-->
الاثنين24/6/2019
ص8:48:5
آخر الأخبار
سلاح الجو اليمني المسير يستهدف مطاري جيزان وأبهاترامب ردا على احتمال فتح تحقيق في مقتل خاشقجي : نحتاج إلى أموال السعوديةبري يرفض "صفقة القرن": لبنان لن يشارك في بيع فلسطيندبلوماسي سعودي: زمن الحرب مع (إسرائيل) انتهى واستقبال (الإسرائيليين) في السعودية مسألة وقتاجتماع روسي أميركي إسرائيلي بالقدس المحتلة … تعزيزات عسكرية شمالاً والحربي يغير على معاقل الإرهاب في جسر الشغورالمفتي حسون: سورية تدفع اليوم ضريبة الحفاظ على كرامتها ورفضها للهيمنةبرلماني سوري يكشف حقيقة المبادرة الأمريكية للحل في سورياأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية وتحذير من تشكل الضباب في بعض المناطق الجبليةإيران: الهجمات الإلكترونية الأميركية علينا "فشلت"ترامب عن العلاقات مع السعودية: لنأخذ أموالهممجلس الوزراء: تخصيص 25 بالمئة من مستوردات القطاع الخاص الممولة من المركزى للسورية للتجارةعملية تخريبية تستهدف خطوط المرابط النفطية في بانياس…والورشات المختصة تقوم بإصلاح الأضرارماذا وراء تراجع ترامب عن الحرب؟ .....قاسم عزالدين هل دخلت الدراما مرحلة تمجيد البطل الخارج على القانون؟أحداث دون سن البلوغ يشكلون عصابة أشرار .. وقسم شرطة عرنوس يلقي القبض عليهموفاة 4 أشخاص بحادث تصادم على طريق الحسكة القامشليترتيب أقوى خمسين جيش في العالم، أربع دول عربية في القائمةوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة 33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية-فيديوالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانرمايات مركزة ضد تحركات الإرهابيين في ريفي إدلب وحماةبأسلوب حرب الاستنزاف ... الجيش يوسع محاور الاستهداف إلى ريف حلبسلسلة فنادق فورسيزونز العالمية تتخلى عن إدارة فندقها في دمشقمجلس محافظة دمشق يوافق على الإعلان عن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون الصناعي5 فواكه سحرية لعلاج الصلعللتخلص من دهون البطن.. احذر هذه الأطعمة!فيلم «أمينة» يحصد جائزة أفضل إخراج في مهرجان مكناس الدوليسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّحذاء "رجل الماعز" أحدث صيحات الموضة لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"فيديو مذهل يكشف عالما مخفيا داخل أجسادنا!بعد عملة "ليبرا" هل يتحول فيسبوك إلى امبراطورية رقمية؟صاروخٌ إيراني .. يضع ترامب وخصومه وحلفائه في الزاويةمعركة تحرير إدلب… والخيارات التركية

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

جنون أميركي...بقلم حميدي العبدالله

«لائحة الكرملين» التي ضمّت كبار المسؤولين الروس وفي مقدمتهم رئيس الوزراء ووزيرا الدفاع والخارجية والناطق الرئاسي، وعدد كبير يصل 21 مسؤولاً، هذه اللائحة التي وضعتها الإدارة الأميركية، 


والتي تشكل تمهيداً لفرض عقوبات على هذه الشخصيات تعتبر سابقة في العلاقات الروسية الأميركية، بل سابقة في العلاقات بين دولتين عظميين، حتى أثناء الحرب الباردة لم تُقدم الولايات المتحدة على خطوة تماثل الخطوة التي اتخذتها إدارة ترامب بحق كبار المسؤولين في روسيا ولم يُستثنَ منهم سوى الرئيس فلاديمير بوتين الذي علق ساخراً «إنه حزين لأنّ اسمه لم يرد في قائمة الكرملين».

تستطيع الولايات المتحدة فرض عقوبات على مسؤولين في دول ليست بقوة روسيا، مثل كوبا وسورية وإيران وفنزويلا والسودان. وقد تكون هذه العقوبات ذات تداعيات محدودة على المصالح الأميركية وعلى الاستقرار في العالم، ولكن لا يمكن القول إنّ المبدأ ذاته ينطبق على العلاقات الروسية الأميركية.

روسيا دولة عظمى وذات تأثير دولي، على الأقلّ في منطقة الأوراسيا، على امتداد مئات السنين، أثناء حكم القياصرة، وأثناء الاتحاد السوفياتي، وستظلّ كذلك في العهود الحالية. قوة روسيا لا تستمدّها فقط من أنها عضو دائم في مجلس الأمن، ولا من أنّ لها حلفاء كباراً على المستوى الدولي يشاطرونها آراءها حول طبيعة النظام الدولي الذي يجب أن يسود، بل والأهمّ من ذلك أنّ روسيا دولة كبرى، بل دولة عظمى في قدراتها العسكرية التقليدية والنووية، كما أنها دولة مترامية الأطراف، وكانت لاعباً على مستوى السياسة الدولية منذ أكثر من ثلاثة قرون.

تعامل الإدارات الأميركية، ولا سيما هذه الإدارة، مع روسيا وكأنها دولة صغيرة، وتجاهلُها قدراتها وعلاقاتها الدولية يشكل ضرباً من ضروب الجنون، ولا يمكن لهذا التعامل أن يمرّ من دون تبعات وعواقب، ستطال آثارها العالم كله وليس منطقة الأوراسيا في ظلّ العولمة وتطوّر وسائل الاتصال والتواصل.

إنّ فرض عقوبات على مسؤولين كبار في دولة بحجم روسيا من شأنه أن يرفع مستوى التوتر بين دولتين عظميين لديهما قدرات عسكرية واقتصادية وسياسية هائلة ويملكان تأثيراً سياسياً واسعاً في أنحاء مختلفة من العالم. وهذا يعني أنّ تداعيات التوتر لن تظلّ محصورة بين البلدين، بل سوف تمتدّ إلى مناطق أخرى من العالم، وقد تكون أوروبا واحدة من ساحات هذا التوتر الذي بلغ ذروة تجاوزت كلّ ما حدث حتى إبان الحرب الباردة، وهذا هو الجنون بعينه في عالم السياسة والعلاقات الدولية.
البناء


   ( السبت 2018/02/03 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/06/2019 - 7:54 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

عنزة تقتل تمساحا يزن 300 كغ (فيديو) بالفيديو... سرعة بديهة أم تنقذ طفلها من الموت المحقق بالفيديو... عريس يرش عروسه بالتراب شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية المزيد ...