الثلاثاء21/1/2020
م23:21:4
آخر الأخبار
تقارب بين دمشق والرياض في أروقة الأمم المتحدةنائب أردني: هل نسيتم من منعنا من التعامل مع سوريا؟المشاركون في مؤتمر برلين: عدم التدخل في شؤون ليبياهدوء في وسط بيروت بعد موجة عنيفة من المواجهاتلإرغامهم على القتال في ليبيا.. الاحتلال التركي يوقف تزويد مرتزقته بالمال ويفرض التجنيد الإجباري على المخطوفين في سجون إرهابييهتدريبات روسية سورية مشتركة في طرطوسمجلس الوزراء: تحصين العملة الوطنية بما ينعكس إيجاباً على الواقع الاقتصادي والوضع المعيشي للمواطنينالوزير النداف أمام مجلس الشعب: التشدد في عقوبات المخالفين.. زيادة عدد المواد المدعومة على البطاقة الذكية وكمياتها وزارة الدفاع الكورية الجنوبية سترسل مدمرة من سلاح بحريتها و300 جندي إلى مضيق هرمزغسان سلامة: لدي الآن ما أحاسب أردوغان عليه!رئاسة الوزراء: ابتداءا من منتصف الشهر القادم.. شراء العقارات و السيارات يتم حصرا عبر البنوك..المركزي السوري يغلق 14 مؤسسة صرافةمقالة بعنوان"الأطماع التركية (العثمانية الجديدة)وموجهتها"... بقلم طالب زيفا باحث سياسيسوريا … حروب عابرة للحدود....بقلم علاء حلبيتوقيف ثلاثة أشخاص في طرطوس بجرم التعامل بغير الليرة السورية.قسم شرطة القنوات يلقي القبض على سارق ويستعيد مبلغ مليونين ومئتي ألف ليرة سورية خلال فترة وجيزةمدرسة "الوالي التركي".. صورة تثبت "الاحتلال" في شمال سوريا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكة650 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات الحكوميةجامعة دمشق تمدد للمرة الثانية فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوحالاحتلال التركي يواصل نقل أسر مرتزقته وإسكانهم في منازل السكان الأصليين في مدينة رأس العينالتصدي لهجومين على مواقع الجيش في إدلب"بيلدكس" يشارك المهندسين نقاشاتهم لأهم مشاريع إعادة الإعمار في درعا...اللواء الهنوس : درعا استطاعت النهوض بهمة وإصرار أبنائهامحافظ دمشق يقترح إقامة أبراج حديثة بين القابون ومساكن برزةليس من ضمنهم "التجويع"... 10 خطوات لإنقاص الوزنكيف يمكن أن يساعدك الأفوكادو على خسارة الوزن؟"هوى غربي": "غسان مسعود" وإبنته ثاني مرةسيرة نهاد قلعي في سلسلة “أعلام ومبدعون”الأمير هاري مصاب بالإحباط لأن النتيجة النهائية لم تكن ما أراده هو وزوجته لبؤة تموت بشكل مفاجئ، في حديقة الحيوانات بولاية إلينوي الأمريكية، والسبب الحب؟.اكتشاف ثوري "يقود" لعلاج عالمي موحد لجميع أنواع السرطان"عين ترى كل شيء"... عسكريون روس يعرضون عمل كاميرا "سفيرا" الكروية في سوريااتفاقيات سوتشي من شرق الفرات إلى غربه.. إدلب هي المفتاح...بقلم الاعلامي حسني محليانتباه: الإستراتيجية الثالثة ....بقلم د . بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الشباب والثقافة و التعليم >> (أنا أستطيع)… مشروع تشاركي يثمر عن تشغيل 420 طالب عمل

لم تمنع سنواته الـ 61 سليم عواد من الانضمام لدورات تدريبية مهنية لإتقان حرفة والحصول على فرصة عمل جديدة بعد تقاعده من عمله الأصلي فكان واحداً من بين ألفي مستهدف بمشروع “أنا أستطيع”.

العم عواد انضم إلى دورات تدريبية بمجال التمديدات الصحية لقناعته أن التدريب يسهل النفاذ إلى سوق العمل وايجاد فرصة تحسن المستوى المعيشي لأسرته على حد تعبيره فوجد طلبه في دورات التدريب المهني التي ينفذها مرصد سوق العمل بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع منظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية ضمن مشروع “أنا استطيع” في جرمانا.

