الثلاثاء18/2/2020
م22:58:53
آخر الأخبار
بعد تدمير سفينة تركية... إخلاء سفن كانت راسية في ميناء العاصمة الليبيةالصحة اليمنية: 35 شهيدا يمنيا في جريمة العدوان السعودي بالجوفلبناني تجسس على حزب الله لصالح "إسرائيل" يطالبها بانقاذه من الترحيل إلى وطنهأنقرة والدوحة تزرعان الاضطرابات في "العائلة العربية"أبناء العشائر العربية في الحسكة يجددون دعمهم للجيش ومطالبتهم بخروج قوات الاحتلال الأمريكية من الأراضي السوريةأمطار متوقعة بدءاً من المنطقة الجنوبية الغربية خلال ساعات المساءالنظام التركي يعود لتسيير الدوريات المشتركة … تعزيزات عسكرية روسية من ريف حلب الشرقي إلى مطار الطبقة«الحربي» أغار على مواقع الإرهابيين بأرياف إدلب.. وأنباء عن استهدافه نقطة للاحتلال التركي …والجيش يقترب من الأتارب ودارة عزةالدفاع الروسية: المسلحون يستخدمون الأسلحة الأمريكية ضد القوات التركية في سورياكليتشدار أوغلو: سياسات أردوغان فاشلة وخطيرة تجاه سورية"فقاعات أوروبية"... الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات سورية لا تتعامل معهالتجاري السوري يفوض فروعه بمنح قروض شخصية بسقف 2 مليون ليرةمؤازرة رسمية ....بقلم معد عيسىالخسارة التركية الكبرى في سورية .... الرئيس الأسد انتصرنا بغض النظر عن فقّاعات الشمال ...بقلم الاعلامي سامي كليبالقبض على شخص يحول أموالاً بطريقة غير قانونية في دمشقالقبض على مروج مخدرات في دمشقتزايد مخاوف الجيش الأمريكي تدفعه لتهجير آلاف السوريين من محيط قاعدة امريكية غير شرعية بريف الحسكة الغربي... صور وفيديوالرواية الكاملة لإنقاذ قوة روسية وحدة أمريكية حاصرها سوريون غاضبون قرب الحسكة1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صوروحدات من الجيش تضبط ورشة لتصنيع قذائف صاروخية ومدافع محلية الصنع من مخلفات الإرهابيين بالقرب من مدينة حلبإصابة 5 مدنيين أحدهم بحالة خطيرة بانفجار عبوة ناسفة بسيارة في منطقة باب مصلى بدمشقالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًكيف تتناول الحلويات ولا يزداد وزنك؟الكاكاو يحسّن تدفق الدم ويزيد القدرة على المشيشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةأمل بوشوشة تدخل أسرة النحّاتخلال أيام.. طلاق جديد بالأسرة الملكية البريطانيةضحايا السيلفي أكثر من قتلى سمك القرش"الصدأ" يحمي الأجهزة الفضائية من الإشعاعاكتشاف فيروسات عملاقة بميزات "لم يسبق لها مثيل"هل يتخلّص الأتراك من أردوغان؟.... بقلم د. وفيق إبراهيمالإنجاز الاستراتيجي..بقلم د.تركي صقر

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

فنـون ودرامــا >> لأول مرة في معرض دمشق الدولي.. تمثيليات درامية إذاعية أمام زواره

تحتشد جموع زوار معرض دمشق الدولي على مدار أيام فعالياته أمام جناح وزارة الإعلام لمشاهدة تمثيليات درامية إذاعية في خطوة غير مسبوقة لتعريف متابعي الإذاعة بآلية تسجيلها وطريقة تبادل الأدوار وتجسيد الشخصيات عبر الصوت.

ويشارك عدد من ممثلي الدراما الإذاعية المخضرمين في تقديم حلقات من مسلسلات وتمثيليات إذاعية متنوعة بحلقات مختلفة يوميا حيث أوضح المخرج مازن لطفي لسانا أن فكرة التجربة تعود للمخرج الإذاعي باسل يوسف رئيس دائرة التمثيليات في الإذاعة معتبرا أنها بادرة متميزة لتعريف زوار المعرض بجهود الفنانين في مجال الدراما الإذاعية.

وأشار لطفي إلى أن المعرض يشكل ذاكرة حية ومتجددة لزواره وعودته تشكل انتصارا كبيرا للاقتصاد السوري ورسالة للعالم بأن سورية منبع الفن والثقافة.

