الجمعة3/4/2020
ص8:1:17
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةكازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سورية إجراءات تقييد الحركة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.. إيقاف تصدير البقوليات والبيض والكلور وماء الجافيل لمدة شهروزارة الصحة: تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية ليرتفع العدد إلى 16 إصابةحظر تجوال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع من الـ 12 ظهراً حتى الـ 6 صباحاًالبنتاغون يقيل قائد حاملة طائرات أمريكية أصيب طاقمها بكورونا بعد رسالة شديدة اللهجة لقيادتهالولايات المتحدة تسجل أسوأ حصيلة يومية بنحو 1200 وفاة جراء فيروس كورونامصرف التسليف الشعبي: عدم تشميل ذوي الدخل المحدود بتأجيل سداد أقساط القروضإفلاس أول شركة نفط صخري في الولايات المتحدةأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!جريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةوفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء حادث سير على طريق حمص طرطوسشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!هناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كورونالتشجيع المواطنين على البقاء في المنازل...المؤسسة العامة للسينما تتيح عرض فيلمي عزف منفرد والاعترافبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"دراسة جديدة حول كورونا "تفسّر" سر انتشاره الهائل!اكتشاف "ناقل فائق" لكورونا في الصين يدحض مزاعم عن "موعد تباطؤ انتشار الفيروس"ترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة
علوم وتكنولوجيا >> علاقة الفيروس التاجي الجديد بالكوبرا الصينية!

دفعت مجموعة من العلماء الصينيين بنظرية عن كيفية حصول الطفرة الجديدة في الفيروس التاجي تبدو عجيبة، مفترضين أن فيروس كوفيد - 19، تخلّق بتغير جيني حصل بين فيروسين بجسم أفعى.

ويعتقد علماء صينيون أنهم اكتشفوا أقرب أسلاف فيروس كوفيد – 19، وتبين لهؤلاء أن هذا الفيروس جاء من الخفافيش والثعابين، وأن هذه الفصيلة الجديدة من الفيروسات التاجية شكلت هجينا حصل على بروتين سطحي جديد في جسم الأفاعي، وبهذا أصبحت قادرة على إصابة الخلايا البشرية.

وافترضت دراسة نشرت مؤخرا في مجلة "Journal of Medical Virology" أن حيوانا ما بيع في سوق بمدينة ووهان، حيث بؤرة الوباء، شكّل خطوة وسطية للفيروس التاجي بين الخفافيش والبشر.

وقامت مجموعة من العلماء الصينيين برئاسة كسينغ يونغ لي، من جامعة ووهان للهندسة الحيوية بتحديد أصل الفيروس التاجي الجديد، وجمعت في هذا الصدد 5 جينومات متسلسلة للفيروس التاجي الجديد، وقارنوها مع 271 تسلسلا للفيروسات التاجية المعروفة من مضيفين مختلفين (البشر والحيوانات) من مختلف أنحاء العالم.

ولاحظ الباحثون الصينيون أيضا أن فيروس كوفيد -19 يختلف بشكل كبير عن أقاربه في مكان واحد في الجينوم، حيث تمت على الأرجح إعادة تركيب بين فيروس الخفافيش التاجي وبعض الفيروسات الأخرى.

ووجد الخبراء بعد أن قاموا ببناء شجرة وراثية لتطور الفيروسات التاجية أن الفيروسات الجديدة تتميز بأنها أحادية اللون، أي أنها أتت من سلف مشترك واحد، وحصل ذلك منذ حوالي عامين.

هذا القسم من الجينوم تم تشفير سطحه ببروتين سكري، وهو بروتين به أجزاء من الكربوهيدرات، التي من خلالها يعزز الفيروس التصاقه بسطح الخلية قبل أن يدخل فيها.

ولمعرفة من أين يمكن أن يستعير فيروس الخفافيش التاجي قسما من الجينوم، قارن العلماء تواتر استخدام الكودونات المترادفة في الفيروسات التاجية المختلفة التي تصيب القنافذ والطيور والخفافيش والبشر. وبما أن الشفرة الجينية زائدة، فإن أغلبية الأحماض الأمينية يمكن تشفيرها بعدة طرق، وكقاعدة عامة، فإن الجسم لديه طريقة "مفضلة". وتبين أن القسم الدخيل في جينوم فيروس كوفيد - 19، أقرب بخصوصية "تفضيلاته" إلى الفيروسات التاجية للأفاعي الصينية!

بهذه الطريقة، دفع العلماء الصينيون برواية خاصة لسيناريو تطور الحدث، وافترضوا أن الخفافيش أصابت بفيروساتها التاجية الأفاعي، وفي أجسام أفاعي، تبادل فيروسان التغيرات بداخلهما، وبالمحصلة ظهر منذ نحو عامين فيروس هجين هو كوفيد – 19، والذي انتقل إلى البشر بحلول ديسمبر الماضي.

ويفترض العلماء وجود نوعين من الأفاعي قد تكون هذه "الطفرة" حدثت داخلهما، وهما الأفعى الصينية الجنوبية متعددة الشرائط، والكوبرا الصينية. هذه النظرية تدعم بكون هذين النوعين من الأفاعي كانا يعرضان للبيع في سوق الحيوانات الحية في ووهان.

المصدر: nplus1.ru



عدد المشاهدات:1160( الثلاثاء 16:02:43 2020/03/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 03/04/2020 - 6:30 ص

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...