات التزوير في بيع العقارات. مع العمل على وضع خطة استثمارية ترمي إلى إحداث قصور عدلية جديدة وترميم القديم منها وإحداث مجمعات قضائية في بعض المناطق وتطوير وتحديث القضاء.

إضافة لتشكيل لجان قضائية في جميع المحافظات مؤلفة من ثلاثة قضاة من النيابة العامة، للنظر في الضبوط القديمة لمعالجة إذاعات البحث والبت في موضوعها، وتكليف رؤساء النيابة العامة في المجمعات القضائية والمناطق التابعة لها، ليصار إلى رفع تقارير بأعمال تلك اللجان وفق نماذج محددة.
النافذة الواحدة
كما عملت وزارة العدل على وضع القواعد والخطط الاستراتيجية وإعداد الدراسات الكفيلة بالارتقاء بالعمل القضائي والوظيفي ومحاربة الفساد بكل أشكاله وسبل معالجته، وذلك من خلال تبسيط إجراءات التقاضي وتضمينها بمشروعات القوانين القضائية، ومن هذه الأعمال «النافذة الواحدة» التي أُحدثت في القصر العدلي لتقديم العديد من الأوراق كالقيود المدنية من قيد مدني وبيان زواج أو بيان عائلي، إذ توفر هذه العملية على المواطن الكثير من الوقت والجهد، فقد أصبح باستطاعته الحصول على أوراقه وخصوصاً بالدعاوى الشرعية ( بيان طلاق أو زواج) أينما كان مركز نفوسه، وذلك بآلية عمل تمت بناءً على لجنة تعمل على متابعة إحداث مراكز خدمة المواطن في كل الوزارات، ومع المحافظات ووزارة الداخلية ما يساعد على استخراج أوراق ثبوتية بسهولة.
وعن الحكومة الإلكترونية، كان لوزارة العدل الأسبقية بهذا الإطار، من خلال العمل على العديد من الأمور، كالأرشفة والوكالات الإلكترونية، ومشروع أتمتة محاكم العدل في العديد من المحافظات لتصبح ضمن شبكة واحدة على امتداد القطر.
كما شهد عام 2018 إنشاء 56 مركزاً تحكيمياً على امتداد الوطن وضمن ضوابط كبيرة، وذلك لأهمية التحكيم القضائي في عملية إعادة الإعمار، بما يتطلبه من سرعة في البت في المنازعات بمدة زمنية لا تتجاوز 180 يوماً.


   ( الثلاثاء 2019/01/01 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/01/2020 - 8:07 م

الأجندة
أمريكية تبيع زوجها بـ100$ فقط.. انتقاما منه؛ والسبب... (صور) شاهد.. سمكة تقفز من الماء وتطعن رقبة شاب! خطأ كارثي من سائق دبابة خلال عرض عسكري كاد أن يسفر عن مجزرة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك موقف محرج لملكة جمال خلال حفل تتويجها المزيد ...