الجمعة21/2/2020
ص2:7:42
آخر الأخبار
900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعوديةالإمارات: أحداث إدلب تظهر غياب الدور العربي في المشهد السوريبعد تدمير سفينة تركية... إخلاء سفن كانت راسية في ميناء العاصمة الليبيةخروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة نتيجة عدوان تركي على خط التوتر المغذي لها بريف الحسكة الشمالي الغربيالجيش يحبط هجوماً عنيفاً للإرهابيين على بلدة النيرب غرب سراقب ويوقع عشرات القتلى ويدمر عرباتهم ومدرعاتهممضادات الدروع السورية تتصيد الدبابات والمدرعات التركية شرق إدلبعلى خطا أميركا.. فرنسا: داعش يستعيد قوّته من جديد! … واشنطن وبروكسل تكثفان اللقاءات مع القوى الانفصالية في شمال سوريةبرلماني روسي: تركيا ستدفع ثمنا باهظا حال توسيع عملياتها في سوريا الهدف الوحيد للعملية التركية هو الجيش السوري..وزير الحرب التركي: لا ننوي الاشتباك مع القوات الروسية في إدلبأفكار ومقترحات لتحسين الوضع الاقتصاديقــــــرار بتشــميل العـاملــين بالــــــدولة الملتحقين بالقــــوات الرديفــــة بإصــابات العمــــلبين حلب وستالينغرادتكهنات بـ(انقلاب جديد) في تركيا.. لماذا الآن؟إدارة الأمن الجنائي تضبط شركة في دمشق تتعامل بغير الليرة السورية وتصادر مبالغ مالية كبيرة.تحرير طفل مسجون من قبل والده وزوجة والده في اللاذقية مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورالجيش يعثر على مشفى ميداني يحتوي معدات طبية وأدوية منها سعودية وقطرية من مخلفات الإرهابيين بريف حلب- فيديوبالصور ...العثور على مقر لمتزعمي تنظيم (جبهة النصرة) الإرهابي على طريق حلب إعزازالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًعلامات تدل على حالة طبية خطيرة قد تقتل المريض في دقائق هذه الأطعمة تسبب الصداع الشديدالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشة"ألسنة بشرية" في المنزل.. والزوجة تكشف السر الغريبأشعة ليزر "غادرة" تحرق عين طيار في السماء.. وتهدد بكارثةالموت يغيب عالم الكمبيوتر الذي اخترع "القص واللصق"اختبار طائرة شمسية يمكنها البقاء سنة كاملة في الجو الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد اللهأباطرة العرب....بثلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الشباب والثقافة و التعليم >> إجراء روتيني لا جدوى منه يُعمل به من عام 1952

إبراهيم غيبور  

يعاني معظم المراجعين إلى مديرية مالية دمشق من تصديق البيانات العائلية وبيانات الوفاة بناءً على طلب وزارة الخارجية، فهم يعدوه إجراء مرهقاً ليس معروفاً الهدف منه، بينما ترى مديرية مالية دمشق أن هذا الإجراء روتيني ولا يترتب عليه أي أثر ضريبي فضلاً عن أنه يأخذ من وقت الموظفين المخصصين من أجل هذا العمل.

«تشرين» استطلعت آراء بعض المراجعين إلى مديرية مالية دمشق، الذين أكدوا أنهم من بين عشرات المراجعين الذين يراجعون دائرة التركات في المديرية لتصديق وثائق مطلوبة لدى وزارة الخارجية بموجب تعليمات سابقة صادرة عن وزارة المالية، وهذه الوثائق هي البيانات العائلية وبيانات الوفاة ووكالات حصر الإرث، وذلك للوفيات وفقاً لأحكام المرسوم /101/ لعام 1952.

أحد المراجعين قال: بخصوص الوكالات وحصر الإرث فإنه من المتوجب تصديقها من مديريات المالية في المحافظات وذلك قبل تصديقها من وزارة الخارجية لاحتمال وجود أملاك للمتوفى خارج أراضي القطر، وهذه الأملاك تخضع للرسوم المتوجبة عليها وفقاً للموسوم المذكور إلا في حالات وجود اتفاقيات ازدواج ضريبي، أما بخصوص تصديق البيانات العائلية وبيانات الوفاة، فإن تصديقها يكون من أجل السفر أو الإقامة أو الحصول على الجنسية ولا تُستخدم هذه البيانات بأي معاملة تركات خارج القطر، إذ إن هذا النوع من المعاملات يحتاج وكالة أو وثيقة حصر إرث مصدقة.
ولكون تصديق البيانات العائلية وبيانات الوفاة فقط للتأكد من أن الوفيات الواردة في البيان قد سددت الرسوم المترتبة عليها للأملاك الواقعة ضمن أراضي القطر، يتساءل مراجع آخر: لماذا نتحمل عناء تصديقها، وهل تبسيط الإجراءات الذي تحدث عنه المعنيون مراراً وتكراراً يكون بزيادة الإجراءات أم تقليصها، ولماذا لا يلتفت هؤلاء المعنيون إلى العديد من الإجراءات الأخرى التي تُرهق المواطنين..؟
وهذه الحال لا تنطبق فقط على مديرية مالية دمشق، بل على جميع مديريات المالية، فالروتين في هذا الخصوص يعاني منه جميع المراجعين إلى مديريات المالية في المحافظات، وللوقوف على رأي مديرية مالية دمشق بشأن تصديق البيانات العائلية وبيانات الوفاة وما يترتب عليها من أثر ضريبي، فقد حصلت «تشرين» على كتاب صادر عن المديرية وموجه إلى الهيئة العامة للضرائب والرسوم في وقت سابق، تؤكد فيه عدم ترتب أي أثر ضريبي على تصديق البيانات العائلية وبيانات الوفاة، بل بينت أنه في عام 2004 صدر المرسوم /56/ الذي منح المكلفين بالمرسوم /101/ لعام 1952 حسماً بنسبة 50% لمن يسدد التزاماته المترتبة عليه للمالية خلال نفس عام صدور المرسوم /56/ وحسماً بنسبة 25% لمن يسدد خلال عام 2005، وقد قام أغلب المكلفين -حسب كتاب مديرية مالية دمشق- بتسديد الرسوم المترتبة عليهم خلال الفترة الممتدة بين عامي 2004 – 2005 ولم يبق سوى العقارات غير المصرح عنها وهي ضامنة لنفسها، لأنها لا تزال باسم المتوفى، وعليه أصبح تصديق البيانات العائلية وبيانات الوفاة حالياً بمنزلة أمر روتيني لا جدوى منه، لذلك اقترحت المديرية في ذلك الوقت على الهيئة العامة للضرائب والرسوم مخاطبة وزارة الخارجية لحصر طلب تصديق الوثائق من قبل المديرية للوكالات وحصر الإرث فقط من دون تصديق البيانات العائلية وبيانات الوفاة.
وبرغم أن اقتراح مديرية مالية دمشق هدفه تبسيط الإجراءات وتيسير معاملات المواطنين، إلا أن رد الهيئة جاء بالرفض وضرورة الالتزام بالمرسوم /101/ لعام 1952، مع إن الهيئة يجب أن تكون المعني الأول والحريصة على تبسيط الإجراءات وليس تعقيدها.

"تشرين"



عدد المشاهدات:1696( الأحد 06:40:11 2019/12/22 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/02/2020 - 10:07 ص

بعد انقطاع ثماني سنوات.. مطار حلب الدولي يستقبل أول رحلة جوية قادمة من دمشق

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...