-->
الاثنين24/6/2019
ص9:37:59
آخر الأخبار
سلاح الجو اليمني المسير يستهدف مطاري جيزان وأبهاترامب ردا على احتمال فتح تحقيق في مقتل خاشقجي : نحتاج إلى أموال السعوديةبري يرفض "صفقة القرن": لبنان لن يشارك في بيع فلسطيندبلوماسي سعودي: زمن الحرب مع (إسرائيل) انتهى واستقبال (الإسرائيليين) في السعودية مسألة وقتاجتماع روسي أميركي إسرائيلي بالقدس المحتلة … تعزيزات عسكرية شمالاً والحربي يغير على معاقل الإرهاب في جسر الشغورالمفتي حسون: سورية تدفع اليوم ضريبة الحفاظ على كرامتها ورفضها للهيمنةبرلماني سوري يكشف حقيقة المبادرة الأمريكية للحل في سورياأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية وتحذير من تشكل الضباب في بعض المناطق الجبليةإيران: الهجمات الإلكترونية الأميركية علينا "فشلت"ترامب عن العلاقات مع السعودية: لنأخذ أموالهممجلس الوزراء: تخصيص 25 بالمئة من مستوردات القطاع الخاص الممولة من المركزى للسورية للتجارةعملية تخريبية تستهدف خطوط المرابط النفطية في بانياس…والورشات المختصة تقوم بإصلاح الأضرارماذا وراء تراجع ترامب عن الحرب؟ .....قاسم عزالدين هل دخلت الدراما مرحلة تمجيد البطل الخارج على القانون؟أحداث دون سن البلوغ يشكلون عصابة أشرار .. وقسم شرطة عرنوس يلقي القبض عليهموفاة 4 أشخاص بحادث تصادم على طريق الحسكة القامشليترتيب أقوى خمسين جيش في العالم، أربع دول عربية في القائمةوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة 33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية-فيديوالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانرمايات مركزة ضد تحركات الإرهابيين في ريفي إدلب وحماةبأسلوب حرب الاستنزاف ... الجيش يوسع محاور الاستهداف إلى ريف حلبسلسلة فنادق فورسيزونز العالمية تتخلى عن إدارة فندقها في دمشقمجلس محافظة دمشق يوافق على الإعلان عن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون الصناعي5 فواكه سحرية لعلاج الصلعللتخلص من دهون البطن.. احذر هذه الأطعمة!فيلم «أمينة» يحصد جائزة أفضل إخراج في مهرجان مكناس الدوليسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّحذاء "رجل الماعز" أحدث صيحات الموضة لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"فيديو مذهل يكشف عالما مخفيا داخل أجسادنا!بعد عملة "ليبرا" هل يتحول فيسبوك إلى امبراطورية رقمية؟صاروخٌ إيراني .. يضع ترامب وخصومه وحلفائه في الزاويةمعركة تحرير إدلب… والخيارات التركية

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

انعكاس العقوبات الأميركية على إيران على أوضاع المنطقة ...بقلم حميدي العبدالله

ما هي انعكاسات إعادة الولايات المتحدة فرض عقوبات قاسية على إيران على أوضاع المنطقة؟


لا شك أنّ هذا هو السؤال الأكثر أهمية الذي يُطرح الآن، من قبل مؤيدي إيران ومن قبل خصومها وأعدائها. ولا شكّ أيضاً أنّ الولايات المتحدة، وتحديداً إدارة ترامب وبدعم من الكيان الصهيوني والمملكة العربية السعودية، وضعت هدفاً أساسياً لهذه العقوبات، وهذا الهدف يتمثل في دفع إيران للاختيار بين أمرين، الأول: قبول تدمير أسلحتها الصاروخية، ووقف دعم قوى المقاومة والتخلي عن أيّ دور لها في المنطقة، والثاني: استمرار فرض العقوبات عليها لخنقها اقتصادياً ودفع مواطنيها للثورة على نظامهم الحالي.


وبمعزل عن تأثير العقوبات الجديدة، وما إذا كان تأثيرها قوياً أو أضعف من تأثير العقوبات التي فرضت في مراحل سابقة، فإنّ هذه العقوبات ستقود إلى تأجيج المواجهة بين إيران والولايات المتحدة وستكون انعكاسات هذا التأجيج في الساحات التي يتجاور فيها النفوذ الإيراني والنفوذ الأميركي، وهذه الساحات هي العراق وسورية واليمن والخليج العربي والساحة الفلسطينية.

وبديهي أنه في كلّ هذه الساحات سيكون هناك تصعيدٌ متبادل بين الولايات المتحدة وإيران.

إيران سوف تعمد إلى توظيف ثقلها في هذه الساحات بالتعاون مع حلفائها للضغط على الولايات المتحدة ودفعها للعودة إلى طاولة التفاوض والتخلي عن خيار المواجهة، والولايات المتحدة ستحاول الضغط على إيران لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها الولايات المتحدة.

في ضوء هذا التوقع، قد يشهد العراق سلسلة من المواجهات السياسية وحتى العسكرية بين الولايات المتحدة وأنصارها وبين إيران ومؤيديها. وفي سورية من غير المستبعد أن تحصل احتكاكات ذات طابع عسكري، لا سيما أنّ المواقع التي ينتشر فيها الأميركيون والمواقع التي ينتشر فيها مقاتلون إيرانيون يفصل بينها فقط نهر الفرات، وبديهي أنّ سورية لها مصلحة كبرى في دعم إيران ضدّ الولايات المتحدة التي تحتلّ جزءاً من الأرض السورية. وستقوم إيران بتعزيز دعمها للمقاومة الفلسطينية للضغط على الكيان الصهيوني، لأنّ هذا الكيان هو المحرك الرئيسي للسياسة الأميركية، وهو الذي كان يقف وراء قرار انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي.

إذاً… تأثير وانعكاس العقوبات الأميركية الجديدة على إيران رفع مستوى المواجهة بين الولايات المتحدة وحلفائها، وإيران وحلفائها في المنطقة.

البناء


   ( الخميس 2018/11/08 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/06/2019 - 7:54 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

عنزة تقتل تمساحا يزن 300 كغ (فيديو) بالفيديو... سرعة بديهة أم تنقذ طفلها من الموت المحقق بالفيديو... عريس يرش عروسه بالتراب شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية المزيد ...