الأربعاء19/2/2020
م13:8:52
آخر الأخبار
الإمارات: أحداث إدلب تظهر غياب الدور العربي في المشهد السوريبعد تدمير سفينة تركية... إخلاء سفن كانت راسية في ميناء العاصمة الليبيةالصحة اليمنية: 35 شهيدا يمنيا في جريمة العدوان السعودي بالجوفلبناني تجسس على حزب الله لصالح "إسرائيل" يطالبها بانقاذه من الترحيل إلى وطنهمطار حلب الدولي يستقبل أول رحلة جوية قادمة من دمشق بعد انقطاعه عن الخدمة لأكثر من ثماني سنوات بسبب الإرهابعوائل المعرة يدخلون مدينتهم لتفقد منازلهمأبناء العشائر العربية في الحسكة يجددون دعمهم للجيش ومطالبتهم بخروج قوات الاحتلال الأمريكية من الأراضي السوريةأمطار متوقعة بدءاً من المنطقة الجنوبية الغربية خلال ساعات المساء الكرملين يرد على تهديدات أردوغان بشأن إدلب"سنأتيكم بغتة".. أردوغان يوجه التحذير النهائي للجيش السورينقابة عمال مرفأ طرطوس تصل لاتفاق مع الشركة الروسية المشغلة حول حقوق العمال«لجنة السياسة النقدية»: تعديل أسعار الفائدة على ودائع القطع الأجنبي قيد البحثالجيش يهدّئ الميدان «تكتيكياً»: تنازلات تركية خلف الكواليسمؤازرة رسمية ....بقلم معد عيسىبعـد ثلاثــة أشــهر مـن زواجـه بهــا سـرق والدتهـا .!القبض على شخص يحول أموالاً بطريقة غير قانونية في دمشقتزايد مخاوف الجيش الأمريكي تدفعه لتهجير آلاف السوريين من محيط قاعدة امريكية غير شرعية بريف الحسكة الغربي... صور وفيديوالرواية الكاملة لإنقاذ قوة روسية وحدة أمريكية حاصرها سوريون غاضبون قرب الحسكة1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صوروحدات من الجيش تضبط ورشة لتصنيع قذائف صاروخية ومدافع محلية الصنع من مخلفات الإرهابيين بالقرب من مدينة حلبإصابة 5 مدنيين أحدهم بحالة خطيرة بانفجار عبوة ناسفة بسيارة في منطقة باب مصلى بدمشقالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً هذه الأطعمة تسبب الصداع الشديدالمنازل "النظيفة جدا" تهدد الأطفال بمرض التهابي مزمن وشائعشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةأمل بوشوشة تدخل أسرة النحّاتخلال أيام.. طلاق جديد بالأسرة الملكية البريطانيةضحايا السيلفي أكثر من قتلى سمك القرشنظارات ذكية تساعدك على التقاط الصور والترجمة الفوريّة"الصدأ" يحمي الأجهزة الفضائية من الإشعاعالتحول الإستراتيجي: تحرير إدلب...بقلم محمد عبيدهل يتخلّص الأتراك من أردوغان؟.... بقلم د. وفيق إبراهيم
علوم وتكنولوجيا >> أمامي أو خلفي أو رباعي .. كيف تختار نظام دفع سيارتك؟

تتنوع أنظمة دفع السيارات بين الأمامي والخلفي والرباعي. ولكل نظام من هذه الأنظمة مزايا وعيوب، لكن الاختيار في البداية يرتبط بسلوك القيادة ونوعية الطريق، الذي تنطلق عليه السيارة.

وأوضح أندرياس تسيجان، رئيس قسم تطوير موديلات SUV بشركة مرسيدس، أنه لا يمكن إطلاق لقب الأفضل وحسب على أي من هذه الأنظمة، فلكل نظام استخداماته؛ حيث تظهر فوائد نظام الدفع الرباعي في الطرق، التي تكثر بها المنحدرات أو الطرق الزلقة، في حين أن الطرق المستوية يكفيها الدفع بعجلتين فقط.

