-->
الاثنين17/6/2019
م22:36:54
آخر الأخبار
الذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!الإخونجي " أردوغان" حزين على " مرسي".. والأزمة المصرية التركية تتفاقمالجيش اليمني: عملياتنا ستطال أهدافا لا يتوقعها النظام السعوديوفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسى أثناء محاكمتهأهالي قرية الشيخ حديد بريف حماة: الإرهابيون يتعمدون حرق محاصيلنا لكننا متمسكون بأرضنا بحماية رجال الجيشنائب الرئيس الصيني يؤكد للمعلم استمرار تقديم بكين الدعم لسورية في علاقاتهما الثنائية والمحافل الدولية والمنظمات متعددة الأطرافأهالي الوضيحي يروون تفاصيل المجزرة التي ارتكبها إرهابيو “جبهة النصرة” في قريتهموفاة 6 أشخاص وإصابة آخرين خلال إخمادهم الحرائق التي نشبت في الأراضي الزراعية بريف الحسكةطهران: نهج السعودية الخاطئ لم يجلب سوى الحروب والدمارالولايات المتحدة وبريطانيا ترسلان قوات إلى منطقة الخليج...هل تستعدان لضرب إيراناغلاق ١٣٧ مطعما في حلب . عزالدين نابلسي .خلافاً للتوقعات زيادة الحوالات لم تخفّض الدولار أمام الليرة والسعر تجاوز عتبة 590 …هل هي «صفقة القرن» فعلاً؟ ....فخري هاشم السيد رجبمعركة إدلب .. ومأزق تركيا الاستراتيجيبالجرم المشهود ...فرع الأمن الجنائي في ريف دمشق يلقي القبض على أحد مروجي العملة المزيفةالقبض على عصابة انتحلت صفة دورية أمنية لترهيب المواطنين بقوة السلاح .وزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سوريا وزير التربية ينفي تسرب أسئلة الرياضيات للثالث الثانوي العلميإلغاء امتحان الرياضيات لشهادة التعليم الأساسي في مركزين بحماةاستشهاد وجرح عدد من المدنيين في تفجير سيارة مفخخة بالقامشليسلاحا المدفعية والصواريخ يدمران آليات لإرهابيي “جبهة النصرة” بريفي إدلب وحماةوزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينهل ضغط الدم وصل مرحلة الخطر... علامات على الوجه لا تتجاهلهاسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟لإنقاذ حياة والده... طفل يأكل 5 وجبات يوميارغم الحظر... هواوي تتحدى الجميع بالهاتف الأقوى في العالمخوفا من الحوادث الخطيرة... "فورد" تسحب أكثر من مليون سيارةنهجان ونتيجتان ......بقلم د .بثينة شعبان موسكو تمتلك تصوّراً للحل... وتنتظر قمة العشرين

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

محاور الاستراتيجية المشتركة الأميركية ـ «الإسرائيلية» في سورية ....بقلم حميدي العبدالله

الاطّلاع على ما يُكتب وما يُنشر من توصيات تُعدّها مراكز الأبحاث الأميركية وتُقدّمها لصانعي القرار في الولايات المتحدة، وما تنشره وسائل إعلام إسرائيلية، تمكّن من التعرّف بدقة ووضوح على طبيعة الاستراتيجية المشتركة الأميركية «الإسرائيلية» في سورية تحت دعوى مواجهة النفوذ الإيراني ونفوذ حزب الله في سورية، والحؤول دون حدوث اختلال استراتيجي في معادلات الصراع.


يعتقد كلّ الذين حللوا الأوضاع في سورية في مرحلتها الجديدة بعد الانتصارات التي حققها الجيش السوري وحلفاؤه، أنّ الوضع في سورية بات صعباً ومعقّداً بعد فشل الوكلاء الإرهابيين في تحقيق ما كانت تصبو وتسعى إليه الاستراتيجية الأميركية الإسرائيلية المشتركة في سورية، والتي كانت تعمل في إطار الحدّ الأعلى وهو إسقاط النظام في سورية واستبداله بنظامٍ موال لـ»إسرائيل» والولايات المتحدة. أما هدف الحدّ الأدنى فهو استمرار عملية الاستنزاف فترة طويلة والحؤول دون قدرة الدولة السورية وحلفائها على فرض النظام والأمن وتحقيق الاستقرار في سورية.

