الأحد22/9/2019
ص3:35:20
آخر الأخبار
اتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنهل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"القوات العراقية تضبط طائرة وعشرات المتفجرات لـ"داعش".سوريا... عشائر عربية تهاجم دورية تابعة لميليشيات قسد حاولت اختطاف أولادها لـ ل(التجنيد الإجباري )برعاية الرئيس الأسد… المهندس خميس يفتتح الهيئة العامة لمشفى الأطفال بطرطوس بتكلفة مليار و200 مليون ليرةبالصور ...إسقاط طائرة مسيرة في أجواء جبل الشيخ بريف القنيطرة الشماليبدعم جوي أمريكي.. (قسد) تسطو على ممتلكات الأهالي وتنفذ جرائم اختطاف في صفوف الشبان بالجزيرة السوريةمناورات إيرانية روسية صينية مشتركة في بحر عمان والمحيط الهندي"ثروات قبرص ملك لنا".. أردوغان يصعّد في شرق المتوسطدولار الذهب عند 620 ليرة ..لهذه الأسباب السوريون يتجهون لبيع الذهب بشكل كبير؟!اتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقبالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرةكشف ملابسات جريمة قتل فتاة في حمص وإلقاء القبض على القاتل خلال ساعة فقط ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على صواريخ وقذائف من مخلفات الإرهابيين في مزارع قرية الزكاة بريف حماة الشماليأسلحة وذخيرة وأدوية وآليات إسرائيلية الصنع من مخلفات الإرهابيين في قرية بريقة بريف القنيطرة الجنوبيحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسة"فوائد مذهلة" للشمندر.. 10 لا يعرفها كثيرونزيت شجرة الشاي.. فوائد من الرأس حتى القدمينزوجة باسم ياخور تكشف أسرار برنامجه “أكلناها”هذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسدبدلا من الحليب… رضيعة تشرب 1.5 لتر من القهوة يوميا (فيديو)الجدال مفتاح السعادة الزوجية"غوغل" تضيف خصائص مميزة جديدة لبريد "جي ميل"طفل سوري يبتكر مشروعاً لإنارة الطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئةدقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عقارب ساعة باب الفرج قريبا إلى الدوران من جديد

بوتائر عالية وارادة وتصميم تتواصل في حلب الجهود والأعمال الرامية لاستكمال عملية اعادة تأهيل ساعة باب الفرج التي قطعت شوطاً كبيراً تمهيداً لإعادة تشغيل الساعة الاثرية لتطرب الحلبيين بدقاتها.


ويقول المهندس طريف عطورة رئيس جمعية مبادرة أهالي حلب التي تتولى أعمال تأهيل الساعة الاثرية ان مجمل الاعمال تمت بأيد وخبرات وكوادر محلية وبالتعاون مع محافظة حلب وبإشراف تام من مديرية الاثار والمتاحف ومجلس المدينة انطلاقاً من الأهمية التاريخية للساعة التي يقارب عمرها 120 عاماً .

تأهيل الساعة الواقعة في مركز المدينة هي البداية والمرحلة الاولى ضمن مشروع متكامل لتأهيل منطقة مركز المدينة الممتدة من مدخل سوق التلل وصولاً الى دار الكتب الوطنية وفق رؤية معمارية وهندسية متكاملة.

ويشير عطورة الى ان الاعمال انطلقت في هذا المشروع قبل نحو أربعة أشهر حيث كان البناء يعاني من اضرار كبيرة نتيجة قذائف الإرهاب وبعد توصيف دقيق للواقع بدات الاعمال التي تضمنت عملية تنظيف المبنى عبر ثلاث مراحل باستخدام الأساليب والطرائق المعتمدة في تأهيل المباني الآثرية حيث جرت أعمال صيانة وترميم الواجهات الحجرية والزخارف بكل تفاصيلها بالإضافة لترميم المنجور الخشبي والبلور بأفضل الأدوات وادق المواصفات وصيانة اطارات الساعة الموزعة على أربعة اتجاهات واعادة تصنيع وتركيب واجهة الساعة من البلور المقسى وكل ذلك ترافق مع اجراء الصيانة اللازمة للأجزاء الداخلية للساعة وآلتها وهي فريدة من نوعها على مستوى العالم .

ويؤكد رئيس الجمعية أن الأعمال شارفت على نهايتها متوقعاً أن يعاد تشغيل الساعة خلال 15 يوماً ويتم حالياً استكمال تركيب الأجزاء الداخلية والقيام بأعمال الإنارة الداخلية والخارجية وفق معايير انارة المباني الأثرية بالاضافة لاستخدام تجهيزات صوتية حديثة ومتطورة بهدف إيصال صوت دقات الساعة بعد تشغيلها لأبعد مدى ممكن.

وفي سياق العمل على تاهيل الساعة تم تنظيف البئر الحجري الواقع أسفل مبنى الساعة على عمق 17 متراً حيث سيتم أيضاً اعادة تأهيل مناهل المياه الواقعة أسفل مبنى الساعة والتي يعود تاريخها لأكثر من 400 عام.

وحول هدف الجمعية من تنفيذ اعمال تأهيل ساعة باب الفرج لفت المهندس عطورة الى ان هذا العمل يندرج في سياق اهداف الجمعية الرامية للتكامل مع الجهود الحكومية لإعادة الالق والبهاء لمدينة حلب التي كانت على الدوام در

ة الشرق.وتشير المصادر التاريخية الى انه بوشر في بناء ساعة باب الفرج عام 1898م وأنجز العمل خلال عام ويتألف بناء الساعة من اربع واجهات تعلو جدرانه بشكل مائل نحو الداخل فيبدو الزنار الاول البارز من جسم البناء وفوقه مقرنصات جميلة تعتليها فتحات دائرية في كل واجهة من الواجهات الأربع ويوجد في كل فتحة قرص للتوقيت ومن خلاله كان الأهالي يتمكنون من معرفة الوقت.

ولبرج ساعة باب الفرج بناء مشابه لحد كبير يقع في المملكة المتحدة في مدينة برايتون كما ان آلة الساعة الموضوعة في المبنى هي صناعة انكليزية ولها أجراس ونغمات فريدة.

وإلى أن تعود ساعة باب الفرج للعمل يستعد أبناء الشهباء لضبط ساعاتهم على توقيتها وكلهم شغف لإعادة سماع دقاتها من جديد.

عمار العزو - سانا


   ( الأحد 2018/03/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/09/2019 - 8:12 ص

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! المزيد ...