الاثنين30/3/2020
ص6:34:22
آخر الأخبار
انسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةدشتي تدعو لرفع الإجراءات الاقتصادية المفروضة على بلدان عربيةسقوط عدة صواريخ بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغدادالداخلية: الحجر على السوريين الذين يدخلون من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وإحالتهم إلى القضاءمن هم الأشخاص الذين تم استثناؤهم من قرار منع التجول بين المحافظات؟وزارة الصحة: وفاة سيدة وتسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونامجلس الوزراء: حظر التجول بين المحافظات اعتباراً من السادسة مساء الثلاثاء القادم وحتى 16 نيسان.. واعتماد آلية لتنظيم دفع الرواتب والأجورفريق البيت الأبيض لمكافحة كورونا: الفيروس سيقتل 200 ألف أمريكيترامب: نعمل على تجربة دواء جديد لفيروس كورونا... ونظامنا الصحي قديم و متهالكالاقتصاد تسمح باستيراد الدقيق لكل المستوردين من تجار وصناعيين«المركزي» يوحّد أسعار صرف التعاملات والحوالات عند 700 ليرة ويستثني المستوردات الأساسية لماذا بات ضروري جدا أن نحجر أنفسنا ضمن المنازل...الدكتور عمار فاضل ترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسياوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفضبط شركة ومكتبين عقاريين ومحل في دمشق يتعامل أصحابهم بغير الليرة السوريةكورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟شاهد ..صورة مسربة تكشف حجم مأساة ما يحدث في إيطاليا بسبب كورونا!ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخرعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهمبالفيديو ...الجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر ومواد مخدرة في المنطقة الجنوبيةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينمدير المكتب المركزي للإحصاء السوري: عدد المساكن في البلاد يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها!!مفاجأة... اكتشاف طريقة جديدة تنتقل بها عدوى "كورونا"للحفاظ على لياقتك بزمن كورونا.. نصيحة من الصحة العالميةوفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهاترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"بين ليلة وضحاها... ملياردير فرنسي يحقق ربحا قدره 11 مليار دولارروسيا تكشف عن جهاز فحص محمول لفيروس كورونا يظهر النتيجة بشكل فوريكيف تتأكد من تعقيم "لوحة المفاتيح" أثناء العمل من المنزل؟أفكار لاستجابات مطلوبة وداعمة في مواجهة كورونامن أنقرة إلى دمشق.. "COVID -19" معركة وجود

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> ما بعد الوباء ......بقلم تييري ميسان

كشف الوباء عن نقاط ضعف في بنية الديمقراطيات الليبرالية الغربية، تجلت بوضوح بتناقضاتها الداخلية، وجهلها المؤكد ببقية أنحاء العالم.

فعلى مستوى التناقضات، خضع الغرب عبر العصور لثقافتين مختلفتين جذرياً، هناك «أوروبا القديمة» من جهة، حيث نشأت الدول لخدمة المصلحة، ومن جهة أخرى الأنغلوسكسون الذين عارضوا وجود شيء اسمه المصلحة العامة.

