الاثنين19/8/2019
ص6:35:45
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضاناتسورية تشارك بالمنتدى الثاني للدول العريقة (الاي) في روسياأدلتهم تفضح إجرامهم..وثائقي برعاية ناشيونال جيوغرافيك يزور حقيقة مايجري في سورية (فيديو )مجلس الوزراء يستعرض التحضيرات النهائية لإطلاق الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدوليقوات روسية في «البوكمال» للمرة الأولىأنباء عن قمة لرؤساء الدول الضامنة لـ«أستانا» في 11 أيلول القادمسلطات جبل طارق ترفض الطلب الأمريكي باحتجاز الناقلة الإيرانية (غريس 1)صحيفة حكومية: 35 مليار دولار حجم الأموال السورية المهربة إلى 4 دول فقطانخفاض أسعار الذهبالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محليمآلات الازمة السورية بين المراوغة التركية وقمة أيلول القادمة في أنقرةجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"وزير التعليم العالي: المفاضلة قبل نهاية الشهر ويحق للطالب أن يسجل رغبتين عام وموازيوزير التربية: معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات في العام الماضيتركيا تسارع لدعم ميليشياتها في إدلب.. كيلو متر واحد يفصل الجيش عن «خان شيخون»الجيش يوسع نطاق سيطرته في ريف خان شيخون ويكبد إرهابيي (جبهة النصرة) خسائر فادحةقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزي7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائدخبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحأيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماءمشاجرة بين عائلتين عربيتين تغلق شوارع في برلينكندية تفشل في فتح مظلتها على ارتفاع 1500م، فما الذي حدث؟علماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةبالصور... الإعلان عن ملابس خاصة تضلل كاميرات المراقبةعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان من خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديب

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

هل يتورّط الأردن بتدريب وحَدات من الجيش السوري الحر لإشعال جبهة درعا بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ؟

لماذا يستَجدِي نِتنياهو بوتين مُجدّدًا لإبعاد “حزب الله” عن الجولان؟ و ولماذا رفَض الرئيس الروسي؟


عندما يُهدّد بنيامين نِتنياهو بسَحق “حزب الله” وإعادة لبنان إلى العصر الحجري، في ردّه على مُقابلة السيّد حسن نصر الله مع قناة “المنار” قبل أسبوع، فإنّ هذا التّهديد “الفارغ” يعكِس قلقًا إسرائيليًّا وجوديًّا تَمثّل في إجراء "الجيش الإسرائيلي" أربع مُناورات عسكريّة بريّة وبحريّة وجويّة في الأيّام الأخيرة تُحاكي حربًا على الجبهة الشماليّة تُشارك فيها قوّات سوريّة وإيرانيّة ومن “حزب الله”، مثلَما كشف الجنرال تسفيكا حايموفيتش، قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق، في مُقابلةٍ مُطوّلةٍ مع صحيفة “معاريف” العبريّة.

