-->
الاثنين17/6/2019
ص0:56:40
آخر الأخبار
سلاح الجو اليمني المسير يستهدف مطاري أبها وجيزان ويخرجهما من الخدمة"لم تشهده المنطقة من قبل"... موقع عبري يكشف معلومات عن صاروخ مطار "أبها" السعوديبوصعب: يمكن أن يكون لروسيا دور ايجابي بترسيم الحدود البحرية مع سوريا بلجيكا تصفع السعودية وتلغي رخصة تصدير الأسلحة إليهاوفاة 6 أشخاص وإصابة آخرين خلال إخمادهم الحرائق التي نشبت في الأراضي الزراعية بريف الحسكةاندلاع حرائق في الأراضي الزراعية جراء اعتداء إرهابي بالقذائف الصاروخية على قرى بريف حماة الشمالي.. ووحدات الجيش ترد“الدولي للصحفيين” يتبنى مشروع قرار برفع العقوبات عن الإعلام السوريقاعدة التنف وعودة داعش للتحرك في البادية السوريةبوتين: ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية وعودة المهجرين إلى وطنهمالمشاركون في قمة (سيكا) يؤكدون معارضتهم سياسة الإجراءات القسرية أحادية الجانبخلافاً للتوقعات زيادة الحوالات لم تخفّض الدولار أمام الليرة والسعر تجاوز عتبة 590 …التجارة الداخلية تعدل أسعار البنزين غير المدعومهل هي «صفقة القرن» فعلاً؟ ....فخري هاشم السيد رجبمعركة إدلب .. ومأزق تركيا الاستراتيجيبالجرم المشهود ...فرع الأمن الجنائي في ريف دمشق يلقي القبض على أحد مروجي العملة المزيفةالقبض على عصابة انتحلت صفة دورية أمنية لترهيب المواطنين بقوة السلاح .وزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سوريا اليك بعض الاشياء الواجب تدريب اولادك عليها فى سن مبكر:مجلس الشعب يقر قانونا يجيز تعيين 5 بالمئة من الخريجين الأوائل للمعاهد التقنية دون مسابقة «النصرة» ترافق وتحمي إعلاميين أميركيين في «إدلب»! … والجيش يخلي «تل ملح» و«الجبين» تكتيكياًالإرهابيون يعتدون بالصواريخ على قريتي الشيخ حديد والجلمةتقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد انتهاء مهلة الإخلاء للمخالفين على أرض مشروع الديماس السكني … العلان لـ«الوطن»: المخالفات بؤرة فساد وبعض المواطنين ينصبون ويحتالون ويبيعونهل ضغط الدم وصل مرحلة الخطر... علامات على الوجه لا تتجاهلهاضوء شاشات الهواتف له تأثير خطير على الجلدسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟لإنقاذ حياة والده... طفل يأكل 5 وجبات يوميارغم الحظر... هواوي تتحدى الجميع بالهاتف الأقوى في العالمخوفا من الحوادث الخطيرة... "فورد" تسحب أكثر من مليون سيارةموسكو تمتلك تصوّراً للحل... وتنتظر قمة العشرينإدلب: موقف روسي حازم....حميدي العبدالله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

حول الاتفاق بين الدولة السورية ووحدات الحماية....بقلم حميدي العبدالله

تحدّثت مصادر متعدّدة عن احتمال قرب التوصل إلى اتفاقٍ بين وحدات الحماية الكردية والدولة السورية يقضي بعودة إشراف الدولة السورية على مراكز إنتاج الغاز والنفط وبيعه، مقابل تخصيص جزء من عائدات هذه العملية لتمويل موازنات الإنفاق التجاري والاستثماري في المنطقة الشرقية.


حتى هذه اللحظة لم يتمّ التوصل إلى اتفاق نهائي، ولو تُرك الأمر لوحدات الحماية الكردية لأبرم الاتفاق، ولكن هذا الاتفاق لن يمرّ من دون الحصول على موافقة الولايات المتحدة المسيطر الفعلي على المنطقة الشرقية، حيث لا تستطيع وحدات الحماية الكردية الانفراد بتقرير أمر التصرف بهذه المرافق الهامة التي تشكل ربما واحدةً من أسباب الوجود العسكري الأميركي في هذه المنطقة.


والأرجح أنّ الولايات المتحدة قد لا تسهّل إبرام مثل هذا التفاهم قبل قمة بوتين ـ ترامب لاستثمار هذه القضية في المفاوضات بين موسكو وواشنطن حول الوضع في سورية بشكل شامل.

لكن هل ثمة عوامل تدفع لمصلحة مثل هذا التفاهم؟ أم أنّ ما يجري تداوله مجرد معلومات صحافية لا تستند إلى أيّ أساس؟

لا شكّ في أنّ الولايات المتحدة غير قادرة الآن على جلب دعم مالي كافٍ للإنفاق على متطلبات هذه المنطقة، بسبب عدم الاستقرار وبسبب غموض مستقبلها في ضوء احتمال أن تنشأ مواجهة بين الجيش السوري وحلفائه والقوات الأميركية التي تحتلّ هذه المنطقة، وبسبب كلّ ذلك لا تبذل واشنطن جهداً جدّياً للحصول على أموال واستثمارات لتوظيفها في هذه المنطقة وتفعيل مرافقها الحيوية.

أما نفط وغاز هذه المنطقة، فإنه من الصعب تسويقه حتى إذا توفرت القدرة على الإنتاج ووجدت الاستثمارات اللازمة من أجل تفعيل عملية الإنتاج، لأن ليس هناك منافذ للتصدير، فضلاً عن أنّ هذه العملية غير قانونية من زاوية القانون الدولي، ولا تستطيع الولايات المتحدة القيام بهذه العملية من دون أن تخلق لنفسها مشاكل قانونية، فضلاً عن أنها ستواجه معارضة من العراق لتصدير إنتاج حقول النفط والغاز عبر العراق، أو من تركيا بسبب موقف تركيا من وحدات حماية الشعب الكردية.

هذه العوامل قد تدفع الأكراد وأيضاً الولايات المتحدة على قبول تفاهم مع الدولة السورية على إدارة هذه المرافق وتخصيص جزء من عائداتها للإنفاق على المرافق الحيوية في المنطقة.

البناء


   ( الجمعة 2018/07/13 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/06/2019 - 10:05 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف لقطات مذهلة لمعركة حامية بين دبين... هكذا انتهت (فيديو) بالفيديو... صراف آلي يفقد عقله ويقذف النقود أمام الناس... والكشف عن السبب بالفيديو... طفلة بعمر الـ10 سنوات تنقذ أختها الصغرى من موت محتم المزيد ...