وفي أوروبا القديمة تتعارض الانتخابات «الديمقراطية» مع البرامج، في حين في الولايات المتحدة نجدها تتعارض مع التكتلات ويتبلور هذا الاختلاف بشكل أوضح حول مفهوم الحرية.
ففي أوروبا القديمة مثلاً، تتحدد الحرية الفردية بالمصلحة العامة، وتفرض توضيح هذه الحدود بموجب القانون، أما في الولايات المتحدة، فلا وجود لهذه المحددات.
تأسيساً على ذلك، فإن مكافحة أي وباء عام، تقتضي إقامة الحجر الصحي، وإلزام الناس بالبقاء في بيوتهم.
بيد أنه، إذا كانت ثقافة الأوروبيين تسمح بتطبيق هذه الإجراءات، نراها غير ممكنة لدى الشعب الأميركي، والرئيس الفدرالي دونالد ترامب لا يملك السلطة الكافية لفرضها، لأنها شأن حصري بكل ولاية وحاكمو الولايات لا يملكون بدورهم أي سلطة تخولهم التعدي على حريات مواطنيهم، تحت أي ظرف كان.
وإذا كان من الممكن في بعض الحالات فرض حجر صحي على الأجانب، إلا أنه غير ممكن في أي حال فرضه على المواطنين الأميركيين، ومن المستحيل إلزام الناس البقاء في منازلهم لأنه من الصعب أن نتخيل كيف يمكن لدولة «حرية الشركات» أن تجبر شركاتها على إغلاق منشآتها لمنع انتشار الفيروس.
لكن الرئيس دونالد ترامب سوف يضطر في نهاية المطاف، إلى لي عنق نصوص القانون، لاسيما قانون «ستافورد للإغاثة في حالات الكوارث، وتقديم العون في حالات الطوارئ».
ولنأت إلى الجهل ثانياً، لم تنقل وسائل الإعلام الدولية شكر الرئيس الصيني شي جين بينغ لنظيره الكوبي ميغيل دياز كانيل في 28 شباط الماضي ولم تأت على ذكر أي دور لعنصر إنترفيرون ألفا 2 بـ(IFNrec) في مكافحة المرض، لكنها بالمقابل تحدثت عن استخدام فوسفات الكلوروكين المستخدم عادة ضد الملاريا، ولم تذكر كلمة واحدة عن أوضاع البحوث الجارية حالياً لإنتاج اللقاح، إذ إنه من المتوقع أن تتمكن الصين من إجراء أولى تجاربها على البشر بهذا الخصوص في شهر نيسان القادم بعد نجاح مختبر معهد سانت بطرسبرغ للقاحات والمصول، بإنتاج خمسة نماذج أولية للقاحات.
لا يمكن تفسير هذا التجاهل المتعمد إلا من منظور فرض رقابة معينة على وكالات الصحافة الغربية، التي أصبحت تجري مقارباتها من العالم من دون تعريض أحكامها المسبقة لأي تشكيك.
وبمنظور تلك الوكالات المقيمة سواء في بروكسل أو في واشنطن، لا يمكن لثلاث «ديكتاتوريات» شيوعية، أو شيوعية سابقاً، أن تحقق أي إنجاز أفضل من الغرب.
ومع ذلك، فالصين هي التي أحكمت سيطرتها على الوباء وانتهت منه بزمن قياسي، على حين بلغ معدل الوفيات حتى الآن أعلى بست مرات في إيطاليا.
يُضاف إلى ما سبق، أن انعدام رباطة الجأش لدى الشعوب الغربية أمر مثير للدهشة مقارنةً بالصينيين.
إنهم، بحالة الهلع الجماعي التي انتابتهم، يعطون انطباعاً عن حضارة بدأت تدرك فقدان سيطرتها على العالم، وتصر على رفض التخلي عن مكانتها للقوى الجديدة الصاعدة.
وباستسلامهم للخوف، عميت بصيرتهم عن رؤية التحدي السعودي والتركي للبنتاغون، على الرغم من أن أياً من هاتين الدولتين، المدرجتين في خطط هيئة الأركان العامة الأميركية لتقسيمها إلى خمس دول بالنسبة للأولى ولدولتين بالنسبة للثانية، لا يمكنها أن تقاوم مثلما قاومت سورية ومنعت تقسيمها إلى ثلاث دول.
إن انهيار أسعار النفط وتدمير صناعة النفط الصخري الأميركي، الذي تصورته المملكة العربية السعودية، أو التهديد بنشوب حرب تفرضها تركيا ضد روسيا في سورية، أمور لا يمكنها أن تنتظر حتى نهاية الوباء.

الوطن



عدد المشاهدات:1440( الثلاثاء 08:11:29 2020/03/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 30/03/2020 - 5:27 ص

للتصدي لكورونا.. تعليمات في حال اضطرارك للخروج من المنزل

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...