-->
الاثنين17/6/2019
م18:48:10
آخر الأخبار
وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسى أثناء محاكمتهالجيش اليمني: عملياتنا ستطال أهدافا لا يتوقعها النظام السعوديمجدداً....(قاصف) تستهدف مطاراً سعودياً... وواشطن تعترف بإسقاط طائرة لهاالسعودية تطلب النجدة بسبب صاروخ "كروز" اليمنيوفاة 6 أشخاص وإصابة آخرين خلال إخمادهم الحرائق التي نشبت في الأراضي الزراعية بريف الحسكةاندلاع حرائق في الأراضي الزراعية جراء اعتداء إرهابي بالقذائف الصاروخية على قرى بريف حماة الشمالي.. ووحدات الجيش ترد“الدولي للصحفيين” يتبنى مشروع قرار برفع العقوبات عن الإعلام السوريقاعدة التنف وعودة داعش للتحرك في البادية السوريةالولايات المتحدة وبريطانيا ترسلان قوات إلى منطقة الخليج...هل تستعدان لضرب إيراناللواء باقري: إيران قادرة على إغلاق مضيق هرمزاغلاق ١٣٧ مطعما في حلب . عزالدين نابلسي .خلافاً للتوقعات زيادة الحوالات لم تخفّض الدولار أمام الليرة والسعر تجاوز عتبة 590 …هل هي «صفقة القرن» فعلاً؟ ....فخري هاشم السيد رجبمعركة إدلب .. ومأزق تركيا الاستراتيجيبالجرم المشهود ...فرع الأمن الجنائي في ريف دمشق يلقي القبض على أحد مروجي العملة المزيفةالقبض على عصابة انتحلت صفة دورية أمنية لترهيب المواطنين بقوة السلاح .وزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سوريا اليك بعض الاشياء الواجب تدريب اولادك عليها فى سن مبكر:مجلس الشعب يقر قانونا يجيز تعيين 5 بالمئة من الخريجين الأوائل للمعاهد التقنية دون مسابقة سلاحا المدفعية والصواريخ يدمران آليات لإرهابيي “جبهة النصرة” بريفي إدلب وحماةمسؤول في "الجيش الحر": السعودية قررت إيقاف الدعم عن المناطق الخاضعة لسيطرة "الجيش الحر" في الشمال السوريتقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد انتهاء مهلة الإخلاء للمخالفين على أرض مشروع الديماس السكني … العلان لـ«الوطن»: المخالفات بؤرة فساد وبعض المواطنين ينصبون ويحتالون ويبيعونأستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينهل ضغط الدم وصل مرحلة الخطر... علامات على الوجه لا تتجاهلهاسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟لإنقاذ حياة والده... طفل يأكل 5 وجبات يوميارغم الحظر... هواوي تتحدى الجميع بالهاتف الأقوى في العالمخوفا من الحوادث الخطيرة... "فورد" تسحب أكثر من مليون سيارةنهجان ونتيجتان ......بقلم د .بثينة شعبان موسكو تمتلك تصوّراً للحل... وتنتظر قمة العشرين

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

سوتشي طريق السلام السوري الصعب....بقلم ديمة ناصيف

تلتقط موسكو لحظة انكفاء أميركي عن السلام السوري، وتبدّل كبير بموازين القوى على الأرض لصالح حليفتها دمشق، تعتبر موسكو أنها قادرة على اجتراح خطوات السلام السوري من سوتشي، مقدمته الاصلاحات الدستورية على دستور العام 2012 أو طرح دستور جديد والانتخابات المقبلة، التي لم تعد دمشق تعارض إشراف أممي عليها لا ينال من السيادة السورية.


تعهدت أنقرة بالضغط على فصائل أستانة والائتلاف المعارض للحضور إلى سوتشي

التسوية السياسية لسوريا حجزت مواعيد جديدة بداية العام, في جنيف وسوتشي, وإن كان المزاج الرسمي السوري يفضّل سوتشي مساراً جديداً, بعد فشل كل جولات جنيف ولما فيه أرجحية لمرجعية شعبية للعملية السياسية, تنقذ دمشق من ألغام بيانات جنيف والرياض, التي تجعل من العملية السياسية عملية نقل للسلطة, وهو ما يعاكس المعطيات الميدانية بعد انتصارات كثيرة للجيش السوري وحلفائه, واستعادة مساحات كبيرة من الأراضي السورية, جعلت السيطرة لدمشق على أكثر من 70% من البلاد.