اتّضح في ضوء مكاسب وانتصارات الجيش السوري وحلفائه أنّ الهدفين لم يتحققا، وسورية تقترب من إعادة الأمن والاستقرار إلى كلّ أراضيها بعد أن نجحت في الوصول إلى ذلك في المناطق الأكثر حيويةً، والتي تضمّ غالبية سكان سورية ومعظم ثرواتها ومواردها الاقتصادية، وباتت المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة السورية عبئاً مزدوجاً على محتليها الأميركيين والأتراك، مثلما أنّ معركة تحريرها هي عبء على الدولة السورية وحلفائها.

في ضوء هذا الواقع تغيّر تقييم الأميركيين والإسرائيليين، ومراكز الأبحاث الغربية والإسرائيلية وتوصياتها، ولذلك يتمّ التسليم اليوم بحقيقة أنّ «من الواجب الاستعداد لصراع طويل ومركّب في الساحة السورية بما فيها حصول منعطفات غير متوقعة»، هذا ما صرّح به «أوفير هعبري»، نائب رئيس معهد «هرتسل»، الذي أضاف تعليقاً على ما تحقق بعد اعتداءات طيران العدو في سورية «النجاحات التكتيكية الكبيرة لسلاح الجو الإسرائيلي في تدمير جزء من مراكز الوجود الإيراني في سورية هي تعبير عن فشل استراتيجي». ويوضح ما الذي قصده بالفشل الاستراتيجي قائلاً «إنّ الاستهداف الإسرائيلي دليل واضح على أنّ التحدّيات التي تشكّلها إيران تبلورت وتثبّتت في سورية». وفي ضوء هذا الواقع فإنّ اقتراحات مراكز الأبحاث الإسرائيلية والأميركية، ولا سيما المرتبطة بـإسرائيل»، توصي باعتماد استراتيجية تقوم على ثلاثة عناصر أساسية:

ـ العنصر الأول، عدم انسحاب الولايات المتحدة من سورية، ولهذا قوبلت تصريحات ترامب عن الانسحاب باستهجان وحتى ذعر، وسوف تسعى تل أبيب لممارسة تأثيرها من أجل «تجنيد الولايات المتحدة للتفاهم والعمل في سورية لمصلحة مشتركة».

ـ العنصر الثاني، السعي لترسيخ وجود الاحتلال الإسرائيلي للجولان في مواجهة قلق تل أبيب من فتح سورية جبهة تحرير الجولان بمساندة حزب الله وإيران، ومنذ فترة طويلة تربط تل أبيب أيّ تسوية سياسية في سورية بصفقة تشمل الجولان وتقلل من هيمنة «إسرائيل» عليها، ولهذا يشدّد هعبري على القول من «المهمّ الإيضاح من جديد حيوية الجولان لأمن إسرائيل».

ـ المحور الثالث، العمل على تقسيم سورية، ولكن هذه المرة عبر استثمار وتوظيف الورقة الكردية في العراق، ويوصي هعبري ومراكز أبحاث أميركية أخرى بأنه «ينبغي بذل الجهود لتقدير قوة الإقليم الكردي في شمال العراق، الذي يشكّل حاجزاً أمام سيطرة إيرانية كاملة على سورية».
البناء


   ( الخميس 2018/05/24 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/06/2019 - 9:25 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف لقطات مذهلة لمعركة حامية بين دبين... هكذا انتهت (فيديو) بالفيديو... صراف آلي يفقد عقله ويقذف النقود أمام الناس... والكشف عن السبب بالفيديو... طفلة بعمر الـ10 سنوات تنقذ أختها الصغرى من موت محتم المزيد ...