ومن أجل الهدف نفسه انضمت سحر مطر 47 عاماً إلى المشروع لكنها اختارت مهنة مختلفة حيث أوضحت “أنها بحاجة لدخل جيد كونها معيلاً وحيداً لأطفالها الأربعة واختارت تعلم مهنة الخياطة للحصول على فرصة عمل تشكل لها مصدر دخل مناسب”  فيما وجدت المتدربة كوثر المحمد 38 عاماً في تعلمها مهنة إصلاح آلات الخياطة قيمة مضافة لعملها في مجال تصميم الملابس الذي تمتهنه منذ ست سنوات حيث تضطر أحياناً لإيقاف عملها عدة أيام ريثما تجد عاملاً مختصاً بإصلاح مكنات الخياطة في منطقة عقربا.

ويطمح محمد البقاعي 28 عاماً من مشاركته في دورة  تعلم مهنة التمديدات الصحية إلى افتتاح ورشة خاصة به بعد عودته إلى منزله في منطقة المليحة والمساهمة بإعادة إعمارها.

ويهدف مشروع “أنا أستطيع” إلى تدريب أشخاص من مختلف الأعمار ذكور وإناث من المقيمين بدمشق وريفها خلال العام الجاري وتشمل الدورات التدريبية 15 مهنة ويشارك في كل دورة نحو 20 متدرباً ومتدربة حسب ممثل منظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية في سورية نضال البيطار الذي أوضح لـ سانا أن مدة الدورة من شهر إلى شهر ونصف الشهر و3 ساعات يومياً تصل نسبة التدريب العملي فيها إلى 80 بالمئة.

وتشمل المهن المتاح التدريب عليها ضمن المشروع تمديدات صحية وكهربائية وتدفئة وأجهزة الطاقة الشمسية وصيانة آلات كهربائية والخياطة والخدمات الفندقية وفقاً لـ البيطار الذي أشار إلى اختيار المهن وفق رصد احتياجات سوق العمل ثم تقييم المتدرب من خلال الاختبارات العملية ومدى التزامه.

من جانبه أوضح مدير مرصد سوق العمل بالوزارة محمود الكوا أن عدد المسجلين للاستفادة من المشروع وصل حتى الآن إلى 1250 شخصاً تم اختيارهم  وفق معايير عدد أشخاص الأسرة ومستواها المعيشي كونه يستهدف الأسر الأكثر هشاشة وخاصة النساء المعيلات وأسر الشهداء والجرحى والأسر المهجرة مشيراً إلى أن عدد الأشخاص الذين حصلوا على فرصة عمل وصل إلى 365 شخصاً في القطاع الخاص في حين استطاع 60 شخصاً العمل بشكل حر.

ونوه الكوا بأهمية المشروع الذي يستهدف ألفي متدرب كإحدى التجارب العملية التي تنفذها الوزارة في إطار تنشيط سوق العمل وتأمين يد عاملة  مدربة وذات  كفاءة تسهم بإعادة الإعمار فضلاً عن تأمين فرص عمل للراغبين بتحسين وضعهم المعيشي والاستغناء عن الدعم الإغاثي والاجتماعي الذي توفره الوزارة عبر برامج الحماية الاجتماعية.

ويحصل المستفيد من المشروع بعد انتهاء فترة التدريب وفق الكوا على حقيبة تتضمن أدوات العمل التي يحتاجها في المهنة التي تدرب عليها تؤهله للعمل بشكل حر ريثما يتم تأمين فرصة عمل دائمة له من خلال جهات القطاع الخاص التي شبك المعهد ووزارة الشؤون معها عبر مرصد سوق العمل.

وأكد الكوا أن المستفيدين من المشروع قد يتمكنون من خلق فرص عمل لآخرين خلال المشاريع أو ورشات الأعمال المهنية التي يمكن أن يفتتحوها بأنفسهم لاحقاً لافتاً إلى أن الوزارة قامت بافتتاح مركز تدريب مماثل في مركز التنمية الريفية بمنطقة التون الجرد بريف طرطوس.

إيناس سفان ورحاب علي
تصوير: أسماء الدوس

سانا



عدد المشاهدات:1549( السبت 07:47:44 2019/09/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/01/2020 - 8:54 م

ريابكوف: محاولات واشنطن إعطاء الشرعية لوجودها العسكري غير القانوني في سورية لن تنجح

الأجندة
طلب غريب من لاعب تنس لفتاة جمع الكرات.. والحكم يتدخل أوكرانية باعت عذريتها في مزاد علني بمبلغ ضخم.. فعلى من رست الصفقة؟ سائح كاد يلقى حتفه تحت أقدام فيل أثناء محاولة التقاط سيلفي..فيديو حصان يدهس مشجعا خلال سباق ويدخله العناية المركزة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك المزيد ...