الجمعة21/2/2020
ص2:3:4
آخر الأخبار
900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعوديةالإمارات: أحداث إدلب تظهر غياب الدور العربي في المشهد السوريبعد تدمير سفينة تركية... إخلاء سفن كانت راسية في ميناء العاصمة الليبيةخروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة نتيجة عدوان تركي على خط التوتر المغذي لها بريف الحسكة الشمالي الغربيالجيش يحبط هجوماً عنيفاً للإرهابيين على بلدة النيرب غرب سراقب ويوقع عشرات القتلى ويدمر عرباتهم ومدرعاتهممضادات الدروع السورية تتصيد الدبابات والمدرعات التركية شرق إدلبعلى خطا أميركا.. فرنسا: داعش يستعيد قوّته من جديد! … واشنطن وبروكسل تكثفان اللقاءات مع القوى الانفصالية في شمال سوريةبرلماني روسي: تركيا ستدفع ثمنا باهظا حال توسيع عملياتها في سوريا الهدف الوحيد للعملية التركية هو الجيش السوري..وزير الحرب التركي: لا ننوي الاشتباك مع القوات الروسية في إدلبأفكار ومقترحات لتحسين الوضع الاقتصاديقــــــرار بتشــميل العـاملــين بالــــــدولة الملتحقين بالقــــوات الرديفــــة بإصــابات العمــــلبين حلب وستالينغرادتكهنات بـ(انقلاب جديد) في تركيا.. لماذا الآن؟إدارة الأمن الجنائي تضبط شركة في دمشق تتعامل بغير الليرة السورية وتصادر مبالغ مالية كبيرة.تحرير طفل مسجون من قبل والده وزوجة والده في اللاذقية مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورالجيش يعثر على مشفى ميداني يحتوي معدات طبية وأدوية منها سعودية وقطرية من مخلفات الإرهابيين بريف حلب- فيديوبالصور ...العثور على مقر لمتزعمي تنظيم (جبهة النصرة) الإرهابي على طريق حلب إعزازالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًعلامات تدل على حالة طبية خطيرة قد تقتل المريض في دقائق هذه الأطعمة تسبب الصداع الشديدالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشة"ألسنة بشرية" في المنزل.. والزوجة تكشف السر الغريبأشعة ليزر "غادرة" تحرق عين طيار في السماء.. وتهدد بكارثةالموت يغيب عالم الكمبيوتر الذي اخترع "القص واللصق"اختبار طائرة شمسية يمكنها البقاء سنة كاملة في الجو الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد اللهأباطرة العرب....بثلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> السوريون يحرقون الدولار ويتباكون على سعر الصرف !


وقد يستفيق المواطن ليسأل زوجته عن سعر الصرف لهذا اليوم بدلاً من صباح الخير..ذلك لأن بائع الخضار قد يبيع بالعملة الصعبة !

ويسأل عن الطقس اليوم ..ويبحث في مواقع الانترنت عن طرفة ينسى بها همومه..ويشتم أديسون ومن صنع الكهرباء لأنّ النت قد انقطع!!
ومع فنجان القهوة الصباحي يحرق بعض السجائر ..وينقبض قلبه مع كل سيجارة لا لأنّ النيكوتين أضرّ بصدره وبشرايينه.. بل لأن كل سيجارة أصبح ثمنها بثمن ربطة الخبز التي يتناولها مع عائلته ..ويبقى الخبز المقدّس مدعوماً ومحميّاً من تقلبات العملة الصعبة ولا يشكر ربّه على هذه النعمة .
إن ثمن ربطة الخبز المدعوم لا يشتري بسكوتة للطفل الصغير ..والخمسون ليرة (العتيقة) ما زالت تطعم العائلة خبزاً شريفاً ونظيفاً .
وسيجارة أخرى قد ينفث دخانها فتخفّف عنه ..ولا ينتبه أن الزيادة في راتبه ابتلعها دخانه لأنه ببساطة يصرف (15000) ليرة شهرياً ثمناً للتبغ الذي يحرقه بمعدل (500) ليرة يومياً .
وسوريا الحبيبة تأخذ رقماً قياسياً مع لبنان في عدد المدخنين حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية ..وحسب إحصائيات وزارة الصحة السورية قبل الأزمة الراهنة ..إذ تبلغ نسبة المدخنين حوالي 20 % من عدد السكان ..وقد نضيف عليهم حالياً طائفة من هواة الأركيلة ومدمنيها ..ونحن نفخر بهذا السبق والإنجاز على مستوى العالم !
وبحساباتٍ بسيطة لمن يحبّون الحساب (مع الانتباه ليوم الحساب )..يكون عدد المدخنين في سوريا حوالي 6 مليون تقريباً وقد يكون أكثر من ذلك ..ولنفترض أن كل مدخن يصرف مائة ليرة فقط في اليوم (مع العلم أن أقل نوع من التبغ الوطني أو الأجنبي يفوق سعره ذلك الرقم بأضعاف )..معنى ذلك أن بلادنا تصرف يومياً 600مليون ليرة ثمناً للتبغ ..ولو فرضنا أن سعر الدولار سيصل إلى الألف (لا قدّر الله )..معناها أن المدخنين سيحرقون 600 ألف دولار يومياً على أقل تقدير ..وقد يصل إلى المليار دولار كل يوم .
وهذا كله من الاستيراد ..وبالقطع الأجنبي
ومعظمه يأتي من التهريب ..ولا تستفيد الدولة من استيراده
إنها ميزانية بحدّ ذاتها بالنسبة لبلد محاصر وتستنزف خيراته !!!
ومصروف الطاقة في سوريا أكبر من معظم البلدان ..لماذا ؟؟!!
لأن إبريق المتة لا يجوز أن يبرد ..ولن ندخل في استيراد المتة (ونحن البلد المستهلك رقم واحد في العالم ..ونفوق بلاد أمريكا اللاتينية التي تنتج هذه المادة )..وهو أيضاً إنجاز مهم يجب أن نفتخر به .
فبالله عليكم لماذا تتساءلون ماذا نستورد ؟..
يمكنكم معرفة سعر الدولار اليوم من أي محلّ يبيع الدخان الأجنبي ..ولا داعي للبحث عن سعره اليوم في الانترنت ..وللحديث بقية !!
د.جورج سلوم
 



عدد المشاهدات:2733( الجمعة 09:05:26 2019/12/13 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/02/2020 - 10:07 ص

بعد انقطاع ثماني سنوات.. مطار حلب الدولي يستقبل أول رحلة جوية قادمة من دمشق

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...