السبت19/10/2019
ص12:44:31
آخر الأخبار
السيد نصرالله: على جميع اللبنانيين تحمل مسؤولياتهم أمام الوضع الخطير الذي يواجهه البلدتواصل الاحتجاجات وقطع الطرقات في عدد من المناطق اللبنانيةبالفيديو - مرافقو النائب السابق مصباح الاحدب يطلقون الرصاص على المعتصمين بعد طرده من الساحة.. وسقوط قتيل وعدد من الجرحى!"الواتس أب" .. يفجر لبنانوحدة من الجيش تتصدى لمحاولة تسلل لمرتزقة النظام التركي باتجاه نقاطها شمال غرب تل تمر بريف الحسكةالجيش العربي السوري يدخل قرى جديدة بريف الحسكةرفع العلم السوري عند نقطة التفتيش الحدودية مع تركيا في عين العرب...وخرق تركي لوقف إطلاق النارالرئيس الأسد للمبعوث الخاص للرئيس الروسي: تركيز العمل على وقف العدوان التركي وانسحاب القوات التركية والأميركية من الأراضي السوريةخبيرة روسية تكشف مراد أنقرة من اتفاقها المفاجئ مع واشنطنرئيس الحكومة التشيكية : العدوان التركي على الأراضي السورية أمر لا يمكن قبوله توضيح من وزارة الاقتصاد حول ما تناقلته بعض من المواقع والصفحات تحت عنوان "قرار من رئاسة الوزراءتراجع أسعار الذهبالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدة عصابة تسرق مبالغ مالية من السيارات في دمشق.. وتصرفها على الملذات الشخصيةفرع الأمن الجنائي بحماه يكشف ملابسات جريمة قتل المغدورين ( ميسم وأيهم .ش )موقع عبري يكشف ماهي مخاوف "اسرائيل" المستقبلية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياتحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتإصابة امرأة بجروح جراء انفجار لغم أرضي بمزارع دوماكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهموضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظات5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقهاالمكسرات تحميك من زيادة الوزنبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟ألمانيا.. توصية حكومية بالمتصفح "الأكثر أمانا"بالفيديو ...كائن خارق قادر على شفاء نفسه حتى لو قطع نصفينسورية القوية مصلحة الجميع ...... بقلم د. بسام أبو عبد اللهذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> لماذا يستجدي بومبيو اللطف في ردّ حزب الله؟

بينما يترقّب العالم ردّ حزب الله على العدوان الاسرائيلي في سوريا ولبنان، يتراجع وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو عن إعلانه في وقوف واشنطن مع نتانياهو في المعركة المرتقبّة. لكنه لا يسأل الله ردّ القضاء إنما يسأله اللطف فيه.

لحظة العدوان الإسرائيلي على مقرّ حزب الله في عقربا السورية وعلى الضاحية الجنوبية لبيروت، لم يتبنَّ الرواية الاسرائيلية في تبرير العدوان "ضد إيران" سوى مايك بومبيو الذي تعهّد بوقوف واشنطن مع "إسرائيل" ووزير الخارجية البحريني خالد بن حمد آل خليفة بذريعة "حق الدفاع عن النفس". فالأصوات المعهودة في دفاعها عن "اسرائيل" التي تعبّر عن دعمها في الدول الغربية وفي دول خليجية، لاذت بالصمت الحذِر لكنها لم تذهب إلى ما ذهبت إليه بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية في تحميل نتانياهو مسؤولية مغامرة شديدة عواقبها.

لعلّ صمت ترامب والدول الأوروبية في قمة "بياريتس" الفرنسية للدول السبع أثناء العدوان وتهديد حزب الله بالردّ، يُنبؤ في هذا الشأن أن نتانياهو لم يكن في عدوانه على قلب رجل واحد مع ترامب والدول الغربية كما جرت العادة. وأنه لم يتبقّ من فريق الحرب كما أسماه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سوى نتانياهو وبومبيو وبولتون، بينما يدلّ المناخ السياسي في "بياريتس" أن ترامب لا يعوّل على الحرب الاميركية ضد إيران ولا يعوّل على "اسرائيل" في استعادة دور الشرطي الأميركي الاقليمي. وهذا ما يدلّ عليه الصمت السعودي في هذه الأثناء انعكاساً لمزاج ترامب السياسي.

