-->
الأربعاء19/6/2019
ص8:54:50
آخر الأخبار
متحديا ترامب.. سيناتور أمريكي يتحرك لمنع بيع الأسلحة للسعوديةالرئيس العراقي: ضرورة حل الأزمة في سورية سياسياً ومواجهة الإرهابالذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!الإخونجي " أردوغان" حزين على " مرسي".. والأزمة المصرية التركية تتفاقمالجعفري: سورية مستمرة في الدفاع عن أرضها ومواطنيها ومكافحة الإرهاب وإنهاء الوجود الأجنبي غير الشرعيأبناء القنيطرة ينظمون في عين التينة وقفة تضامنية مع أهلنا بالجولان: قرارات سلطات الاحتلال باطلةالرئيس الأسد يصدر قانونا يجيز تعيين 5 % من الخريجين الأوائل في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقانيأهلنا في الجولان المحتل يبدؤون إضرابا عاما رفضا لمخططات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية على أراضيهمنيبينزيا: إدلب يجب أن تعود لسيطرة الحكومة السورية والاتفاق الروسي التركي لا يمنع مكافحة الإرهابترامب يطلق رسميا حملته الانتخابية لولاية ثانية ويتعهد "بزلزال" في صناديق الاقتراعلماذا ارتفع الدولار فوق 590 ليرة في السوق الموازيةاغلاق ١٣٧ مطعما في حلب . عزالدين نابلسي .المعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟ ....بقلم حميدي العبداللهصِرَاعُ مواقع!......د.عقيل سعيد محفوضإخماد حريقين في داريا دون أضرارضبط صاحب مكتبه يطبع قصصات ورقية ( راشيتات ) لطلاب التاسع والبكلورياوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سورياالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالسياسات التعليمية في سورية: مراجعة تحليلية نقدية للوسائل والأهدافتركيا تعيد إحياء «جند الأقصى» المحظور أميركياً وتزجه في معارك حماة! … الجيش يتصدى لمحاولات خرق «الخريطة الميدانية» فشل المعركة التي أطلقتها الفصائل المسلحةوزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد مشروب ليلي يساعد على إنقاص الوزن أثناء النوم!أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟منشوراتك على "فيسبوك" تكشف عن إصابتك بأمراض محددة!تجارب ناجحة... علماء روس قاب قوسين أو أدنى من تطوير "عباءة التخفي"من إدلب إلى مضيق هرمزما احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية ـ الإيرانية؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا لو انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي؟ ....بقلم حميدي العبدالله

يقترب موعد 12 أيار، حيث يتوجب على الولايات المتحدة أن تقرّر ما إذا كانت سوف تنسحب من الاتفاق النووي، أم أنها تواصل العمل بموجب هذا الاتفاق. وبمعزل عن القرار النهائي، ما هي التداعيات المتوقعة لو أنّ الرئيس الأميركي قرّر الانسحاب من الاتفاق؟


لا شك أنّ قرار الانسحاب ستكون له تداعيات كثيرة، بعضها سياسي وبعضها قانوني، وبعضها الآخر ربما يكون عسكرياً.
ويمكن حصر أبرز التداعيات بالآتي:
أولاً، عودة إيران إلى تخصيب اليورانيوم إلى النسبة التي تراها مناسبة لها، وإنْ كانت طهران تعلن أنها ليست بصدد تصنيع السلاح النووي، ولكن ما دون السلاح النووي سيكون التخصيب إلى أعلى المستويات التي ترغبها طهران.
ثانياً، عودة طهران إلى التخصيب من جديد وتوسيع برنامجها النووي، ووقف التعاون مع منظمة حظر الأسلحة النووية، يضع الولايات المتحدة و»إسرائيل»، المحرّض الرئيسي على إلغاء الاتفاق، كما يضع المملكة السعودية التي طالبت إلى جانب واشنطن وتل أبيب بالانسحاب من الاتفاق، أمام خيارين لا ثالث لهما: الخيار الأول، التعايش مع إيران النووية، والاكتفاء فقط في فرض العقوبات الثنائية، لأنّ عقوبات مصادق عليها من مجلس الأمن بات أمراً مستحيلاً بعد انسحاب الولايات المتحدة من طرف واحد من الاتفاق. الخيار الثاني، شنّ حرب على إيران سيكون مسرحها واسعاً يشمل القوات الأميركية في منطقة الخليج، والقوات الأميركية في العراق وسورية، وستكون كلفة هذه الحرب باهظة جداً على جميع الأطراف لما تملكه هذه الأطراف من قدرات عسكرية، وستكون لهذه الحرب عواقب كارثية على الاقتصاد العالمي.
ثالثاً، انسحاب الولايات المتحدة من طرف واحد من الاتفاق النووي الذي صادقت عليه الدول العظمى ومجلس الأمن، بما في ذلك الولايات المتحدة، سيشكل سابقة في تاريخ العلاقات الدولية ليس لها شبيه، وستؤثر على مصداقية أية اتفاقات دولية، لا سيما إذا كانت الولايات المتحدة طرفاً في هذه الاتفاقات.
رابعاً، خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي سيدفع كوريا الديمقراطية إلى التشدّد في مفاوضاتها مع الولايات المتحدة حول سلاحها النووي، والأرجح أنّ ذلك سيدفع كوريا الديمقراطية للمطالبة بضمانات تختلف عن تلك التي كان يمكن أن توافق عليها لو أنّ الولايات المتحدة لم تنسحب من الاتفاق النووي مع إيران أو تسجل هذه السابقة في العلاقات الدولية.
البناء
 


   ( الثلاثاء 2018/05/08 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/06/2019 - 8:07 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف لقطات مذهلة لمعركة حامية بين دبين... هكذا انتهت (فيديو) المزيد ...