الأربعاء21/8/2019
م17:46:53
آخر الأخبار
البرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي السودانيلا تشككوا بالرئيس عون...فهو لن يحيد..الاعلامي سامي كليبالسعودية تعترف بمصرع 6 من قوات الجيش السعودي في الحد الجنوبياليمن..القوات اليمنية تعلن إسقاط طائرة "إم كيو 9" بصاروخ مطور محلياإصابة طفلين شقيقين نتيجة انفجار لغم من مخلفات إرهابيي (داعش) بريف دير الزورمؤسسة الخطوط الحديدية: 34 رحلة يومياً إلى معرض دمشق الدوليشويغو يشيد بما أنجزه مركز نزع الألغام الروسي في سوريارغم الرسائل المشفرة.. تركيا مجبرة على الانسحاب من إدلب ترامب: سنرسل أسرى "داعش" إلى بلادهم إذا لم تستعدهم أوروباترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالمالذهب يتجاوز حاجز 1500 دولار" المركزي" وافق على رفع سقوف القرض السكني إلى 15 مليون ليرة(هدف إسرائيل الاستراتيجي في سورية) مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية .... أ. تحسين الحلبيلا تقسيم، ولا بقاء لأي منطقة خارج سيطرة الجيش السوري ....الاعلامي سامي كليبتوقيف أربعة أشخاص من مروجي المواد المخدر ة في دمشق وضبط (10) عشرة كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدرالقبض على أخطر عصابة في اللاذقية قامت بسرقة أكثر من /50/ دراجة نارية وترويج المواد المخدرة وتعاطيهابالفيديو ...مظاهرة حاشدة في سراقب بريف ادلب، أحرق خلالها المتظاهرون صور الارهابي أبو محمد الجولانيخالد جبريل : رفات الجندي الإسرائيلي الذي سلّم إلى تل أبيب بقي نصفه في سوريا1268 طالبا يشاركون في اختبارات المرحلة الأولى للقبول في المركز الوطني للمتميزين87 فريقاً يتنافسون في بطولة أولمبياد الروبوت العالمي الخميس القادم بدمشقالجيش السوري يحرر مدينة خان شيخون ويواصل تأمين المنطقةمصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونوزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبالبطاطس: فوائد عظيمة.. تعزز صحة القلب وتحمي العظام5 عوامل تنذر بإمكانية الإصابة بأمراض القلب والسكري«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير قميص لأوباما بـ"ثقوب وروائح" يباع بـ 120 ألف دولارمرحاض من الذهب في قصر بلينهايم لاستخدام الزوار وهذه شروطه"السرير التلفزيوني" صار حقيقةشركات صينية توجه ضربة قاصمة لـ" واتساب " و" فيسبوك ماسنجر "عن الفرق بين معركة إدلب والمعارك السابقة بقلم حميدي العبداللهسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

المضيق تحت سيطرة الجيش،والقوات على مشارف الحدود الادارية لمحافظة ادلب..بقلم ديمة ناصيف


لا أحد يعرف تماما أين وصلت القوات السورية في تقدمها بريف حماة الشمالي والغربي ، فخارطة انتشار القوات تسابق خارطة الأجندة الزمنية للعملية العسكرية .
ولا يزال سوتشي هو من يرسم حدود العملية العسكرية التي تخوضها القوات السورية براً والروسية جواً ، ولم تتأقلم المجموعات المسلحة مع عنصر المباغتة ، التي كانت استراتيجية الجيش منذ بداية العملية .


كتلة نارية،، أسقطت دفاعات المجموعات المسلحة بعد إشغالها بمحور كفرنبودة وفتح جبهة أخرى شرقا نحو الهبيط تمهيدا للتقدم نحو خان شيخون . وغربا نحو قلعة المضيق الاستراتيجية ،التي تستعد وحدات الاقتحام للتثبيت فيها .

انتزاع القلعة من المسلحين ، يشكل منعطفا في المعركة وانتصارا للجيش السوري ، وهزيمة قاسية لا جدال فيها لمجموعات جيش العزة والنصرة التي انسحبت دون قتال حقيقي .
وهو منعطف لأنه ينهي منصة أساسية استخدمتها المجموعات المسلحة لقصة مواقع الجيش في ريف حماة وقاعدة حميميم، يستكمل إغلاق طرق إمداد المسلحين من قواعدهم الخلفية الكبيرة في ادلب ، ومدخلا لاقتحام جبل شحشبو وجبل الزاوية ، ومفتاحا لاستعادة قرى سهل الغاب .

القصف افشل الهجوم المضاد الذي نظمته النصرة،لاستعادة كفرنبودة ، صلة وصل منطقة سهل الغاب بريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي، التي تتحكم بطرق إمداد المسلحين ، الهجوم أيضا لمنع الجيش السوري من ملاقاة وحداته في محور قلعة المضيق ، وإحداث ثغرة كبيرة في خطوط الجبهة ، كلها محاولات باءت بالفشل .


وإذ تنكفئ النصرة لحماية مناطق سيطرتها داخل محافظة ادلب ، تركت المسلحين في جيش العزة لمواجهة مصيرهم ، ناشطون اتهموا النصرة بمنعها إرسال تعزيزات لمؤازرة المجموعات المسلحة بعد أن هاجمها قبل أشهر وفكك سلاحها .

المسلحون هزموا سريعا في خطوطهم الأولى ، لأنهم توهموا بأن إمكانية تقدم الجيش السوري لانتزاع المنطقة العازلة عسكريا سيصطدم بخط أحمر تركي وربما دولي ، ولم يعدوا لاستراتيجية لمواجهة هجوم الجيش السوري ورهان على تحرك تركي يوقف العملية


   ( الجمعة 2019/05/10 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/08/2019 - 5:03 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي بالفيديو...عاصفة تتسبب بطيران عشرات الفرشات الهوائية بمشهد مضحك فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث المزيد ...