الطائرات الروسية ستنقل من حميميم 1500 مشاركاً أو أكثر  إلى سوتشي, من 33 منظمة ونقابة وحزب سياسي وشخصيات مستقلة ومعارضة واقتصادية وأكاديمية ورجال دين ومجتمع أهلي وفصائل مسلحة وقعت على اتفاقات خفض التصعيد.

ومن الكرد لن يحضر إلا الشخصيات الحيادية التي لا تنتمي إلى أحزاب سياسية لتفكيك العقد التركية في مشاركة الكرد بمؤتمر سوتشي، حيث هددت أنقرة بمقاطعة المؤتمر إن تم فرض شخصيات تعتبرها إرهابية، واقترحت مشاركة أعضاء من المجلس الوطني الكردي الذي يرأسه عبد الحكيم بشار وهو ضمن مكوّنات الائتلاف المعارض.

بالمقابل تعهدت أنقرة بالضغط على فصائل أستانة والائتلاف المعارض للحضور إلى سوتشي، رغم إعلان الائتلاف مقاطعته للمؤتمر و40 فصيلاً مسلحاً من فصائل الجيش الحر.

وإذّ تحاول موسكو جمع أكبر طيف من مكونات الشعب السوري ترى المعارضة السورية في الائتلاف أن سوتشي أشبه بحوار الحكومة السورية مع نفسها، فأغلب الحاضرين سيأتون من داخل سوريا، وموسكو تسعى لاستبدال جنيف بسوتشي لفرض حل منفرد يخالف القرارات الدولية، ولم تتمكن كل التصريحات الروسية بأن المؤتمر سيكون تحت إشراف وإدارة الأمم المتحدة وأنه ليس بديلاً عن أي مسار آخر من نزع الذرائع من المقاطعين، الذين يتمسكون ببيان جنيف واحد والـ 2254 كمرجعية للتفاوض مع الحكومة السورية كما تناولت بياناتهم مؤخراً. ولعل أكثر ما أثار حفيظة هؤلاء هو اشتراط موسكو ألا يكون نقاش مصير الرئيس الأسد أو المطالبة برحيله ضمن أجندة نقاش سوتشي.

وتلتقط موسكو لحظة انكفاء أميركي عن السلام السوري، وتبدّل كبير بموازين القوى على الأرض لصالح حليفتها دمشق، تعتبر موسكو أنها قادرة على اجتراح خطوات السلام السوري من سوتشي، مقدمته الاصلاحات الدستورية على دستور العام 2012 أو طرح دستور جديد والانتخابات المقبلة، التي لم تعد دمشق تعارض إشراف أممي عليها لا ينال من السيادة السورية.

وتستعير سوتشي من أستانة رعاتها، الأتراك والروس والايرانيين. دون أن تتقاطع في ملفاتها معها أومع جنيف وسلال دي مستورا، وهو ما تحاول موسكو تبديد الهواجس تجاه سوتشي وبأنه لن يكون بديلاً بل تكاملاً مع المسارات الأخرى.

لا أجندة في سوتشي، فالمعلومات من بعض المشاركين بأن هناك فقط نقاش حول الدستور أو الاصلاحات الدستورية من دون توضيح من الجانب الروسي كيف سيتم نقاش ذلك بين الحاضرين، وإذا ما كان حواراً نقاشياً لطرح أفكار أم تقدم كل جهة ورقتها ورؤيتها لهذه الاصلاحات، وتتمسك دمشق بأن يكون الاصلاح الدستوري ضمن آلية مجلس الشعب السوري وترفض تقديم موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في العام 2021.
وبحسب المعلومات، فإن "الإصلاح الدستوري" سيكون بنداً مهيمناً في المشاورات المقبلة. وتتمسك موسكو بالحصول على دعم الأمم المتحدة وأميركا ودول إقليمية لمؤتمر سوتشي، لكن الدول الأخرى قلقة من أن يكون "مسار سوتشي" بديلاً من مفاوضات جنيف خصوصاً إذا تضمن إطلاق عملية الإصلاح الدستوري، في وقت أعلن المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا أن جنيف في جولته التاسعة في منتصف الشهر القادم ستتناول ملفي "الدستور والانتخابات".

المصدر : الميادين نت


   ( الخميس 2017/12/28 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/06/2019 - 4:23 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف لقطات مذهلة لمعركة حامية بين دبين... هكذا انتهت (فيديو) بالفيديو... صراف آلي يفقد عقله ويقذف النقود أمام الناس... والكشف عن السبب بالفيديو... طفلة بعمر الـ10 سنوات تنقذ أختها الصغرى من موت محتم المزيد ...