الجمعة20/9/2019
م15:19:26
آخر الأخبار
وسائل إعلام تونسية: وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن عليمحلل سابق في CIA: السعودية دفعت أموالا طائلة لمعرفة من أين أتت الصواريخ!الإمارات تعلن موقفها من التحالف الاميركي البحري"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!لافروف يلتقي وزراء خارجية سوريا والصين واليابان في نيويورك الأسبوع القادمميليشيا (قسد) الانفصالية تواصل اختطاف المدنيين بريف القامشليوسائط دفاعنا الجوي تدمر طائرة مسيرة معادية في منطقة عقربا جنوب دمشقروسيا والصين تستخدمان الفيتو ضد مشروع قرار يهدف لحماية الإرهابيين بإدلب… الجعفري: دول غربية تحميهم وتتجاهل جرائم (التحالف الدولي) خمسون منظمة ألمانية تطالب برلين بوقف نهائي لصادرات الأسلحة للدول المشاركة في العدوان على اليمنمستشار خامنئي العسكري يعلن أين سترد إيران على أي عدوان أمريكيحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةحتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفر بالجرم المشهود ...أب سوري يبيع ابنه في بيروتلا صحة لما تروجه بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تعرض فتيات للضرب والتعنيف في دار الرحمة لليتيماتعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو مشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على كميات من الذخائر والقذائف من مخلفات الإرهابيين خلال تمشيط قرى وبلدات بريف حماةإرهابيو “النصرة” يعتدون بالقذائف على محيط ممر أبو الضهور بريف إدلب لإرهاب المدنيين ومنعهم من الخروجحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةهل تعاني من حب الشباب؟.. هذه الأطعمة تكافحهالشاي.. أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟زوجة باسم ياخور تكشف أسرار برنامجه “أكلناها”هذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسدالجدال مفتاح السعادة الزوجيةبالصور...مصرع أجمل وأخطر زعيمة عصابة للمخدرات في المكسيكطفل سوري يبتكر مشروعاً لإنارة الطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئة آبل تخطط لخفض أسعار هواتف آيفون للمرة الثانية منذ إطلاقهادقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ماذا حققت سوريا بتحرير ريف حمص الشمالي؟...شارل ابي نادر

تسارعت في الفترة الأخيرة عمليات تحرير المناطق التي كان يسيطر عليها الإرهابيون في سوريا، واللافت في هذه العمليات، أن هؤلاء الإرهابيين فقدوا تلك القدرة على المواجهة، والتي كانت تُميّز معاركهم وطريقة قتالهم،


 وحيث بدوا وكأنهم استسلموا لمصيرهم مقتنعين أن معركتهم انتهت بمواجهة الجيش العربي السوري، يمضي الأخير بثبات على طريق تحرير كامل الجغرافيا السورية، ومنها مؤخراً نجاحه في تحرير ريف حمص الشمالي بالكامل، فماذا حققت الدولة السورية بعد تحرير الريف الأخير؟

* جغرافيا

- بعد أن تم تحرير كامل محافظة حمص، دون التنف على الحدود مع العراق شرقاً حيث ما زال الاميركيون يحتلون قاعدة عسكرية، استعادت الدولة السورية المحافظة الأكبر مساحة في البلاد، والتي تجمع الحدود مع لبنان والحدود مع العراق، بالاضافة لكونها الرابط لأغلب المحافظات الحيوية في سوريا: دير الزور، الرقة، حلب، حماه، اللاذقية ودمشق، وبعد تحريره ريف حمص الشمالي، يكون الجيش العربي السوري قد انتزع من الارهابيين عقدة المواصلات الأكثر حيوية بين مدن حمص وحماه وحلب وطرطوس فاللاذقية.

- أصبحت الآن الطريق الدولية التي تجمع دمشق مع حلب جاهزة لأن تكون سالكة بالكامل، حيث من المنتظر إكمال بعض الإجراءات الميدانية بين خان شيخون وسراقب فحلب، والتي تعمل عليها روسيا مع تركيا كضامنة لارهابيي ومسلحي ادلب.

