الأحد22/9/2019
ص3:35:35
آخر الأخبار
اتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنهل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"القوات العراقية تضبط طائرة وعشرات المتفجرات لـ"داعش".سوريا... عشائر عربية تهاجم دورية تابعة لميليشيات قسد حاولت اختطاف أولادها لـ ل(التجنيد الإجباري )برعاية الرئيس الأسد… المهندس خميس يفتتح الهيئة العامة لمشفى الأطفال بطرطوس بتكلفة مليار و200 مليون ليرةبالصور ...إسقاط طائرة مسيرة في أجواء جبل الشيخ بريف القنيطرة الشماليبدعم جوي أمريكي.. (قسد) تسطو على ممتلكات الأهالي وتنفذ جرائم اختطاف في صفوف الشبان بالجزيرة السوريةمناورات إيرانية روسية صينية مشتركة في بحر عمان والمحيط الهندي"ثروات قبرص ملك لنا".. أردوغان يصعّد في شرق المتوسطدولار الذهب عند 620 ليرة ..لهذه الأسباب السوريون يتجهون لبيع الذهب بشكل كبير؟!اتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقبالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرةكشف ملابسات جريمة قتل فتاة في حمص وإلقاء القبض على القاتل خلال ساعة فقط ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على صواريخ وقذائف من مخلفات الإرهابيين في مزارع قرية الزكاة بريف حماة الشماليأسلحة وذخيرة وأدوية وآليات إسرائيلية الصنع من مخلفات الإرهابيين في قرية بريقة بريف القنيطرة الجنوبيحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسة"فوائد مذهلة" للشمندر.. 10 لا يعرفها كثيرونزيت شجرة الشاي.. فوائد من الرأس حتى القدمينزوجة باسم ياخور تكشف أسرار برنامجه “أكلناها”هذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسدبدلا من الحليب… رضيعة تشرب 1.5 لتر من القهوة يوميا (فيديو)الجدال مفتاح السعادة الزوجية"غوغل" تضيف خصائص مميزة جديدة لبريد "جي ميل"طفل سوري يبتكر مشروعاً لإنارة الطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئةدقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي
علوم وتكنولوجيا >> فيديو مذهل يكشف عالما مخفيا داخل أجسادنا!

تُظهر لقطات مدهشة كيف تتيح التقنية الثورية إمكانية استكشاف العلماء للخلايا البشرية على المستوى الجيني: تصوير الخلية وتسلسل الحمض النووي.

وعلى عكس المجاهر التقليدية التي تستخدم الضوء، تستخدم التقنية الجديدة "الرموز الشريطية" للحمض النووي لتسمية كل جزيء في الخلية. ومن خلال قراءة التفاعلات المعقدة، يمكن لخوارزمية الكمبيوتر الكشف عن صورة للخلية.

ويمكن أن يوفر مجهر الحمض النووي تطبيقات لا تعد ولا تحصى، بما في ذلك مساعدة العلماء على دراسة الخلايا المناعية والأورام لتطوير علاجات جديدة لمكافحة السرطان.

وطُورت تقنية التصوير غير التقليدية من قبل عالم الفيزياء الحيوية، جوشوا وينشتاين، وزملائه في معهد "برود" في كامبريدج، ماساتشوستس.

وتسمح التقنية للعلماء بتجميع صورة للخلايا التي يدرسونها، مع الكشف عن التسلسلات الوراثية للخلايا.

وتعمل تقنية التصوير الجديدة عن طريق تثبيت الخلايا في موضعها في غرفة التفاعل، وإضافة مجموعة متنوعة من "الرموز الشريطية" للحمض النووي.

وتعمل هذه السلسلة من الحمض النووي من خلال الالتصاق بجزيئات الحمض النووي وRNA في الخلايا، ما يعطي لكل جزيء علامة فريدة.

وبمجرد تثبيت العلامات، تنشئ نسخا أكثر فأكثر من الجزيئات الموسومة، لتشكل مجموعة متنامية تتوسع من موضع بداية الجزيء الأصلي.

وقال وينشتاين: "تخيل كل جزيء منفرد كبرج إذاعي يبث إشاراته الخاصة إلى الخارج".

ومع انتشار الجزيئات الموسومة، فإنها تصطدم في النهاية بنسخ أخرى من الجزيئات، ما يجبرها على الارتباط معا لتكوين تسلسلات جينية متزاوجة مميزة، يمكن فك تشفيرها باستخدام تسلسل الحمض النووي.

وكلما كانت الجزيئات الأصلية أقرب إلى بعضها البعض، زاد احتمال الاصطدام بنسخها، ما يؤدي إلى ازدواج نسخها.

ويمكن أن تستغرق عملية تسلسل الحمض النووي زهاء 30 ساعة لمعالجة عينة، حيث تنتج نحو 50 مليون رمز من الحمض النووي في تسلسل جيني، ليترجم الكمبيوتر ذلك إلى صورة وتسلسل جينوم الخلية.

ونظرا لأن الحمض النووي يمكن أن يرتبط أيضا بجزيئات أخرى في الخلايا، يمكن للتقنية تصوير وتحديد المكونات الخلوية الأخرى، بما في ذلك الأجسام المضادة والمستقبلات وحتى الجزيئات الموجودة على الأورام، التي تستهدفها الخلايا المناعية.

ويمكن أن تتعامل التقنية الجديدة مع تصوير الجزيئات المتراكمة فوق بعضها البعض.

وتكمن قوة تقنية الفحص المجهري للحمض النووي في كيفية الجمع بين أنواع المعلومات، التي ينتجها النوعان الموجودان من الفحص المجهري.

وتستخدم المجاهر الضوئية الأساسية، التي اختُرعت لأول مرة في أوائل القرن السادس عشر، الضوء لكشف العينات. وتعمل على مبدأ أن العينة تعطي فوتونات وإلكترونات يمكن اكتشافها بعد ذلك.

ويمكن أن يستخدم العلماء التقنية الجديدة لتحديد الخلايا المناعية الأنسب، لاستهداف خلية سرطانية معينة.

ويمكن تحقيق ذلك لأن كل خلية لها ترميز فريد للحمض النووي، أو النمط الوراثي، ينتج عنه خصائص يمكن ملاحظتها اعتمادا على البيئة التي تتطور فيها الخلية.

ونُشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة Cell.

 

https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-7166339/Scientists-create-revolutionary-DNA-microscope-peer-human-cells-genetic-level.html?ito=social-twitter_mailonline

المصدر: ديلي ميل



عدد المشاهدات:1331( الاثنين 10:04:41 2019/06/24 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/09/2019 - 8:12 ص

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! المزيد ...