السبت29/2/2020
ص1:29:41
آخر الأخبار
"الجيش الوطني الليبي" يعلن مقتل 15 عسكريا تركيا في قصف استهدف مطار معيتيقةمقتل 10 من جنود النظام التركي في قصف للجيش الليبيالسعودية تعلّق دخول المعتمرين إلى أراضيها تفادياً لكوروناالأردن يعرض مشروعاً لسكة حديد تربطه مع السعودية وسوريةالجعفري: نظام أردوغان حول نقاط المراقبة التركية داخل الأراضي السورية إلى غرف عمليات ونقاط إسناد ودعم للتنظيمات الإرهابيةوحدات الجيش تمشط قرى العنكاوي والعمقية والحواش والحويجة من مخلفات الإرهاب وتواصل عملياتهاالخارجية: دعم الإرهاب أصبح استراتيجية ثابتة في سياسات النظام التركي والغرب للوصول إلى غاياتهم الدنيئةمصدر عسكري: وحدات الجيش تتابع تصديها الحازم للموجات المتكررة من هجوم التنظيمات الإرهابية المدعومة من الجانب التركي على محور سراقبفرقاطتان روسيتان مسلحتان بصواريخ كاليبر تعبران المضائق التركية في طريقهما نحو الساحل السوري "الصحة العالمية": مخاطر كورونا الآن مرتفعة للغاية في العالم بيع مادة زيت (عباد الشمس) وزيادة كميات السكر والشاي عبر البطاقة الإلكترونية بداية آذارالأردن يعفي الشاحنات السورية من بدل المرورنظرة سورية إلى مستقبل العلاقة الروسية التركية في إدلبأنقرة «وحيدة» في «نار إدلب»: مقتل أكثر من 30 عسكرياً تركياً في غارة واحدةضبط شركتين تجاريتين ومحل يتعامل أصحابهم بغير الليرة السوريةالقبض على أفراد عصابة تقوم بترويج عملات أجنبية مزيفة في درعابالفيديو ... مطاردة هوليودية بين دبابة سورية ومدرعة تركية في ريف إدلب"مدرب المرتزقة".. من هو الجنرال التركي خليل سويصل؟التربية تذكر بموعد الاختبار التجريبي لطلاب الشهادتين الثانوية العامة والتعليم الأساسيساعاتي: للطلبة السوريين الدارسين في الخارج دور مهم في إعادة إعمار ما دمره الإرهاباستشهاد طفلة وامرأة بانفجار عبوة ناسفة في مدينة درعاالجيش يحرر قرى جديدة في ريف حماة الشمالي الغربي ويلاحق فلول الإرهابيين باتجاه قرى مجاورة بريف إدلب الجنوبيمع تعافي المدينة.. السياحة تصدق على عقد استثماري لمشروع فندق كارلتون القلعة بحلببدء تنفيذ الآلية الجديدة لنقل ملكية العقارات في سورية.. والمصالح العقارية توضحأعراض كورونا أم نزلة برد.. كيف تعرف ؟ وكيف تتم الوقاية؟خمس معلومات عن سرطان الغدة الدرقية الغامضمصر.. المغنية شيرين عبد الوهاب تعلن عن إصابتها بورم خبيثمرح جبر: بجمالي خربت عمليات التجميلهل أصيب جاكي شان بفيروس "كورونا"؟بوتين رفض فكرة استخدام شبيه له حتى عند اشتداد خطر الإرهاب في روسياهواوي تستهزئ بالعقوبات الأمريكية وتعلن عن قدرات نظامها الجديد بديل "أندرويد"شركة ألمانية تكشف عن هاتف مصنوع من الكربونأردوغان عارياً.. السقوط الحتمي! ...... د. بسام أبو عبد اللهما الَّذي يمنع عودة الخليجيين إلى سوريا؟

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> بالتراضي ......بقلم معد عيسى

بدا موضوع تنفيذ المشاريع العامة يُقلق الجهات العامة في ظل الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار أمام الليرة السورية ، و تباين سعر الصرف بين المصرف المركزي والسوق السوداء ، ومن يتتبع الإعلانات التي تُنشر في الصحف يلاحظ إعادة الإعلان لعدة مرات دون أن يتقدم عارض ، ليكون الخيار الوحيد أمام الجهة العامة التعاقد بالتراضي ، ولكن رغم قانونية التعاقد بالتراضي فان ذلك لا يسلم من الملاحظات والغمز وتشبث الجهات الرقابية .

في الفترات الماضية كانت تلجأ الجهات العامة للإعلان بصيغة داخلي خارجي للمشاريع التي تحتاج لتوريدات ويتم التمويل باعتماد مستندي ولا توجد مشكلة ولكن اليوم لا يوجد تمويل باعتماد مستندي ولا يحل التسعير بالدولار المشكلة في ظل الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار وتباين الفرق مع السوق السوداء .
الجهات العامة والمقاولين في حالة ضياع حيال تنفيذ المشاريع العامة ، فالجهة بحاجة ماسة لتنفيذ المشاريع ، والمقاول غير قادر على التنبؤ بسعر الصرف مهما رفع الأسعار وبين الأمرين باتت الجهات العامة في حالة عجز عن تنفيذ خططها الاستثمارية .
في السنوات السابقة كان تقدير الأمر عند التسعير بالدولار تحت السيطرة فالفرق بين سعر المركزي والسوق السوداء لم يتجاوز 20 ليرة سورية وعندما يتحرك دولار السوق السوداء يلحقة سعر المركزي بنسبة معينة تحافظ على اقل فرق وبالعكس عندما ينخفض سعر المركزي تلحقه السوق السوداء ، ولكن اليوم الفرق يزيد على 200 ليرة فما هو الحل ؟
المشكلة كبيرة وليست مسؤولية المركزي بمفرده ، مسؤولية الحكومة مجتمعة ، فكما هناك غموض في سياسة المركزي ولكن ربما واضحة للحكومة  هناك غياب في دور الحكومة ، ولكن بين غموض المركزي وغياب الحكومة يتعقد المشهد ويزداد وضع المواطن سوء ولا سيما العاملين بالدولة ، الذين باتت دخولهم لا تكفي لأيام وليس لأسبوع .

صحيفة الثورة



عدد المشاهدات:1650( السبت 11:36:04 2019/09/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 28/02/2020 - 11:02 ص

أنفاق ومتاريس حفرها الإرهابيون في قرية معرزيتا بريف إدلب الجنوبي

الأجندة
عارضة أزياء يدفعها هوسها بمغني راب للقيام بإجراء أفقدها بصرها بالفيديو.. مقاتلة تكسر أنف رجل "سخر" منها بيتبول يدخل في شجار مميت مع أفعى الكوبرا من أجل صاحبه...فيديو ماذا يحدث في حال تسخين قنبلة يدوية في المياكروويف... فيديو هاجمه قرش عملاق.. وتغلب عليه بأبسط طريقة بشرية ممكنة 9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة المزيد ...