الثلاثاء17/9/2019
م19:45:32
آخر الأخبار
عودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيط بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنالسفير آلا: النظام التركي يواصل تزويد التنظيمات الإرهابية في إدلب بالسلاح والتملص من التزاماته في اتفاق سوتشيالبداية عبر الانسحاب من طريق حلب حماة … تركيا تعمل على تحجيم «النصرة» وليس تفكيكهاالبيان الختامي لرؤساء الدول الضامنة ا: الالتزام بوحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها ومواصلة مكافحة الإرهاب ورفض الأجندات الانفصاليةالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تصدر المفتاح العام لشهادة سلطة التصديق الوطنيةظريف: أمريكا لم تغضب وحلفاؤها يفجرون أطفال اليمن بلا رحمة منذ 4 سنواتالخامنئي: لن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأمريكا على أي مستوىالمحاكم المصرية تبرئ آل كيشور من تهمة تهريب المخدرات الى مصر .اهم مداخلات المشاركين بمجلس اتحاد العمال: تحسين الواقع المعيشي للمواطنين وزيادة الرواتب والأجور والإسراع بتعديل القانون الأساسيعملية أرامكو... ومقايضة ساحات الاشتباك.....ناصر قنديل"إسرائيل والتحدي الوجوديّ الجديد" مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية..........أ.تحسين الحلبيسوري يرتكب جريمة شنيعة ويقتل والده ثلاث مرات في السعوديةقسم شرطة الميدان في دمشق يلقي القبض على سارق المحلات بالجرم المشهودالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقتسيير باصات نقل داخلي لتخديم طلاب المدارس في السويداءالجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخوناستشهاد مدنيين اثنين وإصابة 3 بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في البويضة شمال حماةمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"نرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةالأميركيّون يريدون «أهدافاً» لا تُشعِل حرباً إقليمية!....د. وفيق إبراهيمالدروس المستفادة من جون بولتون .....بقلم د بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> بالتراضي ......بقلم معد عيسى

بدا موضوع تنفيذ المشاريع العامة يُقلق الجهات العامة في ظل الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار أمام الليرة السورية ، و تباين سعر الصرف بين المصرف المركزي والسوق السوداء ، ومن يتتبع الإعلانات التي تُنشر في الصحف يلاحظ إعادة الإعلان لعدة مرات دون أن يتقدم عارض ، ليكون الخيار الوحيد أمام الجهة العامة التعاقد بالتراضي ، ولكن رغم قانونية التعاقد بالتراضي فان ذلك لا يسلم من الملاحظات والغمز وتشبث الجهات الرقابية .

في الفترات الماضية كانت تلجأ الجهات العامة للإعلان بصيغة داخلي خارجي للمشاريع التي تحتاج لتوريدات ويتم التمويل باعتماد مستندي ولا توجد مشكلة ولكن اليوم لا يوجد تمويل باعتماد مستندي ولا يحل التسعير بالدولار المشكلة في ظل الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار وتباين الفرق مع السوق السوداء .
الجهات العامة والمقاولين في حالة ضياع حيال تنفيذ المشاريع العامة ، فالجهة بحاجة ماسة لتنفيذ المشاريع ، والمقاول غير قادر على التنبؤ بسعر الصرف مهما رفع الأسعار وبين الأمرين باتت الجهات العامة في حالة عجز عن تنفيذ خططها الاستثمارية .
في السنوات السابقة كان تقدير الأمر عند التسعير بالدولار تحت السيطرة فالفرق بين سعر المركزي والسوق السوداء لم يتجاوز 20 ليرة سورية وعندما يتحرك دولار السوق السوداء يلحقة سعر المركزي بنسبة معينة تحافظ على اقل فرق وبالعكس عندما ينخفض سعر المركزي تلحقه السوق السوداء ، ولكن اليوم الفرق يزيد على 200 ليرة فما هو الحل ؟
المشكلة كبيرة وليست مسؤولية المركزي بمفرده ، مسؤولية الحكومة مجتمعة ، فكما هناك غموض في سياسة المركزي ولكن ربما واضحة للحكومة  هناك غياب في دور الحكومة ، ولكن بين غموض المركزي وغياب الحكومة يتعقد المشهد ويزداد وضع المواطن سوء ولا سيما العاملين بالدولة ، الذين باتت دخولهم لا تكفي لأيام وليس لأسبوع .

صحيفة الثورة



عدد المشاهدات:902( السبت 11:36:04 2019/09/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/09/2019 - 7:01 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة فيديو يحقق ملايين المشاهدات لطفلين يتعانقان بعد غياب المزيد ...