* ميدانيا

- بعد خسارة الارهابيين ورعاتهم نقطة الارتكاز الحيوية في الغوطة الشرقية، والتي كان مقدراً لها أن تكون نقطة الربط مع التنف شرقا، لتنفيذ أي عملية اختراق للعاصمة دمشق، ها هم اليوم (الارهابيون) بعد تحرير ريف حمص الشمالي، يخسرون نقطة الارتكاز الحيوية الاخرى، والتي كان مقدراً لها أن تكون نقطة الربط مع ادلب، للضغط باتجاه الساحل السوري أو باتجاه مدينة حمص.

- بتحريره ريف حمص الشمالي، يكون الجيش العربي السوري قد استعاد كامل المحاور التي تربط وحداته العسكرية بين العاصمة والشرق والشمال والساحل، وبالتالي يكون قد انتزع من الارهابيين اية امكانية لإعاقة أو تأخير وحداته العسكرية، والتي أصبحت جاهزة لتنفيذ أي انتشار أو انتقال دعماً للمتطلبات الميدانية لمعركتها ضد الارهاب.

- طالما كانت جبهات الجيش العربي السوري في ريف حمص الشمالي قبل تحريره، تتطلب قدرات وجهود عسكرية غير بسيطة، الامر الذي يحرر تلك القوى الان للاستفادة منها بتعزيز العديد من الجبهات الاخرى، جنوبا او شرقا او شمالا، والتي من الممكن قريبا ان تكون مسرحا لعمليات استكمال التحرير.

* استراتيجيا

- لا يمكن بعد تحرير ريف حمص الشمالي، الا أن يمتلك الجيش العربي السوري، وبالتالي الدولة السورية، نقاطا ايجابية مهمة في المفاوضات المرتقبة مع المعارضين (ما يسمى المسلحين المعتدلين)، وحيث كان هؤلاء يستغلون سيطرتهم الميدانية على عدة مواقع ومنها ريف حمص الشمالي، للضغط في عمليات التفاوض المختلفة، فقدوا الآن بعد تحرير الريف الاخير تلك النقاط.

- بعد أن أنهى الجيش العربي السوري عملية التسوية في ريف حمص الشمالي بسرعة لافتة، مقارنة مع التسويات الأخرى سابقاً، كان ذلك مؤشر واضح على أن المسلحين (ارهابيين أو معتدلين) قد اقتنعوا بعدم الجدوى من اكمال معاركهم، وهذا من ناحية سوف ينسحب حتماً على عمليات التسويات المرتقبة في مناطق أخرى، ومن ناحية ثانية، يُفقد رعاة المسلحين من الدول الغربية والاقليمية، والذين طالما راهنوا عليهم للحرب على سوريا، إمكانية استغلالهم بفعالية لتنفيذ مخططاتهم كما في السابق، وبالتالي تتثبت وتتوسع من خلال ذلك سيطرة الدولة السورية على كامل جغرافيتها أكثر فأكثر.

 وأخيرا ... ربما يكون لعملية تحرير ريف حمص الشمالي كما ذُكر اعلاه اكثر من اهمية ميدانية واستراتيجية، ولكن لا يبدو ان الجيش العربي السوري سيكتفي بتلك العملية، وهو طبعا ليس في صدد تخفيف اندفاعته القوية باتجاه كل المناطق والمحافظات، وحيث انه من جهة يترك باباً للتفاوض وللتسويات حفاظا على المدنيين، ومن جهة أخرى يناور مع حلفائه الروس تبعا للمعطيات الاستراتيجية والدولية الحساسة، ولكن من الواضح أنه ثابت في معركته المقدسة، ومدعوم من حلفائه في محور المقاومة، هو ماضٍ قُدمُاً حتى النهاية، لتحرير كامل الجغرافيا السورية، ولفرض سلطة وشرعية وسيادة الدولة على كامل التراب السوري.

 العهد


   ( الأحد 2018/05/20 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/09/2019 - 3:11 م

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب المزيد ...