الاثنين19/8/2019
م18:13:36
آخر الأخبار
البشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيإغلاق نهاية الطريق القادم من ساحة الأمويين باتجاه جسر تشرينسورية تدين اجتياز آليات تركية الحدود ودخولها باتجاه خان شيخون وتُحمّل النظام التركي تداعيات هذا الانتهاك الفاضح لسيادتهاسورية تشارك بالمنتدى الثاني للدول العريقة (الاي) في روسياأدلتهم تفضح إجرامهم..وثائقي برعاية ناشيونال جيوغرافيك يزور حقيقة مايجري في سورية (فيديو ) بوتين لماكرون: ندعم جهود الجيش السوري في إدلبسوريا وأوكرانيا: ما الذي سيناقشه بوتين مع ماكرون في باريسصحيفة حكومية: 35 مليار دولار حجم الأموال السورية المهربة إلى 4 دول فقطانخفاض أسعار الذهباثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محليجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"برعاية استرتيجية لشركة MTN افتتاح المعرض التخصصي للتوظيف والموارد البشريةوزير التعليم العالي: المفاضلة قبل نهاية الشهر ويحق للطالب أن يسجل رغبتين عام وموازيالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةالمرصد السوري للمسلحين : قصف جوي يوقف تقدم رتل ضخم للجيش التركي باتجاه جنوب إدلبوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير النجم غسان مسعود يعتذر عن مسلسل "حارس القدس"مشاجرة بين عائلتين عربيتين تغلق شوارع في برلينكندية تفشل في فتح مظلتها على ارتفاع 1500م، فما الذي حدث؟خطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان من خان شيخون إلى المنطقة العازلة: من هو المرتبك؟ | فرنسا- فراس عزيز ديب

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

لماذا فاز أردوغان في الانتخابات؟ ....بقلم حميدي العبدالله

فوز أردوغان في الانتخابات، ومن الجولة الأولى، لم يكن مفاجئاً لأحد على الإطلاق، لأسباب تتعلق بشعبيته، وأخرى لها صلة بما مارسه حزب العدالة والتنمية منذ وصوله إلى الحكم، لجهة السيطرة على كلّ مؤسسات الدولة الفاعلة، الجيش والأمن والقضاء والإعلام، ومطاردة الخصوم وحرمهم من أيّ حريات توازي حريات تصرف أردوغان وحزب العدالة والتنمية، التصرف بمقدرات الدولة وتسخيرها لسياسات الرئيس التركي.


لا شك أنّ شعبية أردوغان جاءت من مصدرين أساسيين: المصدر الأول، النجاحات التي حققها أردوغان على رأس حزب العدالة والتنمية منذ وصوله إلى الحكم، حيث من المعروف أنّ فترة حكم حزب العدالة والتنمية التي سبقت «الربيع العربي» والتي اعتمدت «سياسة صفر مشاكل مع دول الجوار» ساهمت في تحقيق نهضة اقتصادية، حيث لم تتدنّ معدلات النمو الاقتصادي عن أرقام تراوحت طيلة حوالي عقد كامل ما بين 5 و6 .


خلق هذا الازدهار الاقتصادي واقعاً سياسياً دفع شرائح واسعة من الشعب التركي لمحض تأييدها لحزب العدالة والتنمية وللرئيس التركي على وجه الخصوص الذي جاء إلى السياسة من بلدية اسطنبول بعد نجاحات هامة حققها خلال ترؤسه لبلدية أهمّ مدينة تركية على الإطلاق.

وعندما بدأت الإخفاقات الاقتصادية في المرحلة الثانية من حكم حزب العدالة والتنمية الناجمة عن تغيّر سياسات هذا الحزب والرئيس التركي بنسبة 180 درجة بعد بدء الربيع العربي، وعادت العلاقات التركية مع دول الجوار إلى التدهور الشامل، كان الرئيس التركي وحزبه قد سيطروا على الإعلام والقضاء والجيش والمؤسسات الأمنية، وقد وظّف أردوغان كلّ هذه المؤسسات ولا سيما الإعلام والقضاء والجيش والاستخبارات لخدمة خياره ونهجه السياسي، فاستغلّ القضاء لحبس المعارضين، وقامت الأجهزة الاستخبارية بملاحقة الناشطين بذرائع شتى، بما في ذلك اتهامهم بالتعاون مع الإرهاب، ويقصد بذلك حزب الشعوب الكردي المقرّب من حزب العمال الكردستاني، واستخدم الجيش لشنّ حملات عسكرية في سورية غزو عفرين ، وفي العراق بالاعتداء على شمال العراق في إطار الدعاية الانتخابية التي سبقت الانتخابات المبكرة التي اختار أردوغان توقيتها.

لا شك أنّ هذه العوامل مجتمعة هي التي مكّنت أردوغان من الفوز في الجولة الأولى والحصول على أكثر من 52 من أصوات الناخبين.

لكن ماذا بعد هذا الفوز؟

البناء


   ( السبت 2018/06/30 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/08/2019 - 6:12 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو كلبة تستنجد بالبشر لإنقاذ صغارها... ونداؤها يلبى (فيديو) المزيد ...