الأحد15/9/2019
م17:56:45
آخر الأخبار
بعد هجمات أرامكو.. واشنطن تتعهد باستخدام الاحتياطي النفطيوزير الطاقة السعودي: الهجوم على منشأتي أرامكو تسبب في توقف 50% من إنتاج الشركةالسيسي عن سوريا: لا يمكن لحرب تقليدية أن تدمر دولة لكن الإرهاب فعل ذلكهجوم الحوثيين على "أرامكو" يثير تساؤلات حول كواليس العمليةالخارجية: ممارسات ميليشيا (قسد) الإرهابية بحق السوريين تتناغم مع مشاريع دول عميلة لواشنطنالرئيس الأسد يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية الروسي والوفد المرافق.سانا| مواصلة لدورها التخريبي.. واشنطن تدخل 150 شاحنة تحمل تعزيزات عسكرية لميليشيا قسد الانفصاليةمجلس الشعب يعقد جلسته الأولى من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني بحضور المهندس خميس وعدد من الوزراءطهران: اتهامات بومبيو افتراء هدفه تشويه صورة إيرانصحفية «إسرائيلية» و«اندبندنت عربية» تؤكدان فشل زيارة نتنياهو إلى روسياالليرة تتعافى .. والدولار دون الـ 600 ليرة .. والأسعار تنتظرعجز الميزانية الأمريكية يسجل مستويات قياسية تاريخيةإردوغان: العدو أمامه والبحر من ورائه....بقلم الاعلامي حسني محليبوتين وروحاني لإردوغان: إدلب ثم إدلب....بقلم حسن محليشرطة منطقة الرستن في حمص تلقي القبض على عصابة سرقة مؤلفة من أربعة أشخاص القبض على منتحل صفة “ضابط” يوهم المواطنين بقدرته على “إعفائهم من الخدمة الالزامية” في دمشقالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراسورية تشارك في منافسات أولمبياد إيران الدولي لهندسة الرياضياتبرعاية الرئيس الأسد.. الدكتورة العطار تفتتح الدورة الحادية والثلاثين من معرض الكتاب في مكتبة الأسد الوطنيةضبط مستودع يحوي أسلحة وأجهزة اتصال من مخلفات الإرهابيين بريف درعاتنظيم ارهابي مسلح يقر بتلقيه ضربة قوية في الشمال السوريانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزورتعميم بمنع تداول وفتح سجلات الصحائف العقارية لغير العاملين المكلفينهيئة الغذاء والدواء الأميركية تعثر على شوائب مسرطنة في أدوية “الرانتيدين”هل تعاني من مشكلات الهضم؟.. إليك "أسهل حل" ممكنفنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"ماحقيقة نجاة عاصي الحلاني من الموت بمعجزة؟طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"فرنسا .. تعويض عائلة موظف مات وهو يمارس "الجنس" أثناء رحلة عمل على اعتبار أنه "حادث عمل" سامسونغ تستعين بمشهد لرجل وامرأة للسخرية من هاتف "آيفون 11"... فيديوخبراء يكشفون عمليات "تجسس واسعة" عبر شرائح الهاتفأمريكا عاجزة عن فك الشيفرة السورية - الإيرانية ....المهندس: ميشيل كلاغاصي بورصة نتنياهو! .....بقلم: وضاح عيسى

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

جنون أميركي...بقلم حميدي العبدالله

«لائحة الكرملين» التي ضمّت كبار المسؤولين الروس وفي مقدمتهم رئيس الوزراء ووزيرا الدفاع والخارجية والناطق الرئاسي، وعدد كبير يصل 21 مسؤولاً، هذه اللائحة التي وضعتها الإدارة الأميركية، 


والتي تشكل تمهيداً لفرض عقوبات على هذه الشخصيات تعتبر سابقة في العلاقات الروسية الأميركية، بل سابقة في العلاقات بين دولتين عظميين، حتى أثناء الحرب الباردة لم تُقدم الولايات المتحدة على خطوة تماثل الخطوة التي اتخذتها إدارة ترامب بحق كبار المسؤولين في روسيا ولم يُستثنَ منهم سوى الرئيس فلاديمير بوتين الذي علق ساخراً «إنه حزين لأنّ اسمه لم يرد في قائمة الكرملين».

تستطيع الولايات المتحدة فرض عقوبات على مسؤولين في دول ليست بقوة روسيا، مثل كوبا وسورية وإيران وفنزويلا والسودان. وقد تكون هذه العقوبات ذات تداعيات محدودة على المصالح الأميركية وعلى الاستقرار في العالم، ولكن لا يمكن القول إنّ المبدأ ذاته ينطبق على العلاقات الروسية الأميركية.

روسيا دولة عظمى وذات تأثير دولي، على الأقلّ في منطقة الأوراسيا، على امتداد مئات السنين، أثناء حكم القياصرة، وأثناء الاتحاد السوفياتي، وستظلّ كذلك في العهود الحالية. قوة روسيا لا تستمدّها فقط من أنها عضو دائم في مجلس الأمن، ولا من أنّ لها حلفاء كباراً على المستوى الدولي يشاطرونها آراءها حول طبيعة النظام الدولي الذي يجب أن يسود، بل والأهمّ من ذلك أنّ روسيا دولة كبرى، بل دولة عظمى في قدراتها العسكرية التقليدية والنووية، كما أنها دولة مترامية الأطراف، وكانت لاعباً على مستوى السياسة الدولية منذ أكثر من ثلاثة قرون.

تعامل الإدارات الأميركية، ولا سيما هذه الإدارة، مع روسيا وكأنها دولة صغيرة، وتجاهلُها قدراتها وعلاقاتها الدولية يشكل ضرباً من ضروب الجنون، ولا يمكن لهذا التعامل أن يمرّ من دون تبعات وعواقب، ستطال آثارها العالم كله وليس منطقة الأوراسيا في ظلّ العولمة وتطوّر وسائل الاتصال والتواصل.

إنّ فرض عقوبات على مسؤولين كبار في دولة بحجم روسيا من شأنه أن يرفع مستوى التوتر بين دولتين عظميين لديهما قدرات عسكرية واقتصادية وسياسية هائلة ويملكان تأثيراً سياسياً واسعاً في أنحاء مختلفة من العالم. وهذا يعني أنّ تداعيات التوتر لن تظلّ محصورة بين البلدين، بل سوف تمتدّ إلى مناطق أخرى من العالم، وقد تكون أوروبا واحدة من ساحات هذا التوتر الذي بلغ ذروة تجاوزت كلّ ما حدث حتى إبان الحرب الباردة، وهذا هو الجنون بعينه في عالم السياسة والعلاقات الدولية.
البناء


   ( السبت 2018/02/03 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 15/09/2019 - 4:09 م

كاريكاتير

#طار_بولتون

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة فيديو يحقق ملايين المشاهدات لطفلين يتعانقان بعد غياب ثعبان ضخم يكسر عظام تمساح أمام عين سائح بالفيديو... سائق سيارة غارق في نوم عميق أثناء القيادة على طريق سريع المزيد ...