لطفي استوقفته ذاكرته للحديث عن المرة الأولى لحضوره المعرض وذلك عام 1959 ومشاركته التمثيل مع الفنان فؤاد المهندس بمسرحية “النجمة الفاتنة” على خشبة مسرح معرض دمشق الدولي عام 1974.

بدورها اعتبرت الفنانة لينا حوارنة تجربة أداء دراما إذاعية أمام زوار المعرض متميزة تشبه إلى درجة كبيرة التمثيل على خشبة المسرح وفرصة لتعريف زوار المعرض بالية التمثيل الإذاعي مشيرة إلى أن وجودهم أمام الجمهور بشكل مباشر يحملهم الكثير من المسؤولية لتقديم الأفضل وإيصال رسالة الفن.

وتحمل حوارنة مخزونا في ذاكرتها عن المعرض وأول زياره له مع والدها مضيفة إن المعرض فرصة للتواصل مع الدول الأخرى وتظاهرة حضارية متميزة.

بينما يرى الفنان إسكندر عزيز أن تجربة الدراما الإذاعية المباشرة تقدم صورة عن مدى جهود الممثلين في تجسيد الشخصيات وإيصال فكرة العمل للمستمعين مؤكدا أن معرض دمشق الدولي لم يعد فعاليات اقتصادية وفنية وسياحية فحسب بل هو أكبر انتصار لسورية التي تحارب الإرهاب.

ويقول عزيز لمعرض دمشق الدولي خصوصية كبيرة لدي لأن حضور فعالياته حلم رافقني عشرة أعوام حيث سمعت عن دورته الأولى عام 1954 وأنا في مدينتي القامشلي عبر إذاعة دمشق ولم أتمكن من حضوره حتى عام 1964 عندما سافرت إلى دمشق وأصبحت عضوا في المسرح القومي.

من جانبه لفت الفنان سليم صبري إلى أن التمثيل الإذاعي المباشر ليس غريبا على الفنانين لأنه يشبه الأداء المسرحي لكنه جديد بالنسبة للجمهور كتمثيل إذاعي يقدم أمامهم مباشرة ويمكن من خلاله رصد انطباعهم وتفاعلهم مع العمل مشيرا إلى أن المعرض منذ انطلاقته يعتبر موسما لمتابعة العروض المسرحية والحفلات الفنية وخاصة حفلات السيدة فيروز وسحر إطلالتها التي لن تغيب عن ذاكرتي.

وأكد الفنان سعيد عبد السلام أهمية تقديم الفن الإذاعي الذي يتميز بقدرته على تحفيز مخيلة المستمعين وجذبهم لمتابعة القصص والمعلومات والبرامج ووجود هذه الكوكبة من الفنانين الإذاعيين السوريين فرصة لتقديم هذا الفن أمام زوار المعرض معتبرا أن المعرض فرصة لعرض الفن السوري بكل مجالاته لافتا إلى أن زيارته الأولى للمعرض كانت عام 1956.

ولفت الممثل الإذاعي نبيل جعفر إلى تميز الدورة 61 من معرض دمشق الدولي لجهة التنظيم والمشاركة الواسعة وتفاعل الجمهور معربا عن سعادته بحماس زوار المعرض من مختلف الأعمار لحضور التمثيليات الإذاعية المقدمة وهو ما يؤكد مكانة هذا الفن وألقه مستذكرا زيارته الأولى للمعرض عام 1958.

جمهور هذه التجربة من زوار المعرض أبدوا إعجابهم بها حسب آية محمد التي رأتها خطوة مميزة تسهم في مساعدة الجمهور لمعرفة خطوات ومراحل تمثيل الأعمال الإذاعية في حين اعتبر يامن حكيمة أن هذه التجربة جددت حضور الفن الإذاعي لدى الجمهور.

ويضم معرض دمشق الدولي فعاليات اقتصادية وثقافية وفنية متنوعة وتستمر لغاية السادس من أيلول تحت شعار “من دمشق إلى العالم”.

ايناس سفان - سانا



عدد المشاهدات:1818( الخميس 08:21:46 2019/09/05 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/02/2020 - 8:37 م

الأجندة
أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها "بوتن الخارق" يغزو شوارع إسطنبول.. والبلدية تتدخل فورا بالفيديو - ضابط روسي يطلب يد حبيبته وسط الدبابات المزيد ...