نِتنياهو يُدرك جيّدًا أنّ الزمن الذي كان يستطيع جيشه إعادة لبنان، أو أيّ بلد عربي آخر، إلى العصر الحجري قد ولّى إلى غير رجعةٍ، وحتى إذا كان الجيش الإسرائيلي قادرًا على هذه الخطوة التدميريّة فإنّ الثّمن سيكون غاليًا، وربّما لن تبقى "دولة إسرائيل" في الأساس، سواء في العصر الحجري أو غيره.
ما يدفعنا إلى التّشكيك في تهديدات نِتنياهو هذه هو تسريب العديد من التّقارير الإخباريّة، سواء من قبل مسؤولين في موسكو وتل أبيب، تتحدّث عن إرسال رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي العديد من الرسائل إلى الرئيس بوتين يستجديه فيها لبذل جُهوده لإبعاد “حزب الله” عن جنوب سورية كُلِّيًّا، وعدم التمركز قُبالة هضبة الجولان المحتلّة، ولم يكتفِ نِتنياهو بهذه الرسائل، بل وضع هذه المسألة على قمّة جدول أعمال اللّقاء الثلاثي الذي انعقد في القدس المحتلّة، وشارَك فيه مُستشارو الأمن القومي في روسيا وأمريكا والدولة العبريّة قبل أُسبوعين.
المعلومات المُتوفّرة تُؤكّد أنّ القيادة الروسيّة رفضت الاستجابة إلى هذه الطّلبات والاستجداءات الإسرائيليّة، مثلما رفضت أخرى مُماثلة لإنهاء الوجود الإيراني في سورية، وحذّرت القِيادة الإسرائيليّة من التّمادي في قصف أهداف سوريّة وإيرانيّة على الأراضي السوريّة، لأنّها ستضطر إلى إعطاء الضّوء الأخضر للدفاعات السوريّة باستخدام صواريخ “إس 300” المُضادّة للطائرات، وهُناك مُعلومات شِبه مُؤكّدة تقول بأنّ هذه الصواريخ باتت فِعلًا تحت السيادة السوريّة المُطلَقة.
الأمر الخطير أنّ الرّد الأمريكي الإسرائيلي على هذا الرفض الروسي بدأ ينعكِس على شكل إقامة مُعسكرات تدريب لوحدات تجنيد وتدريب للجيش السوري الحر قُرب الحدود السوريّة الأردنيُة، تحت ذريعة مُحاربة قوّات الدولة الإسلاميّة، “داعش”، والحَيلولة دون عودتها.
الولايات المتحدة أوقفت أعمال التدريب هذه قبل عامين، وأغلقت غرفة “الموك” الاستخباريّة التي تُشرِف عليها، ولكن إعادة إحيائها مُجدّدًا ربّما يهدِف إلى استهداف أيّ قوّات لحزب الله وإيران إلى جانب القوّات السوريّة في الجنوب، وفي مُحافظتيّ القنيطرة ودرعا على وجه الخُصوص.
الأردن الذي أوقف كُل أوجه تقاربه السياسي والاقتصادي مع سورية، وقلّص المُبادلات التجاريّة عبر معبر نصيب الحُدودي بين البلدين، يرتكِب خطأً استراتيجيًّا إذا ما تورّط مُجدّدًا في سورية بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّة إذا تأكّدت صحّة التّقارير في هذا الصّدد، لأنّ ثمن هذا التورّط سيكون باهظًا سياسيًّا وأمنيًّا في ظِل المِزاج الشعبي العام الرافض لمِثل هذا التورّط، والأكثر حرصًا على تطبيع كامل للعلاقات مع الشقيق والجار السوري، مُضافًا إلى ذلك الحِراك الشعبي الأردني المُرشّح للتّصاعد في الأيّام المُقبلة احتجاجًا على غِياب الإصلاح، والغاز الإسرائيلي، وحِصار سورية بطلبٍ من مُلحق تجاري في السفارة الأمريكيّة في عمّان.
السيّد نصر الله على درجةٍ عاليةٍ من الوَعي بالمُخطّطات الإسرائيليّة الأمريكيّة ضِد سورية ومحور المُقاومة في لبنان والجنوب السوري، انعَكست بجلاءٍ في مُقابلته المَذكورة آنفًا، وتهديده باجتياح الجليل، وقصف صاروخي لكُل مدينة في فِلسطين المحتلّة ابتداءً من عكّا وحيفا وتل أبيب وحتى إيلات (أم الرشراش) في أقصى الجنوب.
زعيم “حزب الله” أعرب عن أُمنيته، بل عزمه، على الصّلاة في القدس وبعد تحريرها، ويبدو أنّه لن يطول انتظاره كثيرًا قبل تحقيق هذه الأمنيّة.. واللُه أعلم.
“رأي اليوم”


   ( الجمعة 2019/07/19 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/08/2019 - 5:05 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه المزيد ...