الخميس17/10/2019
م20:5:19
آخر الأخبار
مصر: العدوان التركي على الأراضي السورية انتهاك للقانون الدوليوفاة 35 معتمرا، وإصابة 4 آخرين في حادث "العمرة" بالمدينة المنورة قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهجبران باسيل: سأزور سورياروسيا وإيران مستعدتان لتسهيل إجراء حوار بين تركيا وسوريارجال الجيش العربي السوري في مدينة عين العرب يرفعون العلم الوطني الرئيس الأسد لـ الفياض: عدوان نظام أردوغان على بلدنا غزو سافر سترد عليه سورية عبر كل الوسائل المشروعة المتاحةالخارجية: العدوان التركي على الأراضي السورية وليد الأطماع التوسعية والأوهام البائدة لنظام أردوغانوزير الخارجية التركي: اتفقنا مع أمريكا على جمع الأسلحة الثقيلة من وحدات "قسد" وتدمير مواقعهانائب الرئيس الأمريكي: توصلنا لاتفاق مع أردوغان لوقف إطلاق النار في شمال سورياتراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدةوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سورية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"تحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهمإسقاط طائرة مسيرة لقوات الاحتلال التركي في قرية مجيبرة زركان بريف ناحية تل تمروضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتأطعمة تخلصك من سموم الجسمغذاء شائع يقضي على انتفاخ المعدة المزعجبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجيمتى يرعوي أردوغان؟!...محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ماذا يُخبّئ ترامب وأردوغان للشمال السوري؟

عمر عبد القادر غندور| للوهلة الأولى ظننا ولم نعتقد بوضوح غاية التظاهرات التي اندلعت في بغداد ثم في سائر المدن والمحافظات، وتوقعنا حصول تداعيات وأحداث ومضاعفات بسبب القرار الخطير الذي اتخذته السلطات في كلّ من بغداد ودمشق، والذي قضى فعلاً بافتتاح معبر القائم – البوكمال بين العراق وسورية، وهو في الواقع خطوة كبيرة تحاكي الآمال والجغرافيا والتلاقي بين مياه الخليج والبحر المتوسط…


وعندما اندلعت تظاهرات العراق وما نتج عنها من ضحايا وأضرار، ربطناها بافتتاح المعبر الحدودي العراقي السوري، وتوقعنا أحداثاً توازي رمزية هذا المعبر، ولكننا فوجئنا بالرئيس الأميركي ترامب يقول بعد مكالمته للرئيس التركي أردوغان: انتهى زمن الحروب العبثية السخيفة التي تخوضها أميركا خارج حدودها دفاعاً عن أناس لا يحبّوننا، ولذلك سننسحب من الشمال السوري ولن نتورّط بحرب قد تدوم أربعين سنة، وأبلغنا الاكراد بأننا لن ندافع عنهم إذا هاجمتهم الدولة التركية !


وهذا ما فتح جرحاً عميقاً في الوجدان الكردي .

وبالفعل بدأت القوات الأميركية تنسحب قبل بدء الهجوم التركي المتوقع خلال أيام وربما ساعات

ونعتقد انّ حلفاء أميركا أمضوا ليلة كئيبة بعد سماع كلام ترامب، وهو ما كان متوقعاً من المقاول الأميركي الذي فاجأ مراكز طبخ القرارات في الولايات المتحدة قبل مفاجأة الآخرين!

ترى هل بلغ التخبّط في سياسة أميركا الخارجية هذا المدى من الرعونة والشخصانية والمزاجية؟

وهل يجوز ان لا تكون لأكبر دولة في العالم استراتيجية واضحة؟

أم انّ صنّاع القرار يريدون رئيساً ابن ساعته يتخذ القرار قبل الظهر ويلغيه بعد الظهر؟ وهو ما رأيناه في كثير من القرارات الأميركية وخاصة تلك المتعلقة بالتواجد الأميركي شرقي الفرات!

البناء

ترى ماذا يُخبّئ ترامب وأردوغان؟ وهل من تغيير ديمغرافي على الحدود التركية السورية على طول 450 كلم وعمق 40 كلم وليذهب الحلفاء الأكراد إلى الجحيم؟ وهل يظنّ الجيش التركي انه سيكون في نزهة على رقعة تمتدّ مئات الكيلومترات في أرض زراعية يقطنها عدة ملايين من الأكراد والعرب والسريان، وماذا لو تحرك أكراد الداخل التركي في جنوب وشرق تركيا، وما هو مصير عشرة آلاف داعشي وعائلاتهم حافظت عليهم القوات الأميركية وسلّحتهم وموّلتهم ووفّرت لهم المكان الآمن في الحضن الكرديّ!

البيت الأبيض أجاب بالقول: الولايات المتحدة ضغطت على فرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى لاستعادة أسرى داعش، ولكن هذه الدول رفضت استعادتهم والولايات المتحدة ليست على استعداد لحضانتهم وإطعامهم بكلفة عالية يسدّدها دافع الضريبة الأميركي!

فهل يُسلّم هؤلاء الدواعش الى النظام السوري وهذا غير معقول، أم أردوغان الذي يجتهد لإعادة إنتاجهم لحساب الإسلام السياسي وتوظيفهم في حروب جديدة؟

وماذا عن الدولة السورية صاحبة الأرض والمالكة الشرعية للتراب السوري؟

وهل نحن أمام تجدّد الحرب في المنطقة؟

روسيا بالأمس طلبت من تركيا احترام ما تعهّدت به، ووزير الخارجية الإيراني طلب من نظيره التركي احترام السيادة السورية والعودة الى مقرّرات أضنة، ربما فيها الحل الذي يُرضي الجميع…

الأيام حبلى ولننتظر…

رئيس اللقاء الإسلامي الوحدوي


   ( الأربعاء 2019/10/09 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/10/2019 - 8:02 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح تسع أسود ينتظرون خروج خنزير من مخبئه... فيديو بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو المزيد ...