الخميس9/4/2020
ص12:30:52
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةالاحتلال التركي يواصل نقل أسر مرتزقته وإسكانهم في منازل السكان الأصليين في مدينة رأس العينروسيا: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ارتكبت انتهاكات فظة لمبدأ عملها وتقريرها الجديد حول سورية “غير جدير بالثقة” الحرارة إلى انخفاض وفرصة لهطل زخات رعدية من المطروزارة الصحة: شفاء حالة جديدة من الحالات المسجلة لفيروس كورونا ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى أربعفيروس كورونا المستجد وصل إلى نيويورك في فبراير من أوروباكيسنجر يتنبأ بفوضى سياسية واقتصادية لأجيال بعد كوروناالتجارة الداخلية: تنظيم 5162 ضبطاً عدلياً ومعالجة 822 شكوى خلال آذارالمركزي: تفعيل خدمة دفع الرواتب والأجور للعاملين في الدولة والمتقاعدين في مراكز مؤسسة البريدالوباء جعل ترامب ينتبه إلى القمركورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررين"كذئب في ثوب حمل".. كشف كيف "يخدع" كورونا جسم الإنسان ويدخل "متخفيا""أدلة مثيرة " على أن لقاح السل قد يكون فعالا ضد Covid-19“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضكورونا.. الفيروس قد يتلف رئة المصاب حتى دون أعراض!؟احذروا من الاحتيال الإلكتروني بسبب كورونا!جبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الاقتصاد والأعمال >> “المركزي” يحدد شروط بيع تذاكر الطيران بالليرة والدولار

تناقلت بعض وسائل التواصل الاجتماعي تساؤلات حول بيع تذاكر الطيران في سورية بالقطع الأجنبي الأمر الذي حسمه مصرف سورية المركزي مؤخرا بإصدار التعليمات التنفيذية لقرار رئيس مجلس الوزراء 1426 بتاريخ 15/5/2014 الخاصة ببيع بطاقات السفر على خطوط شركات الطيران العاملة في سورية

 بما فيها الخطوط الجوية السورية “السورية للطيران” وخطوط الطيران المحلية الخاصة وعلى خطوط الطيران العربية والأجنبية المسجلة في دائرة الشركات الأجنبية لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية من قبلها أو من قبل وكلائها المعتمدين في سورية.
ونصت التعليمات على أن تباع هذه البطاقات بالليرة السورية للسوريين ومن في حكمهم وعائلاتهم وذلك بعد التقدم إلى شركات الطيران بأية وثيقة صاردة عن سلطات رسمية تثبت العلاقة الزوجية، وللعرب والأجانب المقيمين في القطر وزوجاتهم وأولادهم القيمين معهم، وذلك بعد التقدم إلى شركة الطيران بصورة عن بطاقة الإقامة الصادرة عن دائرة الهجرة والجوازات لمدة لا تقل عن سنة على أن تكون سارية المفعول، إضافة لبطاقات السفر وبطاقات الشحن التي تقع نفقتها على عاتق الدولة وتباع حصرا على الخطوط الجوية السورية “السورية للطيران”.
ويعتمد في تحديد قيمة البطاقة بالليرة السورية سعر صرف القطع الأجنبي مقابل الليرة الوارد في نشرة الجمارك والطيران النافذة في تاريخ إصدار البطاقة، على أن تقوم الخطوط الجوية السورية للطيران وخطوط الطيران المحلية الخاصة وشركات الطيران العربية والأجنبية أو وكلاؤها بقبض قيمة بطاقة السفر مباشرة من المسافر بالليرة السورية، ويتم إيداع قيم مبيعاتها في حسابها المفتوح لدى أحد المصارف المرخصة العاملة في القطر.
وتباع بطاقات السفر بالدولار للعرب والأجانب الذين لا تنطبق عليهم شروط الدفع بالليرة، ويتم بيع بطاقات السفر التي تكون نقطة بداية السفر فيها من خارج القطر بالقطع الأجنبي حصرا ولجميع المسافرين سواء السوريون منهم أو العرب أو الأجانب.
وتقوم الخطوط الجوية السورية وخطوط الطيران المحلية الخاصة وشركات الطيران العربية والأجنبية أو وكلاؤها بقبض قيمة بطاقة السفر مباشرة من المسافر بالقطع الأجنبي، ويتم إيداع هذه المبالغ في حسابها المفتوح لدى أحد المصارف المرخصة العاملة في القطر.
تعليقا على الموضوع، بين نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المحللين الماليين، سليمان بري، أن التعليمات التنفيذية الصادرة عن لجنة إدارة مصرف سورية المركزي جاءت بالتوافق مع المرسوم التشريعي الذي منع التعاملات وكل عمليات التداول بغير الليرة السورية، ويما ينسجم مع الغاية والهدف من هذا المرسوم، ودعم الليرة السورية والحفاظ على استقرار سعر صرفها أمام العملات الأخري.
كما بين أن هذه التعليمات تفيد بتخفيف الضغط على الدولار في السوق المحلية، خاصة وأن السفر حاجة دائمة، معتبرا أن التشدد في دفع تذاكر الطيران بالليرة السورية أمر مهم ويدعم الليرة كما يدعم شركات الطيران.
واعتبر نائب عميد كلية الاقتصاد بدمشق، الدكتور أكرم حوراني، أن مكاتب السياحة وبيع بطاقات السفر كانت تتلاعب باتجاهين، الأول هو طلب قيمة البطاقة بالدولار في بعض الأحيان، الأمر الذي يسهم في زيادة الطلب على الدولار في السوق وتحفيز سعر الصرف على الصعود، في حين كانت مكاتب أخرى تتلاعب بسعر البطاقة من خلال طلب قيمة التذكرة مقومة بدولار السوق السوداء، بما يسهم بعدم استقرار سعر البطاقة ومنح السوق فعالية ونشاطا.
لافتا إلى أن إجراءات المصرف المركزي تتجه لضبط السوق وتنظيمها وحصر التعاملات النقدية بالليرة السورية، وذلك لتحقيق استقرار في سعر صرفها والحفاظ على قوة الليرة ودعمها.
واعتبر نقيب نقابة المهن المالية والمحاسبية، محمد زهير تيناوي، أن تعليمات المركزي بخصوص بيع تذاكر السفر بالليرة السورية يمثل تحذيرا لهذه المكاتب للتقيد والالتزام بالتعامل وإجراء عمليات بيع التذاكر بالليرة السورية، وهذا الإجراء والتحذير يأتي ضمن جملة المراسيم والقرارات الحكومية وإجراءات المركزي للحفاظ على استقرار الليرة السورية ومنع المضاربات، وفي المحصلة الوصول إلى حالة استقرار سعري لمختلف المواد والسلع في السوق.
عبد الهادي شباط – الوطن أون لاين
 



عدد المشاهدات:1123( الثلاثاء 00:08:02 2020/02/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 09/04/2020 - 10:27 ص

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...