الأربعاء19/2/2020
ص12:51:51
آخر الأخبار
الإمارات: أحداث إدلب تظهر غياب الدور العربي في المشهد السوريبعد تدمير سفينة تركية... إخلاء سفن كانت راسية في ميناء العاصمة الليبيةالصحة اليمنية: 35 شهيدا يمنيا في جريمة العدوان السعودي بالجوفلبناني تجسس على حزب الله لصالح "إسرائيل" يطالبها بانقاذه من الترحيل إلى وطنهمطار حلب الدولي يستقبل أول رحلة جوية قادمة من دمشق بعد انقطاعه عن الخدمة لأكثر من ثماني سنوات بسبب الإرهابعوائل المعرة يدخلون مدينتهم لتفقد منازلهمأبناء العشائر العربية في الحسكة يجددون دعمهم للجيش ومطالبتهم بخروج قوات الاحتلال الأمريكية من الأراضي السوريةأمطار متوقعة بدءاً من المنطقة الجنوبية الغربية خلال ساعات المساء الكرملين يرد على تهديدات أردوغان بشأن إدلب"سنأتيكم بغتة".. أردوغان يوجه التحذير النهائي للجيش السورينقابة عمال مرفأ طرطوس تصل لاتفاق مع الشركة الروسية المشغلة حول حقوق العمال«لجنة السياسة النقدية»: تعديل أسعار الفائدة على ودائع القطع الأجنبي قيد البحثالجيش يهدّئ الميدان «تكتيكياً»: تنازلات تركية خلف الكواليسمؤازرة رسمية ....بقلم معد عيسىبعـد ثلاثــة أشــهر مـن زواجـه بهــا سـرق والدتهـا .!القبض على شخص يحول أموالاً بطريقة غير قانونية في دمشقتزايد مخاوف الجيش الأمريكي تدفعه لتهجير آلاف السوريين من محيط قاعدة امريكية غير شرعية بريف الحسكة الغربي... صور وفيديوالرواية الكاملة لإنقاذ قوة روسية وحدة أمريكية حاصرها سوريون غاضبون قرب الحسكة1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صوروحدات من الجيش تضبط ورشة لتصنيع قذائف صاروخية ومدافع محلية الصنع من مخلفات الإرهابيين بالقرب من مدينة حلبإصابة 5 مدنيين أحدهم بحالة خطيرة بانفجار عبوة ناسفة بسيارة في منطقة باب مصلى بدمشقالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً هذه الأطعمة تسبب الصداع الشديدالمنازل "النظيفة جدا" تهدد الأطفال بمرض التهابي مزمن وشائعشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةأمل بوشوشة تدخل أسرة النحّاتخلال أيام.. طلاق جديد بالأسرة الملكية البريطانيةضحايا السيلفي أكثر من قتلى سمك القرشنظارات ذكية تساعدك على التقاط الصور والترجمة الفوريّة"الصدأ" يحمي الأجهزة الفضائية من الإشعاعالتحول الإستراتيجي: تحرير إدلب...بقلم محمد عبيدهل يتخلّص الأتراك من أردوغان؟.... بقلم د. وفيق إبراهيم
علوم وتكنولوجيا >> هل الابقار مسؤولة فعلا عن الاحتباس الحراري؟

كارلا بيشون* 

فيما يعاني نحو مليار شخص في العالم من سوء التغذية، فان الدول المتطورة صناعيا والأغنى في العالم تناقش منذ سنوات قضية غريبة تقول ان تربية المواشي تزيد في نسبة الاحتباس الحراري على الأرض وتؤدي بالتالي الى المساهمة في تسميم كوكبنا.

يأتي هذا الجدل بعد أن ارتفع معدل الإنتاج الحيواني من اللحوم والألبان والأجبان والحليب والبيض بنحو الضعف تقريبا في أقل من ٣٠ عاما. فهو كان نحو ٧٥٨ مليون طن في العام ١٩٩٠ وشارف على ١٤٠٠ طن حاليا.

 وتقول منظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ان تربية الحيوانات هي سبب ١٨ بالمئة من الغازات المضرة المنبعثة من الأرض وبينها مثلا غاز الميثان والغازات الكربونية.

وتفيد الدراسات بأن غاز الميثان ينبعث أثناء عملية الهضم، كما ان الغازات المضرة تنجم عن الأسمدة والأعلاف والمصانع التي تستخدم آلات كثيرة، إضافة الى الاستهلاك الكبير للمياه في تربية الأبقار مثلا. لكن دراسات أخرى ترفض ذلك وتعتبر ان سرقة الغابات من قبل الشركات العالمية العملاقة أدى الى تقليل فرص امتصاص الأشجار لثاني أوكسيد الكربون وان نهب المياه واستبدال الغابات بمزارع فول الصويا (في البرازيل مثلا) والذرة وغيرها من المواد المستهلكة في انتاج الوقود، هي الأسباب التي تزيد نسبة الغازات السامة.

وقد دخل الكثير من الأطباء البيطريين الغربيين على خط هذه الدراسات للقول بان الحيوانات تزيد من خصوبة الأرض، وان تغيير أنماط الصناعة والاحتكارات الكبرى التي غيرت أساليب تربية هذه الحيوانات هي التي تحدث الخلل على كوكبنا، وهي لذلك تنصح بالعودة الى أساليب التربية القديمة شرط عدم ارهاق الأراضي الخصبة والخضراء والتي تساهم مساهمة فعلة في امتصاص كل الغازات المضرة او السامة. 

ربما ما تقدّم يجعلنا في الوطن العربي مضطرين للتفكير جديا بالعودة الى الأرض وتربية المواشي بطرقنا الطبيعية الصحية القديمة خصوصا ان نسبة المراعي كبيرة جدا إذا ما عرفنا كيف نتعاون. فلو تم الاستثمار مثلا في جنوب السودان الخصب جدا لما كنا نشتري اليوم اللحوم من استراليا والبرازيل والثوم من الصين.

 

باحثة متخصصة بالبيئة، تقيم في فرنسا.



عدد المشاهدات:1281( الخميس 06:44:12 2020/01/02 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/02/2020 - 12:03 ص

الأجندة
مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها "بوتن الخارق" يغزو شوارع إسطنبول.. والبلدية تتدخل فورا المزيد ...