ومن جانبه، أوضح خبير السيارات الألماني راينهارد بوخسدروكر أن نظام الدفع الأمامي والخلفي لهما من حيث الأساس مزايا وعيوب، وهذا هو الحال أيضا في نظام الدفع الرباعي؛ فعند اجتياز منعطف بسيارة دفع أمامي بسرعة كبيرة يلاحظ قائدها ضعفا في التوجيه، على العكس من سيارة الدفع الخلفي، والتي يشعر قائدها بقوة زائدة في التوجيه لدرجة تجعلها تنحرف، وهو الأمر الذي يلاحظه قائد السيارة بشكل أكبر على الطرق الزلقة.

وأضاف بوخسدروكر أنه بفضل نظام تعزيز الاتزان ESP بات الفرق غير كبير بين نوعي الدفع فيما يخص ديناميكيات القيادة، لكن ومع هذا كله يمكننا القول بأن سيارات الدفع الأمامي تتيح تحكما بشكل أفضل في مثل هذه المواقف مقارنة بسيارات الدفع الخلفي.

وأشار تسيجان إلى أن سيارات الدفع الأمامي الحديثة أكثر سهولة في القيادة وأمانا؛ فالأنظمة تغير توجيه القوة بشكل متفاوت على المحاور الأمامية والخلفية.

وأضاف الخبير الألماني أن الاتجاه في السيارات الرياضية يذهب نحو الدفع الرباعي؛ نظرا لأن القوة يتم توزيعها بحسب حالة القيادة بدقة، وبالتالي تسمح بسلوك قيادة محايد. ويرى تسيجان أن اختيار نظام الدفع يتم بشكل تلقائي تقريبا باختيار مستوى معين من معدلات الأداء أو حتى مواقع استخدام السيارة؛ ففي الظروف الجوية السيئة يوفر نظام الدفع الرباعي مزيدا من الحماية.

أداء السيارة

ويعد أداء السيارة من العوامل المهمة لتحديد نوعية الدفع؛ فالشركات تعتمد على المحركات عالية القوة مع نظام الدفع الخلفي أو الدفع الرباعي. ومع هذا يشيع الاعتماد على نظام الدفع الأمامي بسبب تركيب المحرك بشكل عرضي، مما يسمح بمحرك مدمج وخفيف الوزن مع تقليل السعر.

بالإضافة إلى ذلك، يخلق نظام الدفع الأمامي مساحة أكبر في الداخل. وعلى عكس الدفع الأمامي تتجه القوة للعجلات الخلفية، بينما تكون العجلات الأمامية مسؤولة بشكل دائم عن التوجيه.

ويرى بوخسدروكر أنه لدى اختيار نوع الدفع فإن الأمر يعتمد على سلوك الاستخدام والسعر؛ فالدفع الأمامي يقدم المزيد من الرحابة، كما أنه أقل سعرا مقارنة بالموديلات المجهزة بنظام الدفع الخلفي والمصممة بشكل أكثر ديناميكية، مع التمتع بالمزيد من الخصائص الرياضية.

وتقدم سيارات الدفع الرباعي أفضل قوة جر وبالتالي توفر أقصى درجات الأمان في الظروف الجوية السيئة، لكنها في الوقت ذاته تستهلك وقودا أكثر من السيارات، التي تندفع بعجلتين.

وبدوره أشار خبير السيارات الألماني هانز يواكيم كيرشفوجل إلى أن الدفع الأمامي يناسب السيارات، التي تستخدم في المدن لقلة سعرها واستهلاكها الأقل من الوقود. ويفيد الدفع الخلفي والرباعي في مركبات القَطر؛ لأنه يتم التحميل بشكل زائد على المحور الخلفي، ويقدم المزيد من الجر. أما الدفع الرباعي فيناسب سيارات نقل الحمولات الكبيرة، والموديلات التي تسير على طرق سيئة.

skynews



عدد المشاهدات:2339( الأحد 13:11:30 2020/01/05 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/02/2020 - 12:03 م

الأجندة
مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها "بوتن الخارق" يغزو شوارع إسطنبول.. والبلدية تتدخل فورا المزيد ...