-->
الثلاثاء25/6/2019
م18:36:40
آخر الأخبار
ضاحي خلفان للمسؤولين العرب: انتبهوا لا بيع لكم في ما لا تملكونالنظام البحريني يمنح تأشيرات دخول لصحفيين إسرائيليينحرقوا صور ترامب وملك البحرين... فلسطينيون يخرجون إلى الشوارع رفضا لورشة المنامةصهر ترامب يترأس مؤتمر المنامة.. فمن سيحضر ومن سيغيب؟ضبط قطع أثرية أعدها الإرهابيون للتهريب إلى الخارج في الرستنسورية تعرب عن سخطها وإدانتها الشديدة لقرار الإدارة الأمريكية ضد رموز وقيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانيةانطلاق أعمال اجتماع الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية بدمشقبيونغ يانغ تؤكد وقوفها الدائم إلى جانب سورية … المعلم: معجبون بصمود الشعب الكوريروحاني: العقوبات الأميركية ستفشل والبيت الأبيض "متخلف عقليا" المعارضة التركية: عصر أردوغان انتهى ونضالنا مستمربعد انقطاعه لسنوات ..عودة المعرض الدولي للبناء "بيلدكس 2020" مجلس الشعب يوصي الحكومة بإجراءات لضبط أسعار الصرف … وزير المالية: سعر الصرف يتأثر بعدة أمور منها المضاربات والإعلاموزهق الباطل..| وضاح عبد ربهماذا وراء تراجع ترامب عن الحرب؟ .....قاسم عزالدين أحداث دون سن البلوغ يشكلون عصابة أشرار .. وقسم شرطة عرنوس يلقي القبض عليهموفاة 4 أشخاص بحادث تصادم على طريق الحسكة القامشليترتيب أقوى خمسين جيش في العالم، أربع دول عربية في القائمةوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة 33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية-فيديوالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانإرهابيو “النصرة” يجددون اعتداءاتهم على مدينة السقيلبيةمحاولات للميليشيا بهدف مواصلة احتكار النفط المسروق … مجهولون يواصلون استهدف مواقع «قسد» في دير الزورسلسلة فنادق فورسيزونز العالمية تتخلى عن إدارة فندقها في دمشقمجلس محافظة دمشق يوافق على الإعلان عن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون الصناعيساعتك ومرحاضك.. تحذير مخيف "للجميع"5 فواكه سحرية لعلاج الصلعفيلم «أمينة» يحصد جائزة أفضل إخراج في مهرجان مكناس الدوليسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّقبلة الموت تقتل شابة كنديةالعثور على سمكة ذهبية عملاقة عمرها 100 عامالعالم على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الشهر القادمأول هاتف في العالم مزود ببطارية خارقة لا تحتاج لشحن لأكثر من أسبوعمؤتمر المنامة ومأزق السياسات الأميركية! ....ناصر قنديلالنتيجة - الحدث .......بقلم: د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الاقتصاد والأعمال >> قرار مفاجئ من «النقد والتسليف» يوقف قرض «سيرياكارد» إلى حين!

إبراهيم غيبور -  تشرين| فوجئ موظفون راجعوا مؤخراً فروع المصرف العقاري للحصول على قرض «سيرياكارد» بتعليمات صادرة عن الإدارة العامة للمصرف بضرورة التريث في استقبال الطلبات لحين صدور تعليمات جديدة.

ولم يكن تعميم التريث، حسب المعطيات التي حصلت عليها «تشرين» صادراً عن رغبة من إدارة المصرف العقاري، وهي من قامت بالترويج للقرض منذ الإعلان عن استئناف منحه لكونه أحد المنتجات المصرفية التي كان يقدمها المصرف قبل الأزمة وتوقف كغيره من القروض الأخرى في جميع المصارف العامة بقرار حكومي في عام 2012.

«تشرين» حاولت الاستقصاء عن سبب التريث في منح القرض المذكور، واستطاعت الحصول على معلومات تؤكد أن مجلس النقد والتسليف في مصرف سورية المركزي هو من طلب من إدارة المصرف العقاري التوقف عن منحه والترويج له إعلامياً، لأسباب تتعلق بعدم حصول المصرف على موافقة مسبقة من مجلس النقد لاستئناف منحه، مع الإشارة إلى أن قرار اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء الصادر في تاريخ 8/3/2018 تضمن الموافقة على مقترح مصرف سورية المركزي نفسه باستئناف المصارف العامة منح القروض وفق ضوابط تسليفية اعتمدت بالقرار /52/م ن/ لعام 2017 قبل وقف العمل به، وأكد قرار اللجنة حينذاك إعطاء الأولوية للطلبات المقدمة لتمويل القروض الإنتاجية الصناعية والزراعية، وذلك خلافاً لأي تعاميم وتوجيهات سابقة بهذا الشأن، وهذا يعني فتح باب الإقراض على مصراعيه، بعد توقف بعض المنتجات المصرفية ما يقارب 5 سنوات بسبب الحرب على سورية ومنعكساتها على المشهد الاقتصادي.
والسؤال الذي يطرح نفسه، بعد قرار اللجنة الاقتصادية المبني على مقترح مصرف سورية المركزي، ما الذي دفع مجلس النقد والتسليف إلى الطلب من المصرف العقاري وقف منح قرض «سيرياكارد» وهل قرار اللجنة الاقتصادية مشروط بأخذ موافقات مسبقة من مجلس النقد على استئناف منح أي قرض حتى وإن كان معمولاً به سابقاً ومُعتمداً في نظام عمليات المصرف؟
إن قرض «سيرياكارد» كغيره من القروض الاستهلاكية التي يرى فيها ذوو الدخل المحدود، وخاصة الموظفين متنفساً لتمويل حاجاتهم من سلع مختلفة، ناهيك بشروطه الميسرة، وأولها أن مبلغ القرض يُحول إلى حساب المقترض ما يتيح له إمكانية استخدامه على فترات متقطعة، فضلاً عن أن الفائدة تُحتسب فقط على المبلغ المستجر من القرض.
ومادامت منتجات الإقراض التي كانت تمنحها المصارف العامة قد أقرتها أنظمة عملياتها وتعليماتها التطبيقية، فإن أي خطوة لتطبيق هذه الأنظمة قبل الحصول على موافقة مسبقة تُعد تقييداً وتكبيلاً لحريتها في تنشيط عملها، ولاسيما أن بعض الموافقات تتأخر أشهراً حتى يتم
تصديرها.!
يشار إلى أن المصرف العقاري أعلن مؤخراً عن استئناف منح قرض «سيرياكارد» بعشرة أمثال الراتب وبما لا يتجاوز 500 ألف ليرة للموطنة رواتبهم لدى المصرف، وبنسبة فائدة 1% شهرياً.



عدد المشاهدات:832( الثلاثاء 09:47:03 2019/03/19 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/06/2019 - 4:56 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

عنزة تقتل تمساحا يزن 300 كغ (فيديو) بالفيديو... سرعة بديهة أم تنقذ طفلها من الموت المحقق بالفيديو... عريس يرش عروسه بالتراب شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية المزيد ...