الخميس9/4/2020
ص12:40:13
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةالاحتلال التركي يواصل نقل أسر مرتزقته وإسكانهم في منازل السكان الأصليين في مدينة رأس العينروسيا: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ارتكبت انتهاكات فظة لمبدأ عملها وتقريرها الجديد حول سورية “غير جدير بالثقة” الحرارة إلى انخفاض وفرصة لهطل زخات رعدية من المطروزارة الصحة: شفاء حالة جديدة من الحالات المسجلة لفيروس كورونا ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى أربعفيروس كورونا المستجد وصل إلى نيويورك في فبراير من أوروباكيسنجر يتنبأ بفوضى سياسية واقتصادية لأجيال بعد كوروناالتجارة الداخلية: تنظيم 5162 ضبطاً عدلياً ومعالجة 822 شكوى خلال آذارالمركزي: تفعيل خدمة دفع الرواتب والأجور للعاملين في الدولة والمتقاعدين في مراكز مؤسسة البريدالوباء جعل ترامب ينتبه إلى القمركورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررين"كذئب في ثوب حمل".. كشف كيف "يخدع" كورونا جسم الإنسان ويدخل "متخفيا""أدلة مثيرة " على أن لقاح السل قد يكون فعالا ضد Covid-19“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضكورونا.. الفيروس قد يتلف رئة المصاب حتى دون أعراض!؟احذروا من الاحتيال الإلكتروني بسبب كورونا!جبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الشباب والثقافة و التعليم >> التعليم العالي: التعاقد مع 28 مشروعاً بحثياً ورصد الاعتمادات اللازمة لإنجازها

تسعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى ربط الجامعات بالمجتمع وتعزيز مبدأ التشاركية بين المؤسسات التعليمية والبحثية لمواجهة الصعوبات والتحديات التي أفرزتها الحرب الإرهابية على سورية في جميع المجالات والقطاعات 

والنهوض بالبحث العلمي حيث تعاقدت مع 28 مشروعا بحثيا ضمن عشرة قطاعات تنموية مختلفة ورصدت الاعتمادات المالية اللازمة لإنجازها إضافة لمشاريع تنموية تطبيقية تم إنجازها ومنها قيد الإنجاز بهدف استثمار مخرجات البحث العلمي في دعم وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي أكد في تصريح لسانا على هامش ندوة حوارية أقامتها الوزارة بجامعة دمشق ضمت المعنيين في الجهات الحكومية والباحثين والأكاديميين المختصين في مجالات “الطاقة الكهربائية والصناعة والاتصالات والتقانة” أهمية تطوير العملية التعليمية ودعم البحث العلمي وتحسين ظروفه وجودته لتقوم بالدور المطلوب منها والمشاركة بفعالية في حل مشكلات المجتمع وتلبية احتياجاته ورسم سياسات التنمية وإقرار المشاريع بما يواكب وينسجم مع رؤية الحكومة في البرنامج الوطني لسورية ما بعد الحرب “الخطة الاستراتيجية سورية 2030”.

ووضعت الوزارة بحسب الدكتور طيفور خطة تمكينية تنفيذية للبحث العلمي حيث عملت على إطلاق منصة بيانات وطنية شاملة للبحث العلمي بكل مكوناته من “موارد بشرية ومجلات علمية محكمة ورسائل الدراسات العليا والأبحاث والأجهزة العلمية المخبرية والبحثية الهامة والكتب الجامعية” مشيرا إلى أنه تم إنجاز نحو 70 بالمئة من هذه البيانات وأن العملية مستمرة من قبل الفرق الفنية الموجودة في الوزارة.

ولفت الدكتور طيفور إلى أن الوزارة تعمل من خلال التنسيق ما بين الهيئة العليا للبحث العلمي ووزارات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص “غرفة الصناعة ونقابة المهندسين” للإنفاق على أهم المشاريع التنموية البحثية المطلوب إنجازها وفق الأولوية وقد تم التعاقد مع 28 مشروعا بحثيا ضمن عشرة قطاعات تنموية مختلفة وتم رصد الاعتمادات المالية اللازمة لإنجاز هذه المشاريع إضافة لمشاريع تنموية تطبيقية تم إنجازها ومنها قيد الإنجاز عبر صندوق دعم البحث العلمي في الوزارة.

وتشجع الوزارة وفق الدكتور طيفور على إقامة معارض تقنية وتكنولوجيا تخصصية لمشاريع التخرج والدراسات العليا التي ينجزها الطلاب في الجامعات منها على سبيل المثال معرض كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق ومعرض الباسل للإبداع والاختراع حيث تقدم فيها نماذج أولية لتجهيزات كهربائية وصناعية مهمة تدخل في صلب عمل إحلال بدائل المستوردات.

رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي أشار إلى أهمية تأطير رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث الأكاديمية وتقديم التمويل المالي اللازم لها ضمن سياسة وطنية لتلبي الاحتياجات الفعلية للوزارات والقطاعات الصناعية والاقتصادية والخدمية وبالتالي تحقيق الربط الحقيقي للجامعة بالمجتمع مبينا أن جامعة دمشق تضم 270 ألف طالب بينهم أكثر من 16 ألف طالب دراسات عليا بين “ماجستير ودكتوراه” وفي كليات الهمك والمعلوماتية والتطبيقية يوجد أكثر من 1500 طالب “ماجستير ودكتوراه” لافتا إلى أهمية أن تكون نسبة كبيرة منها تصب في خدمة التنمية.

الدكتور فراس حناوي عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق لفت إلى أن الكلية قدمت مشاريع بحثية تهم المواطن وتسهم بحل المشكلات التي يعاني منها مثل انقطاع التيار الكهربائي وفترات التقنين الطويلة مبينا أن المشاريع المقدمة مثل مشاريع “المعوضات الساكنة” تحسن واقع الشبكة الكهربائية وترفع جودتها وتقلل نسبة الهدر فيها وتزيد في الوقت نفسه عمليات التوليد من خلال استخدام الطاقات البديلة بما يتماشى مع أحدث التقنيات المستخدمة في العالم.

ويشير الدكتور حناوي إلى أن الكلية مستعدة لإجراء أبحاث أخرى بالتعاون مع وزارة الكهرباء والجهات الأخرى وهي قابلة للتطبيق بعد دراسة تكاليفها والجدوى الاقتصادية الخاصة بها.

هيلانه الهندي



عدد المشاهدات:2202( السبت 14:34:25 2020/02/22 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 09/04/2020 - 10:27 ص

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...