الفجوة الواسعة بين ما تعيشه المستوطنات الاسرائيلية من هلع وما يعيشه الأهالي على الجانب الآخر في الجنوب اللبناني من حياة الثقة بالنفس، يكشف أن "اسرائيل" لم تعد قادرة على أداء دور الشرطي الأميركي الاقليمي ولا هي قادرة على جرّ أميركا إلى حرب تؤدي إلى حرب مع إيران وفق مراهنات فريق "الباءات" الأميركي ــ الخليجي. وفي هذا الإطار ربما ينكفأ محمد بن سلمان إلى الاستعانة بترامب لحل مأزقه في اليمن بعد مناورة محمد بن زايد للنأي بالنفس عن تحالفه في العدوان على اليمن والتحريض ضد إيران.

\نتيجة ما تكشف عنه قدرات إيران في معادلات الرعب مع أميركا وما تكشف عنه قدرات حزب الله ومحور المقاومة في معادلات الردع مع اسرائيل، تحاول الدول الغربية الداعمة لإسرائيل الدعوة "إلى التهدئة" بعد تهديد الأمين العام لحزب الله بالرد على العدوان الاسرائيلي. فنائب مندوبة بريطانيا في الأمم المتحدة جوناثان آلان لا يستطيع الدعوة إلى التهدئة من دون إدانة "الانتهاك الاسرائيلي لسيادة لبنان". وهو ما حاول تمريره الموفد الخاص للأمم المتحدة بان كوبيتيش في لقائه مع الرئيس اللبناني ميشال عون وفي هذا السياق يستجدي مايك بومبيو التهدئة في حديثه مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، آملاً ألّا يؤدي رد حزب الله إلى تصعيد خطير ضد اسرائيل ودليلاً على أن زمن زخم التحريض الأميركي في لبنان ضد المقاومة قد مضى وانقضى.

الجبهة السياسية في لبنان موّحدة خلف حزب الله كما عبّر الرئيس ميشال عون في وصفه العدوان الاسرائيلي بمثابة إعلان حرب وفي إعلانه حق لبنان بالدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه. وكما عبّر المجلس الأعلى للدفاع وكما عبّر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري. وكما يعبّر اللبنانيون في قناعتهم العميقة استناداً إلى تجربة طويلة بأن عدم ردع اسرائيل يفتح شهية نتانياهو في مراهناته على استباحة لبنان وارتكاب الجرائم المستدامة والعودة إلى ما قبل إرساء حزب الله قواعد الاشتباك في توازن الردع والرعب.

في المقابل تكاد وسائل الاعلام الاسرائيلية مجمعة على أن ردّ المقاومة محتوم آملة أن يقوم حزب الله بردّ سريع لإراحة أعصاب الاسرائيليين الذين يعدّون الدقائق والساعات. لكن حزب الله لا يردّ من أجل الردّ فهو على ما يبدو بحسب خطاب السيد حسن نصر الله يردّ منعاً لمحاولة نتانياهو إرساء مسار للعدوان في ارتكاب الجرائم من دون رد. وكذلك إرساء قواعد اشتباك أكثر تطوراً من قواعد الاشتباك السابقة التي يحاول نتانياهو خرقها في الطائرات المسيّرة وفي حرية الحركة تحت سقف الخطوط الحمراء. فالسيّد اختصر قواعد الاشتباك الجديدة بكلمة "خلّيهم ينضبّوا".

المصدر : الميادين نت



عدد المشاهدات:1700( الخميس 08:56:00 2019/08/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/10/2019 - 11:10 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" بالفيديو... لحظة القبض على لصين فاشلين في ليفربول بالفيديو الممثلة نادين الراسي: أنا جعت واتبهدلت سقوط دومينيك حوراني أثناء تجربتها فستاناً.. ونقلها إلى المستشفى تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح المزيد ...