الاثنين19/8/2019
ص5:57:20
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتسورية تشارك بالمنتدى الثاني للدول العريقة (الاي) في روسياأدلتهم تفضح إجرامهم..وثائقي برعاية ناشيونال جيوغرافيك يزور حقيقة مايجري في سورية (فيديو )مجلس الوزراء يستعرض التحضيرات النهائية لإطلاق الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدوليقوات روسية في «البوكمال» للمرة الأولىأنباء عن قمة لرؤساء الدول الضامنة لـ«أستانا» في 11 أيلول القادمسلطات جبل طارق ترفض الطلب الأمريكي باحتجاز الناقلة الإيرانية (غريس 1)صحيفة حكومية: 35 مليار دولار حجم الأموال السورية المهربة إلى 4 دول فقطانخفاض أسعار الذهبالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محليمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التعليم العالي: المفاضلة قبل نهاية الشهر ويحق للطالب أن يسجل رغبتين عام وموازيوزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيتركيا تسارع لدعم ميليشياتها في إدلب.. كيلو متر واحد يفصل الجيش عن «خان شيخون»الجيش يوسع نطاق سيطرته في ريف خان شيخون ويكبد إرهابيي (جبهة النصرة) خسائر فادحةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماءمشاجرة بين عائلتين عربيتين تغلق شوارع في برلينكندية تفشل في فتح مظلتها على ارتفاع 1500م، فما الذي حدث؟علماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةبالصور... الإعلان عن ملابس خاصة تضلل كاميرات المراقبةعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان من خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديب

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> “أعطني كتابك وخذ كتابي”.. مكتبة تبادلية ثانية في المزة بدمشق

عند جدارية مدرسة “الشهيدة نهلة زيدان” على أوتوستراد المزة في دمشق، يمكنك أن تضع أي كتاب وتختار بدلاً منه كتابا آخر تحبه أو تحتاج، عبر فعالية المكتبة التبادلية الثانية من نوعها بدمشق، والتي افتتحت تحت شعار “أعطني كتابك وخذ كتابي”، وبتنظيم من فريق “إيقاع الحياة” التابع لمديرية تربية دمشق.

وقال الفنان التشكيلي والموجه الأول لمادة التربية الفنية، والمشرف العام على فريق “إيقاع الحياة” موفق مخول، لتلفزيون الخبر إن “الغاية من وضع المكتبة التبادلية الدائمة، هي إعادة الروح والمحبة للكتاب الورقي، لاسيما بعدما تراجعت مكانته عند أبناء الجيل الحالي، بعد الاستخدام المبالغ للوسائل التكنولوجية”.

وأوضح مخول أن “متطوعي الفريق استخدموا في إقامة المكتبة دروج الخزن المستعملة بغية إعادة تدويرها، وعلقوها أمام المارة على الشجرة، ليضع أحدهم كتاباَ ويأخذ آخر بدلاً منه”.

وأضاف مخول أنه “يحق لأي شخص أن ينتقي ما يريد من الكتب بشكل مجاني كلياَ، بطريقة توصل الفائدة للجميع، خاصة مع ارتفاع أسعار الكتب وعدم استطاعة الجميع من شراءها وتسديد ثمنها، كذلك إعادة الحياة لكتب موضوعة على الرفوف لزمن طويل دون استفادة أي أحد منها”.

وبين مخول أن “الغاية من المكتبة ليست تعليمية فقط بل هي محاولة لمخاطبة المجتمع بأكثر الأساليب حضاريةً، ولإعادة الجمال إلى شوارع بلدنا بعد الحرب، وتوظيفها بطريقة صحيحة”.

وتابع مخول “كذلك طبع لمسة ثقافية فنية في الطرقات يراها أينما توجه المواطن كبيراً كان أو طفلاً صغيراً، كما أننا جئنا بالكتاب لأي شخص بدلاً من ذهابه هو إليه أو بحثه عنه”.

ويطمح الفريق إلى “توسيع نشاطات المكتبة التبادلية في المحافظات الأخرى، أو نقاط تالية، بمساعدة المجتمع المدني، والمؤسسات الحكومية”، حيث يرى مخول أن “الحالة الثقافية في الشوارع هي مسؤولية الجميع ولا تقتصر على فئة أو جهة معينة”.

وكان فريق “إيقاع الحياة”، تحت إشراف محافظة دمشق، ومديرية تربية دمشق، افتتح في منطقة القصور مقابل مكتبة “دمشق التربوية”، المكتبة التبادلية الأولى المتضمنة كتب متنوعة المجالات، والتي لا تزال نشطة حتى الآن، والمصممة من مواد معاد تدويرها بطريقة تناسب وضعيات القراءة الخارجية داخل الحديقة”.

وتتضمن المكتبة نحو “1200 كتاب، منها ما يبلغ من القدم 100 عام”، وتمتد على مساحة تقارب 800 متر مربع.

وأقام في العاصمة جداريات ومنحوتات زينت الشوارع في مواقع عدة، منها جدارية مدرسة “نهلة زيدان” التي دخلت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، كأطول جدار مصنوع من مواد معاد تدوريها، كما غدت واحدة من المعالم الشهيرة في دمشق.

كذلك جدارية مدرسة “بسام حمشو”، وحول سور مدرسة “دار السلام”، وأخرى في منطقتي البرامكة وركن الدين، والمنحوتات الموضوعة مقابل المتحف الوطني في حديقة “المنشية”.

يشار إلى أن الفريق تأسس عام 2011، ومهمته تحسن صورة الشارع وتزيينه باللوحات الجدارية وتعزيز الحياة الثقافية في المدينة، عن طريق الأدب، الموسيقى، والفن.

لين السعدي- تلفزيون الخبر

 



عدد المشاهدات:668( الأحد 07:37:48 2019/07/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/08/2019 - 5:05 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه المزيد ...